العدد 4578 - الجمعة 20 مارس 2015م الموافق 29 جمادى الأولى 1436هـ

بوتين ينتظر من كييف الالتزام الكامل باتفاقات مينسك

اتفاق بين دول الاتحاد الأوروبي على تمديد العقوبات على روسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ختام لقاء جمعه أمس الجمعة (20 مارس/ آذار 2015) في أستانا مع نظيريه الكازخي نور سلطان نازاربايف والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو: «إننا نعول كثيراً على أن تعمل السلطات في كييف على التطبيق الكامل للاتفاقات التي تم التوصل إليها في مينسك».

وأشاد الرئيس الروسي بمساهمة لوكاشينكو ونازاربايف بنشاط في تسوية الأزمة الأوكرانية، حسبما أفادت شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وبحث زعماء روسيا وكازخستان وبيلاروس في لقائهم الثلاثي أمس إلى جانب الوضع في أوكرانيا، مسائل تعزيز التجارة والتعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث والنزعات الراهنة في الاقتصاد العالمي.

وقال الناطق الصحافي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف للصحافيين في أستانا إن «الوضع واضح. فنحن نرى عدم تنفيذ كييف لاتفاقات مينسك بالشكل المطلوب، ونرى رداً حازماً من جانب جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين (المعلنتين من جانب واحد)، ونرى وضعاً خطراً يحدق بتطبيق اتفاقات مينسك».

واتهم بيسكوف كييف بانتهاك بنود اتفاق السلام في شرق أوكرانيا الذي تم التوصل إليه في مينسك. وأضاف «نفضل المشاركة في الأمور الخلاقة... وليس الأمور المدمرة مثل الكلام عن العقوبات. لذا لا نناقش العقوبات وسيفعل الاتحاد الروسي ما يخدم مصالحه الوطنية».

إلى ذلك اتفقت دول الاتحاد الأوروبي أمس الأول على تمديد عقوباتها الاقتصادية على روسيا حتى نهاية العام الجاري من خلال «ربطها» بـ «التطبيق الكامل» لاتفاقات السلام المبرمة في مينسك.

وجاء في البيان الختامي للقمة أن رؤساء ورؤساء حكومات الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي «قرروا ربط مهلة العقوبات المفروضة على روسيا بالتطبيق الكامل لاتفاقات مينسك معتبرين انه لا يمكن بحث هذا الأمر قبل 31 ديسمبر/ كانون الأول 2015».

وأضاف البيان أن «القرارات الضرورية ستتخذ خلال الأشهر المقبلة» وعلى أن تتخذ في يونيو/ حزيران خلال القمة المقبلة للاتحاد الأوروبي.

العدد 4578 - الجمعة 20 مارس 2015م الموافق 29 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً