العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ

«البحرين للتنمية» يجدد استراتيجيته قريباً... ويرفع التمويل للقطاعات الجديدة

كشف نائب المدير العام بمجموعة بنك البحرين للتنمية الشيخ هشام بن محمد آل خليفة، عن عمل المجموعة على إعداد استراتيجية جديدة، تشتمل على زيادة حجم محفظة التمويل ودعم قطاعات جديدة، متوقعاً الإعلان عن تفاصيلها في وقت قريب.

وبين في حديث لوكالة أنباء البحرين (بنا)، مسعى البنك لدخول قطاعات لأول مرة، على غرار تقديم الدعم الفني والخدمات الاستشارية للفيلم السينمائي البحريني «الشجرة النائمة»، لافتاً إلى وجود زيادة مضطردة في نوعية وحجم تعاون بنك البحرين للتنمية مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية، وخاصة هيئة صندوق العمل (تمكين) والحكومة الإلكترونية.

وفيما يتعلق بنتائج مشاركة البنك في معرض البحرين لتقنية المعلومات 2015 والذي أقيم على هامش منتدى البحرين الدولي الثامن للحكومة الإلكترونية، قال «تم الإعلان خلال المعرض عن المشاريع الثلاثة الفائزة ضمن برنامج تدريب رواد الأعمال في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات «Technopreneur»، وهي مبادرة أطلقتها هيئة الحكومة الإلكترونية بالشراكة مع بنك البحرين للتنمية بهدف إيجاد آلية فعالة ومتخصصة لتنمية روح الريادة والابتكار لدى الشباب البحريني في أحد أكثر القطاعات نمواً وهو قطاع تقنية المعلومات والاتصالات».

وعن الدافع لإطلاق مثل هذه المبادرة، أجاب «تكنولوجيا المعلومات قطاع واعد، والشباب البحريني قادر على التميز فيه، لذلك أنشأنا البرنامج لدعمهم، ونهدف لتنشيط الاستثمار في هذا المجال. وبعد تجاوز مرحلة تقديم الخدمات الاستشارية، فإن الخطوة القادمة اليوم هي مرحلة الاحتضان والمشاركة برأس المال».

وأضاف «برنامج تدريب رواد الأعمال في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات هو برنامج متكامل وشامل يقدم خدمات التدريب والاستشارة والاحتضان والتمويل وتحويلها إلى مشاريع تجارية، وبمعدّل 20 ألف دينار للمشروع الواحد».

وتابع «يهدف هذا البرنامج إلى تشجيع الشباب البحريني لمزاولة ريادة الأعمال في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وتشجيع الابتكار وتطوير قدراتهم في هذا المجال. إضافة إلى إيجاد بيئة حاضنة ومحفزة لتنمية وتطوير هذا القطاع في مملكة البحرين، وإنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة ذات جدوى تجارية واقتصادية من خلال الشراكة والتعاون بين كل من هيئة الحكومة الإلكترونية ومجموعة بنك البحرين للتنمية».

وتقييماً لأداء مجموعة بنك البحرين للتنمية، قال الشيخ هشام بن محمد آل خليفة: «كلي ثقة بالتأكيد على أننا اليوم لدينا تراكم خبرات لسنوات طويلة، ونملك برامج متطورة في مجال دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومشاريع الشباب من كلا الجنسين»، مبيناً أن استراتيجية المجموعة الجديدة ستشمل تقديم الدعم الفني والخدمات الاستشارية، ضمن برامج الخدمات غير المالية التي تقدمها مجموعة بنك البحرين للتنمية لمشاريع رواد الأعمال البحرينيين.

وبشأن تعاون المجموعة مع «تمكين»، قال «لدينا العديد من البرامج المشتركة، كان آخرها توقيع اتفاقية لتعزيز برنامج دعم الحاضنات المتخصص بدعم المؤسسات المبتدئة والنامية في مراحلها الأولية. وسيتم بموجب الاتفاقية تدشين المزيد من الحاضنات المخصصة لدعم المؤسسات المبتدئة في عدد من القطاعات».

العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً