العدد 4577 - الخميس 19 مارس 2015م الموافق 28 جمادى الأولى 1436هـ

انتخابات «الفيفا»... اتفاق على رؤية مرشح واحد أمام بلاتر

لم تحجب اجتماعات المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم التي ستناقش تحديد توقيت مونديال 2022 المقررة اليوم وغدا في زيوريخ، الاهتمام عن الاتصالات الدائرة والمتعلقة سواء بانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أو بانتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي.

وتقام انتخابات رئاسة الفيفا في 29 مايو/أيار المقبل ويتنافس عليها الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر ونائبه الأردني الأمير علي بن الحسين ورئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ والنجم البرتغالي السابق لويس فيغو، في حين تقام انتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي في 30 ابريل/نيسان المقبل في العاصمة البحرينية المنامة.

واتجهت الأنظار في زيوريخ إلى الاجتماعات الجانبية التي يعقدها المعنيون في الشأن الانتخابي، وأهمها جلسة الغداء المطولة التي عقدها المرشح الرئاسي الأمير علي بن الحسين مع رئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني في فندق «بور او لاك» في زيوريخ، والتي كان طبقها الرئيسي الانتخابات الرئاسية.

وتشير المعلومات المتوفرة في معسكر المرشح الأردني الذي يحظى بدعم بلاتيني إلى أن العمل يجري حاليا على توحيد الرؤى للوصول إلى مرشح واحد يواجه الرئيس الحالي جوزيف بلاتر الذي يملك العديد من المفاتيح خاصة انه قابع على عرش (فيفا) منذ العام 1998. بالمقابل، يرفض بلاتر جميع المحاولات لإقناعه بالظهور في مناظرات تلفزيونية علنية في حين كان بقية الأسماء المرشحة لمنافسته على رئاسة الفيفا، قد أعلنوا ترحيبهم بأي مناظرات.

ونقلت جريدة «التلغراف» البريطانية معلومات عن محاولات حثيثة من جانب «بي بي سي» و»سكاي سبورت»، لتنظيم مناظرات علنية بين المرشحين لرئاسة الفيفا، على أن يكون ستاد ويمبلي مكاناً لها، لكن بلاتر رفض الظهور في هذه المناظرات، والتي كان من المقرر بثها على الهواء مباشرة، في حين رحب الأمير علي بن الحسين، ولويس فيغو، وميكايل فان براغ ، وهو الثلاثي المرشح لمنافسة بلاتر، رحبوا جميعاً بهذه المناظرات.

انتخابات (الفيفا) تتداخل مع «الآسيوي»

لم تغب انتخابات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن أجواء زيوريخ وخصوصا أن ثمة تداخلا في الدعم، فالفترة الزمنية لا تتجاوز الشهر بين انتخابات الاتحادين.

وفي هذا الشأن، كشفت المعلومات المتوافرة أن العمل جار على قدم وساق بقيادة رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي الشيخ احمد الفهد للوصول إلى لائحة تفوز بكامل أعضائها في الانتخابات الآسيوية، إذ تم تذليل العديد من العقبات أبرزها الاتفاق على تزكية الفهد لمقعد «تنفيذية الفيفا» عن آسيا لمقعد (2015- 2017) في حين يجري النقاش حول التداخل الحتمي بين انتخابات المقعدين المتبقيين لتنفيذية الفيفا (2015-2019) وبين انتخابات تنفيذية «الآسيوي» وخصوصا أن المقاعد المخصصة لغرب آسيا هي 6 فقط فاز منها حتى الآن بالتزكية القطري سعود المهندي (نائب رئيس الاتحاد)، والفلسطينية سوزان شلبي (عضو المكتب التنفيذي) فضلا عن الإعلان المنتظر عن فوز الفهد عن تنفيذية الفيفا ليبقى الصراع قائما على 3 مقاعد يتنافس عليها 4 مرشحين هم السعودي أحمد عيد والإماراتي محمد خلفان الرميثي والعماني خالد البوسعيدي واللبناني هاشم حيدر.

ويؤكد مصدر مواكب للاتصالات إن عيد والرميثي من الثوابت في اللائحة الائتلافية، فيما لم يحسم بعد أمر المرشح الثالث في ظل حديث على حرص مرجع آسيوي على حفظ حصة «بلاد الشام» ممثلة بهاشم حيدر، وهو ما يتحفظ عليه احد الشخصيات المؤثرة «خليجيا».

العدد 4577 - الخميس 19 مارس 2015م الموافق 28 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً