العدد 4578 - الجمعة 20 مارس 2015م الموافق 29 جمادى الأولى 1436هـ

«خدمات النواب» تقر اختيار مُمثلَين للعمال في صندوق العمل من خلال الاتحادَين

أقرت لجنة الخدمات بمجلس النواب مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل المادة (5) من القانون رقم (57) لسنة 2006 بإنشاء صندوق العمل، والذي يفضي إلى أن يتم اختيار ممثلَين للعمال في الصندوق من خلال ترشيحات يقدمها الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، والاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، في الوقت الذي رفض الأول الاقتراحات المطروحة على القانون، واعتبرها «غير مقبولة».

مشروع القانون المذكور، والذي سيناقشه مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء المقبل (24 مارس/ آذار 2015)، أبدت وزارة العمل عدم ممانعته من الموافقة عليها، معتبرة أنه «يأتي انسجاماً مع إقرار التعددية النقابية المقررة بموجب المادة الثامنة من قانون النقابات العمالية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (33) لسنة 2002 وتعديلاته، بالإضافة إلى وجود أكثر من اتحاد نقابي في الوقت الحاضر (الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، والاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين)، الأمر الذي يتطلب أن تقوم الاتحادات النقابية الموجودة حالياً بترشيح ممثلي العمال في مجلس إدارة صندوق العمل، وذلك حتى يكون التمثيل العمالي في مجلس إدارة الصندوق معبراً عن جميع العمال.

وقال صندوق العمل (تمكين) إن: «تعديل المادة محل المشروع بقانون قد جاءت نتيجة لتعديل بعض الأحكام الصادرة بشـأن قانون النقابات العمالية، الذي يعني الصندوق في تشكيله أعضاء مجلس إدارته، باعتبار الاتحادات النقابية إحدى الجهات الممثَّلـة فـي مجـلس

إدارته، لذا فإن الصندوق يؤيد المشروع بقانون محل التعديل، ويأمل النظر في الملاحظات المقترحة من قبله لتتناسب ودور مجلس الوزراء في حالة تطبيق التعديلات المقترحة».

وفي حين لم يذكر الاتحاد الحر أي ملاحظات على المشروع، قال الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين: «بدلاً من الاستناد إلى القوانين المحلية كان يجب الاستناد إلى معايير العمل الدولية التي تضعها منظمة العمل الدولية».

ورأى أن «حرمان المنظمة النقابية من تسمية ممثليها في المجالس الثلاثية وترك الاختيار للحكومة بين مرشحي منظمة وأخرى يخل بمبدأ المساواة بين أطراف الإنتاج والذي هو أصلاً مختل لصالح الطرف الحكومي».

وذكر أن «فرض شرط كون ممثلي الطرف العمالي في الهيئات ثلاثية التمثيل مؤمناً عليهم في هيئة التأمين الاجتماعي هو شرط يخل باستقلالية المنظمة النقابية وشخصيتها الاعتبارية المنصوص عليها قانونياً ودستورياً».

وأشار إلى أن «استبدال ممثلي العمال بمسمى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين يترك المجال مفتوحاً ومبهماً بعدم تحديد من هم هؤلاء ممثلو العمال وكيف سيتم اختيارهم، وبالتالي يفرغ المواد أصلاً من مضمونها».

وخلصت إلى أن «هذه التعديلات غير مقبولة، بالإضافة إلى تعارضها مع معايير العمل الدولية في عدم اعتماد مبدأ «الأكثر تمثيلاً» في هذه التعديلات، وتتعارض مع الشخصية الاعتبارية للمنظمات النقابية التي نص عليها الدستور والقانون وتتعارض على الصعيد العملي مع مصلحة العمال كطرف إنتاج يجب أن يكون شريكاً حقيقياً في صنع القرار الاجتماعي الاقتصادي بما يحقق العدالة الاجتماعية.

العدد 4578 - الجمعة 20 مارس 2015م الموافق 29 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:23 ص

      لا تتلاعبوا بالالفاظ

      كما قال اخي العزيز ...قولوها من الآخر

    • زائر 1 | 1:12 ص

      العنوان،م

      التمثيل العمالي موجود بالاصل وهو الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين الممثل الشرعي لعمال البحرين منذ 2006 والجديد في الموضوع هو إدخال ما يسمى بممثل اضافي آخر فلماذا لم تكتبوا مباشرة إضافة مايسمى الإتحاد الحر في صندوق العمل

اقرأ ايضاً