العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ

البستكي: بيع 89 % من أراضي «بوابة الاستثمار» وأعمال البنية التحتية تسير وفق الخطة

الأعمال في موقع المشروع
الأعمال في موقع المشروع

قال العضو المنتدب لشركة منارة للتطوير حسن البستكي، إنه تم بيع 89 في المئة من أراضي «بوابة الاستثمار» وإن أعمال البنية التحتية تسير وفق الخطة المرسومة للمشروع.

وأضاف البستكي أن مشروع «بوابة الاستثمار - البحرين» يعد واحداً من أهم المشاريع الضخمة التي تعمل منارة على تطويرها، مشيراً إلى أن المشروع لايزال في مراحله الأولى، وأن جميع المؤشرات التي واكبت كل مرحلة من مراحله، والنتائج المهمة التي يحققها تدفع إلى المضيّ قدماً نحو الاستمرار في المخطط الكبير للمشروع الذي يعتبر فريداً من نوعه في مملكة البحرين.

وأردف أن القرار الذي صدر في سبتمبر/ أيلول 2014 بتحويل مشروع «بوابة الاستثمار - البحرين» لمنطقة استثمارية ذات طبيعة خاصة، يعتبر واحدة من أهم الخطوات الرامية إلى تشجيع وتحفيز الاستثمار في مملكة البحرين، وبالأخص لجذب الاستثمار الأجنبي إليها، إذ يسمح هذا القرار لغير البحرينيين من الأفراد والشركات بالتملك في المشروع، الأمر الذي يجعل من المشروع، ومن ورائه مملكة البحرين، مقراً رئيساً للكثير من الصناعات الخفيفة والدعم اللوجستي على المستوى المحلي والإقليمي.

التناغم مع رؤية «البحرين 2030»

ووصف البستكي إنشاء بوابة الاستثمار - البحرين، بأنه خطوة تصبّ بشكل مباشر في الرؤية الاقتصادية للبحرين 2030، والتي تسعى لأن تكون المملكة جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة، ومركزاً إقليمياً للخدمات حيث تتميّز البحرين بأنها منصة مثالية في الشرق الأوسط في مجال تقديم الخدمات اللوجستية للشركات، ويتم ذلك بمشاركة عدد من أبرز الشركات العالمية التي اختارت البحرين لتقيم فرعها الإقليمي على أراضيها.

واشار الى أن سهولة الوصول للاقتصاد المنتعش والمتنامي في منطقة الخليج، وتوافر طرق برية وخطوط نقل بحرية وجوية متطورة - مع أقصر وقت سفر بين الموانئ البحرية والمطارات أو مناطق الخدمات اللوجستية في أي مكان في منطقة الخليج، ووجود برنامج عمل دائم لتحسين البنية التحتية، بالإضافة إلى إبرام مملكة البحرين اتفاقات تجارة ثنائية واقتصادية مع أكثر من 60 بلداً، وتوفر أفضل بيئة عمل حرّة للأعمال في المنطقة.

وقال إن شركة منارة للتطوير عملت منذ فترات التحضير الأولى على أن يكون هذا المشروع مميزاً ومختلفاً عن المشاريع المشابهة من المناطق الصناعية في مملكة البحرين، ويشكل إضافة نوعية لهذه المناطق بما يخدم الأنشطة التي أقيم من أجلها بشكل عام.

وقاد النجاح الذي حققته المرحلة الأولى من مبيعات المشروع إلى طرح المرحلة الثانية من المبيعات بعد الإقبال الكبير الذي شهدته المرحلة الأولى، في حين أن المرحلة الثانية من المبيعات ماضية إلى نجاح مشابه لذلك الذي تحقق للمرحلة الأولى.

ووصف البستكي هذا الإقبال بـ «التعطش» الكبير في سوق الاستثمار الصناعي في مملكة البحرين لهذا النوع المختلف من طبيعة الاستثمار الصناعي، بدليل بيع كامل المرحلة الأولى من المبيعات في غضون أشهر قليلة من طرحها، «وهذا ما أدى إلى بيع أكثر من 89 في المئة من المعروض للبيع في المشروع في فترة قياسية».

مشروع مميز في كل تفاصيله

عن أهم الميزات التي يتمتع به المشروع، قال البستكي: «ليس الموقع المتميز لمشروع «بوابة الاستثمار - البحرين»، وحده هو ما يجذب المستثمرين إليه، فالمشروع يقع في منطقة متوسطة بين مطار البحرين الدولي، ومدينة سلمان الصناعية في الحد، والطرق السريعة الموصلة إلى ميناء سلمان، ليكون المشروع نقطة التقاء عدد كبير من أهم المؤسسات التجارية في المملكة في قطاع بيع الجملة والمفرق والصناعات الخفيفة وتجارة السيارات والمعدات وغيرها من الأنشطة التجارية»، مشيراً إلى أن جميع هذه الأنشطة تتطلع إلى سرعة النقل وسهولته وقربه من الموانئ.

كما أشار إلى أن من بين أهم المميزات الأخرى «المرونة العالية التي يتيحها المشروع عند تملك أرض صناعية في هذا المكان الحيوي، وإمكانية الاستثمار فيها من قبل المتملك على المدى الطويل» وهو الأمر الذي شكل عامل جذب مهم للمستثمرين «من ذوي المخططات الاستراتيجية، والنظرات البعيدة» بحسب تعبيره. إذ أشار البستكي إلى أن مشروع «بوابة الاستثمار - البحرين»، تمكن منذ البدايات الأولى ليكون مركز التقاء ومحط أنظار العديد من كبريات الشركات في البحرين لتتخذ منه مكاناً لها، مثل شركة إبراهيم خليل كانو، وشركة يوسف خليل المؤيد وأولاده، ومونتريال للسيارات، ومجموعة ترافكو، وشركة سيراميكا دلمون، وشركة بحرين ليمو، ومجموعة شركات رامز، وشركة يوكو للمقاولات البحرية، وشركة محمد علي زينل عبدالله (مازا)، وغيرها من الشركات والمؤسسات الكبرى في البحرين، والمختلفة الأنشطة.

وعن الأسباب الأخرى التي تقف وراء تميز هذا المشروع، قال العضو المنتدب لشركة «منارة»: «يعتبر «بوابة الاستثمار - البحرين»، أول مشروع يخصص للأنشطة الصناعية الخفيفة والتجارية في محافظة المحرق يطرح أراضيه للتملك، حيث يتمكن المالك من امتلاك الأرض واستلام وثيقة الملكية مباشرة، بحيث لا تكون خاضعة لعقود إيجار لمدة محدودة كما في مناطق صناعية أخرى»، ما يعني إمكانية قيام المالك بالتصرف فيما يشتريه بالشكل المتناسب مع طبيعة المنطقة الاستثمارية والأغراض التي أقيم المشروع من أجلها.

ويتضمن المشروع إمكانية إقامة المكاتب والمعارض والمخازن وخدمات المناولة وخدمات البيع وغيرها من الخدمات التي تحتاجها الحركة التجارية والصناعية المتنامية في مملكة البحرين بشكل عام وفي محافظة المحرق بشكل خاص.

وأضاف البستكي أن الأسعار التنافسية تعتبر ميزة مهمة من الميزات التي حرصت «منارة» على إيجادها في مشروع «بوابة الاستثمار - البحرين»، حيث سعت «منارة» في هذا المشروع لأن تقدم خيارات متعددة من القسائم الصناعية والتجارية بأسعار تنافسية تشجع على الإقبال على هذه المنطقة الحيوية واتخاذها منطلقاً جديداً وواعداً للأعمال في مملكة البحرين.

أعمال البنية التحتية

بحسب المخطط

وفي حديثه عما يجري على أرض المشروع حالياً، أكد البستكي أن الأعمال الإنشائية في البنية التحتية التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق من العام الماضي، تسير بحسب الجدول الزمني الموضوع لها، حيث بدأت في الربع الثالث من العام الماضي، ومن المقدّر أن تنتهي في الربع الثالث من العام المقبل 2016.

وتشمل هذه الأعمال الطرق الداخلية له، وإنشاء شبكة للصرف الصحي والتمديدات الكهربائية وشبكة التوصيلات والاتصالات وغيرها، ما يجعل المشروع يتميز بالعصرية، إضافة إلى الرؤية المستقبلية لتطوير خدمات البنية التحتية.

وفي هذا الصدد، نوه البستكي إلى أن الحرص في تصميم وإنشاء البنية التحتية لمشروع «بوابة الاستثمار - البحرين» انطلق لئلا تكتفي البنية التحتية بمواكبة ما هو موجود، بل وتخطيه إلى الخدمات الجديدة التي يتطلبها المستقبل في مجال الأعمال بحيث تقدم حلولاً متكاملة للعرض والتخزين، وتتطلع إلى التطورات المتلاحقة في الخدمات الأساسية التي تقدم فيها.

يذكر أن شركة URS العالمية المتخصصة، قد قامت بتصميم البنية التحتية لمشروع «بوابة الاستثمار - البحرين». وتتميز شركة URS العالمية، بأنها من أعرق الشركات بالمملكة المتحدة والتي لها فروع في أنحاء العالم ومنها مملكة البحرين وتشمل خدمات الشركة المتخصصة بالاستشارات الهندسية والاشراف، وبتصميم البنية التحتية، والهندسة البيئية والبحرية، والتصاميم الهندسية لشبكات الطرق والمرور لكبرى المشاريع الحكومية والخاصة بالمملكة منذ العام 2005.

ولقد سبق طرح هذه المناقصة، مناقصة أخرى طرحتها الشركة بتاريخ 13 أبريل/ نيسان 2014 لتعيين الاستشاري لتصميم محطة كهرباء فرعية خاصة بالمشروع بطاقة 66 كيلوفولت، وإن الشركة في صدد انتظار العطاءات حتى تتم ترسية المناقصة على أفضل عطاء، الأمر الذي يعجّل في عملية الانتهاء من جزء مهم من أعمال البنية التحتية، والتي تعد دفعة كبيرة لـ «بوابة الاستثمار - البحرين». وقد تم طرح هذه المناقصة على الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال والعاملة في مملكة البحرين.

العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً