العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ

أصحاب أراضٍ بدمستان يطالبون «التخطيط العمراني» بالسماح لهم ببناء «منزل الأحلام»

مخطط المزارع في دمستان
مخطط المزارع في دمستان

طالبت مجموعة من أصحاب أراضٍ في المخطط السكني الذي يحمل اسم «مخطط المزارع» الواقع بين منطقتي الهملة ودمستان، إدارة التخطيط العمراني بمنحهم إجازة بناء ليتمكنوا من بناء منزل أحلامهم.

ونقلوا في لقاء مع «الوسط» تفاصيل المشكلة التي تواجههم منذ نحو عام، وقالوا: «في بداية العام 2014 بدأ غالبيتنا بشراء قسيمة سكنية في هذا المخطط، وذلك من خلال التأكد من جميع الجهات الرسمية المعنية أن تصنيف العقار هو (RHA)، فضلاً عن طمأنتنا من قبل مختلف الدوائر الحكومية المعنية بالسماح في منحنا إجازة بناء فيه، إلا أننا تفاجأنا بعد شراء القسائم بتغيير تصنيف العقار، وعدم قدرتنا على الحصول على إجازة بناء».

وأشار أصحاب الأراضي إلى أنهم طرقوا أبواب المسئولين في مختلف الجهات المعنية، إلا أنهم لم يحصلوا حتى الآن على رد شافٍ حول مصيرهم المجهول، إذ تتذرع إدارة التخطيط العمراني على أن صاحب العقار الأصلي ملزم بتنفيذ شروط البنية التحتية الواردة في المخطط المعني، ومن ثم سيتم البت في الطلبات، على حد قولهم.

وأوضحوا «أنهينا جميع الإجراءات اللازمة لشراء الأرض، إذ بادرنا بالسؤال في وزارة البلديات عن رخص البناء، فضلاً عن التأكد من تصنيف العقار من خلال موقع البلدية، ومن ثم توجهنا إلى إدارة التخطيط العمراني، فكانت ردودهم إيجابية، وحصلنا على الوثيقة الرسمية للأرض، إلا أنها لم تحوِ ما ينص بأن هناك اشتراطات أو ما شابه، الأمر الذي يخلي مسئوليتنا من هذا الخطأ ولا نتحمله، وكان من المفترض على الدوائر الحكومية المعنية قبل إصدار وثيقة الأرض توضيح كل ما يلزم، والمسئولية تقع على صاحب العقار والجهات المعنية، فما ذنبنا في ذلك؟».

وتابعوا «بعد أن اتضحت لنا الصورة، بادرنا للاقتراض البنكي لشراء القسائم السكنية، وبعد مرور أكثر من عام من شراء القسيمة، نجد أنفسنا عاجزين عن الحصول على إجازة البناء الخاصة بالعقار، وكل إدارة تلقي اللوم على الإدارة الأخرى أو مالك العقار السابق، كما تفاجأنا لاحقاً بتغيير التصنيف في موقع البلدية الإلكتروني، وأمام هذا الواقع تغيرت فيه الأمور بصورة مأساوية والتي نعجز حتى يومنا الحالي عن فهم سبب هذا التغيير المفاجئ، وتسبب هذا الوضع في تحطيم أحلامنا كأسر بحرينية تسعى للاستقرار وأثقلت كاهلنا الالتزامات المالية في دفع أقساط شهرية لقروض كبيرة بلا أي طائل، على اعتبار أننا كنا نطمح في الاستقرار والتخلص من دفع الإيجارات الشهرية للشقق التي نقطنها، فضلاً عن الأعباء المعيشية الأخرى».

وأفادوا بأنهم رفعوا خطابين للوزيرين السابق والحالي لوزارة شئون البلديات، مطالبين بوضع حد لمعاناتهم مع مختلف الإدارات في الوزارة، إلا أنهم لم يحصلوا حتى الآن على رد، فضلاً عن أنهم لا يستطيعون الالتقاء بالمسئولين، على رغم تكرار المراجعة.

وشددوا على ضرورة أن يأخذ المسئولون في عين الاعتبار توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي يدعو دائماً لفتح أبواب المسئولين أمام المواطنين وتلبية احتياجاتهم، وقالوا: «من هذا المنطلق نطالب سمو الأمير خليفة بن سلمان بالتدخل في وضع حل لمعاناتنا، كما هو معتاد منه بتذليل الصعاب أمام المواطنين، وحث المسئولين بالإصغاء لهم».

من جانبه، قال حسين علي: «اشتريت قسيمة سكنية في المخطط السكني منذ العام 2014 بمبلغ يفوق الـ 45 ألف دينار، بموجب الإعلانات المنتشرة، وذلك بعد التأكد من جميع الدوائر الحكومية بخصوص تصنيف العقار والإجازات، كما أن أكثر من 15 شخصاً اشتروا قسائم عن طريقي بعد حصولهم على تطمينات بأن المخطط لا تشوبه شائبة».

وأضاف «وبعد أشهر تفاجأت بتغيير التصنيف، وسارعت بمراجعة مكتب وزير البلديات في أواخر العام 2014، للحصول على الأسباب التي تقف وراء هذا التغيير، ولم أحصل على رد».

وأشار إلى أنه أصدر شهادات موافقة من مختلف الجهات وهي بتلكو، هيئة الكهرباء والماء، إدارة الطرق، باستثناء إدارة التخطيط العمراني، كما أن الأخيرة أصدرت قراراً بضرورة صدور موافقة من قبلها قبل إنهاء الإجراءات وإصدار الموافقات من الدوائر الحكومية الأخرى.

إلى ذلك، لم يخفِ سيدطالب الموسوي حزنه على تعطل إصدار إجازة بناء، قائلاً: «قطعت عهداً لزوجتي وأبنائي الخمسة بأنني سأبني لهم منزل الأحلام، وذلك بعد أن اشتريت الأرض بمبلغ 46 ألف دينار من خلال الاقتراض من البنك، وحملت على عاتقي 385 ديناراً أقساطاً شهرية، على رغم أن راتبي لا يتجاوز الـ 450 ديناراً».

وواصل «الالتزامات المالية تلاحقني من كل جانب، وخصوصاً أنني أقطن في شقة صغيرة بالإيجار مع أسرتي، والحالة المعيشية صعبة، واعتمادي حاليّاً على مبلغ علاوة الغلاء والمتبقي من راتبي، كما أتحمل أسئلة أبنائي عن منزل الأحلام الذي وعدتهم به، فما هو ذنبي وأسرتي في هذه المشكلة؟».

وتابع «أصبت بأمراض جراء التعب النفسي والتفكير الذي يراودني عن المصير المجهول للقسيمة التي اشتريتها، ففي 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 رفعت خطاباً إلى وزير البلديات ولم أحصل على رد، كما أنني راجعت مكتب الوزير في 13 يناير/ كانون الثاني 2015 والذي وعدني بأن المشكلة في طريقها للحل، إلا أنه لم يحدث أي جديد حتى الآن، إضافة إلى تقديم شكوى في إدارة التظلمات بالوزارة في 8 فبراير/ شباط 2015، ولم أتلق أي رد». وطالب وزير شئون البلديات الحالي بوضع حل لمعاناتهم التي مضى عليها أكثر من عام، عبر إصدار إجازة للبناء.

من جهته، أفاد يونس طالب الشهابي بأن أحلامه في طريقها للتحقق من خلال شرائه قسيمة سكنية في مخطط المزارع، إلا أنه سرعان ما تلاشت بعد تغيير التصنيف ووقف إصدار إجازة البناء.

وذكر «بعد أن اشتريت القسيمة سارعت بالذهاب إلى وزارة الإسكان لإلغاء طلبي الإسكاني على أمل أن منزل الأحلام سيتحقق في هذه القسيمة، ولم تبادر الأخيرة بالتأكد من تصنيف هذا العقار قبل إلغاء الطلب، إذ خسرت الآن مبلغ بدل السكن 100 دينار، وأثقلت كاهلي أعباء مالية كبيرة، من دون تحقيق أي شيء حتى الآن».

وأشار إلى أن «أبنائي في مدارس خاصة، فضلاً عن المصروفات اليومية، والقسط الشهري للبنك مقابل الاقتراض لشراء القسيمة والبالغ 408 دنانير شهرياً، أصبحت ألهي نفسي بالعمل في ساعات إضافية في العمل من أجل توفير دخل للأسرة، وتفادي الالتقاء بالناس لإخفاء معالم الحزن التي رسمت على وجهي وتغلغلت في نفسي».

العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 70 | 4:55 ص

      التخطيط الطبيعي هو المسؤول

      1- أنا أحد المتضررين
      2 - أنا عند شرائي للأرض ذهبت إلى التخطيط العمراني وسألت عن نوع التصنيف وعن هل بإمكاني البناء من دون مشاكل فأجابوني بنعم لأن المخطط مصنف
      3 - بعد اكتشافي للمشكلة ذهبت إلى جميع الجهات الحكومية للاستفسار عن المخطط فاكتشفت أن لا يوجد مشكلة في الموضوع (التخطيط هو المشكلة) لأن قانون البحرين يقول في حال وجود مشروع أو ماشابه ( لن يصدر وثائق ملكية منفردة إلا بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية والحصول على شهادة إتمام البناء من بلدية المنطقة الشمالية

    • زائر 71 زائر 70 | 8:26 ص

      تابع..

      من خلال القانون المذكور أعلاه هنا نطرح عدة تساؤلات:
      1)في القانون لن يتم إصدار وثائق (كيف تم إصدار الوثائق)؟
      2)جميع المشاريع التي يطبق عليها القانون يكتب في وثائق الملكية الشروط في صفحة 2 (كيف لم يكتب ذلك في هذه الوثائق)؟
      3) إدارة التخطيط تضع إعلان بالتأكد من العقار وتفاصيله قبل الشراء ونحن فعلا سألنا التخطيط قبل الشراء وردوا علينا بالإيجاب في كل شيء (لماذا تغير كل شيء بعد شهرين)؟ لماذا ردوا علينا بأن المخطط مصنف RHA ثم بعد شهرين غيروا التصنيف؟
      لماذا لم يخبرنا التخطيط قبل الشراء؟

    • زائر 68 | 1:32 ص

      أين ضمائركم

      أنا أحد المتضررين كيف للجهات الحكومية أن تصدر وثائق حرة بدون اشتراطات. و أنا اشتريت بعدما تأكدت إن الوثيقة حرة و اطلعت بنفسي على تصنيف الأرض في موقع وزارة البلديات بأنه RHA و بعد الشراء تفاجئت بتغيير التصنيف والآن ما هو الحل يا وزير البلديات، الوزير السابق وعدنا بأنه سيتم إنهاء الموضوع بأقرب وقت ممكن لرفع الضرر عنا نحن المواطنون الضعفاء. و لكن للأسف وزير البلديات الحالي بابه مغلق لم نتمكن حتى من إيصال صوتنا إليه. فهل هذه هي توصيات سمو الأمير رئيس الوزراء لكم أيها الوزراء

    • زائر 67 | 1:24 ص

      الشكوى لله سبحانة وتعالى

      أنا قبل ان ادفع العربون أولاً استفسرة من بلدية الشمالية كان الجواب مافي اي مشكلة لأن المخطط مصنف ومنزل في موقع البلديات ولكثرة الاستفسارات قالو تستطيع مراجعة التخطيط العمراني وفعلن راجعة التخطيط وكان الجواب إيجابياً المخطط مصنف وموجود في الموقع الالكتروني الان من النسئول غير البلديات والتخطيط

    • زائر 66 | 1:10 ص

      حرام عليك يا رئيس التخطيط العمراني

      صح كلامك حسب القانون البحريني لا تصدر الوثائق في أي مخطط مشروط إلا بعد استيفاء كافة الشروط فهنا بما أن صدرت الوثائق عمليا ألغيت الشروط حسب القانون وفي نص الوثيقة المكتوب بها هذه الوثيقة تبطل جميع الوثائق السابقة والوثيقة حرة وليس بها أي شروط فنخن المواطنون الضعفاء لا نتحمل أخطاء وزارة البلديات والتخطيط العمراني

    • زائر 63 | 1:50 م

      بخدمك أخويه العزيز زائر رقم 3

      لا تضيع وقت بالمراجعات للوزارة البلديات وتروح اهني وهناك...
      اكولك سالفة واحد من ربعي شره ارض بنفس المخطط وبعد ثلاث تشهر رجعة له فلوسه وفوك منه تعوض.
      الحل بسيط رفع دعوة بالمحكمة على الي باعه الارض والقاضي حكم له بالفلوس الي خسرة وفك منه تعوض.

    • زائر 64 زائر 63 | 3:23 م

      من دون تعليق

      اذا التخطيط العمراني يقول بان المخطط مشروط بخدمات لماذا إذن تم إصدار الوثائق اكيد في شيئ غير واضح حسب علمي اي مخطط مشروط بالخدمات لا تسلم الوثائق للمالك الا بعد ان يكمل البنيه التحتية للمشروع او المخطط علي سبيل المثال مشروع فلل إشبيليا او واحة صدد المعروض حاليا وغيرها من المشاريع متمني حل المشكلة في أسرع وقت

    • زائر 65 زائر 63 | 3:24 م

      من دون تعليق

      اذا التخطيط العمراني يقول بان المخطط مشروط بخدمات لماذا إذن تم إصدار الوثائق اكيد في شيئ غير واضح حسب علمي اي مخطط مشروط بالخدمات لا تسلم الوثائق للمالك الا بعد ان يكمل البنيه التحتية للمشروع او المخطط علي سبيل المثال مشروع فلل إشبيليا او واحة صدد المعروض حاليا وغيرها من المشاريع متمني حل المشكلة في أسرع وقت

    • زائر 62 | 12:18 م

      ما لكم الا ترفعون عليهم قضية

      رفعوا على الوزارة و المكتب العقاري قضية في المحاكم
      شنو ذي هاذي قطعة ارض و قروض وراها و ان شاء مشكلتكم في طريقها للحل
      حرااام ناس سنة كاملة يدفعون قسط شهري على و لا شي الله يساعدكم

    • زائر 61 | 10:42 ص

      شوف لينه حل

      شوفو لينه حل يا جماعه تعبنه كل وحد يقول لينه. روحو الئ الثاني

    • زائر 60 | 10:29 ص

      وتبخرت

      وتبخرت احلامي واحلام عايلتي اشترينا الارض ولا نعرف نبني والا نبيع

    • زائر 59 | 10:27 ص

      ارحمو

      ارحمو الشعب ياناس

    • زائر 58 | 10:25 ص

      مسكين

      والله حرام خسر 100 دينار مالت الاسكان وصار معلق مايعرف يبني ولا يبيع
      بعد أن اشتريت القسيمة سارعت بالذهاب إلى وزارة الإسكان لإلغاء طلبي الإسكاني على أمل أن منزل الأحلام سيتحقق في هذه القسيمة، ولم تبادر الأخيرة بالتأكد من تصنيف هذا العقار قبل إلغاء الطلب، إذ خسرت الآن مبلغ بدل السكن 100 دينار، وأثقلت كاهلي أعباء مالية كبيرة، من دون تحقيق أي شيء حتى الآن».

    • زائر 57 | 10:20 ص

      نعم

      ويش قال 2030 كل شي اكتروني انتون ياوزارة البلديات موضوع نفس هاذ مو عارفي تحلونه شلون بعدين
      اعطو الناس اجازات ويسرو امورهم بدون تعقيد

    • زائر 55 | 9:43 ص

      عليكم بلدعاء

      مافي وسيله غير الدعاء الى الله سبحانه وتعالى هو القادر بحل المشكلة والله المسولين كل واحد يفلت الموضوع على الثاني

    • زائر 54 | 9:26 ص

      يسرالله امركم

      الله يسر ليكم ويحل المشكله
      انتون بس قرو الفاتحه لم البنين ان شالله تتيسر اموركم

    • زائر 53 | 9:07 ص

      يالله

      نحنو عايله صغيره تفاجأنا بعد شراء قسيمة الارض بتغيير تصنيف العقار، وعدم قدرتنا على الحصول على إجازة بناء

    • زائر 52 | 9:04 ص

      المواطن

      طبعا المواطن هو الخاسر الوحيد من التخبط والقوانين الفاشله

    • زائر 51 | 8:59 ص

      حراااااام

      عندما كان عندي مبلغ مجمعنه سمعت انا منزلين مخطط في دمستان وسارعت ودهبت للمكتب العقار واتفقت معهم ودهبت واخت قرض النص الثاني من النقود واشتريت الارض وبعدها بكم شهر سمعت بنا مايعطون اجازه
      اصابني انهيار من المسول
      كل من كان السبب وراى قضيتنا حرام عليه كل فلس اخدها مني الى يوم القيامة سوى كان المكتب العقاري او الوزارة

    • زائر 50 | 8:53 ص

      كيف

      كيف يتدمر الانسان من اخطاء الغير ارحمونا ياوزارة البلديات

    • زائر 49 | 8:50 ص

      الحمدلله

      اني زوجي اشترى ارض من نفس المخطط وتوهقنا ماقول الى
      الحمدلله رب العالمين

    • زائر 48 | 8:43 ص

      يالله ياكريم

      الله يساعدكم ياابناء شعبي على هلمشكله

    • زائر 47 | 8:42 ص

      تخيل

      تخيل انت ياوزير البلديات انك اشتريت الارض وبعدين يقولون لك مافي اجازة بناء
      ويش بسوي

    • زائر 46 | 8:29 ص

      شكرا لكم

      الشكر الى جريدة الوسط على تنزيل موضوع نفس هذا فانا عندي صديق بعد مسكين اشترى ارض من مخطط المزارع قبل سنة والحين من صارت السالفه وهو كل نفسيته تعبانه

    • زائر 45 | 8:22 ص

      مواطن أيل للسقوط

      السلام عليكم انا من الاشخاص اشترو في مخطط المزراع وقبل لا اشتري جيكت في البلدية والتخطيط وكانت الامور طبيعية والتصنيف موجود بعد ما اشترينة المخطط تغير كل شي تصنيف ولابناء الى متى هذا تخبط يا وزارة ياموقرة القروض اخذيت من العمر ،،،،

    • زائر 42 | 8:18 ص

      يافرج الله

      انا احد المتضررين المشتكاه لله كل السبل والطرق طرقنا بابهم ولا من مجيب
      يالله بحق محمد واله محمد ان تفرج عني

    • زائر 41 | 8:02 ص

      بسيطه

      انا اعتقد انا المشكلة تنحصر في وزارة البلديات والتخطيط العمراني
      هم قادرين يحلون مشكلة المخطط

    • زائر 40 | 7:54 ص

      تستطيع انت ايها وزير البلديات

      تستطيع انت ايها وزير البلديات والتخطيط العمراني تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين والارتقاء بسمعة مملكة البحرين من الناحية الجمالية والعمرانية لأعلى درجة موضوع نفس هذا مايحتاج تعقيد ارجو التكرم بتسريع حل مشكلة المواطنين

    • زائر 39 | 7:47 ص

      المسؤولين

      لى بعض المسؤولين متى يكون عندكم الفعل قبل الكلام ارحمو الناس وخلصو موضوعهم مو كل واحد يفلت السالفه على غيره

    • زائر 38 | 7:38 ص

      رحمة الله

      أنا مواطن بحريني أرجو سوى رحمة الله ثم عطف صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر صاحب الأيادي البيضاء أن يتكرم بتوجيهاته المباركة إلى المسئولين في وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني لحل مشكلتي قد اشتريت قسيمة ارض من مخطط المزارع والحين موضوعنا معلقين

    • زائر 37 | 7:24 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      كل يوم يصدرون قرارات تساعد وتسهم في خنق المواطن المسكين في جميع مناطق البحرين ويحاربونه في اغلى شي عنده الا وهو وطنه وارضه وترابه اما التجار فيحاربونه في لقمة العيش الاكل الغذا فبالله ماذا بقي لك ايها المسكين يجبرونك على ان يكون لديك لقطعة ارض تبي تبني عليها بضع لتسكن انت واطفالك لتسترهم وتستر نفسك واخر شي تتفاجى بقوانينهم التافه

    • زائر 35 | 7:14 ص

      المفروض

      المفروض وزارة البلديات تقديم المخططات الابتدائية لأخذ موافقة الجهة المختصة في البلدية على التصميم وفكرة المشروع مع مراعاة تنسيق موقع المشروع من رصف وممرات وإضاءة ومجاري وكل البنيه التحتية مو بس شاطره تبيع المخطط والمواطن هو المتضرر

    • زائر 34 | 7:09 ص

      يلبلدياااات

      أتمنى ان يكون تجاوب التخطيط العمراني ايجابي ويحلون القضية المتعسره

    • زائر 33 | 6:59 ص

      111111

      نبي نبني ياوزاره التخطيط العمراني

    • زائر 32 | 6:51 ص

      لا حوال ولا قوة الا بالله

      احنا من الاوادم الا اشترو ومنصدمين جدا من الموضوع .. لان اتاكدنا الف مرة من المكتب واكدو علينا ان تصنيف الارض سكني واتكدنا من كذا جهة واكدو مثل الشي .. كنا على وشك البدء بالاجراءات والموضوع صدمة كبيرة جدا لينا .. والحل ؟

    • زائر 31 | 6:30 ص

      شواهد الظلم

      لا نحتاج في هذا البلد الى شواهد على أن الحرب قائمة من قبل بعض المسؤلين على الطبقة الكادحة، ما يدم القلب أن المسؤلين في ادارة التخطيط العمراني والبلديات يسكنون القصور والفيلل الفارهة ويستكثرون على المواطن سكن متواضع لا يتجاوز مساحته 250 مترا مربعا، الدوائر الحكومية مسؤولة عن ما حدث وآلية التقسيم والتصنيف واضحة فلماذا لا يقف من منع المواطنين من البناء مع ضميره إذا كان يملك ضمير ؟ وهل يرضية ما يحدث وما سوف يحدث للمتضرر السيد طالب مثلا وفق ما نشر في المقال من غم وهم ومرض.

    • زائر 43 زائر 31 | 8:22 ص

      متضرر

      ما اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل ، احنا كذلك متضررين في قسائم في سار بنفس الطريقة الى متى سننتظر لبناء بيت الاحلام ....!

    • زائر 75 زائر 31 | 8:22 ص

      بتجننوني

      انتون بتجننوني اوكي المسؤولين اهملوأ المخطط لكن من الي خذا منكم بيزاتكم؟؟ من الي ورطتكم في هالبلوة؟؟ انتون شريتونها من الحكومة ولا من مكتب عقارات؟ هو المكتب المفروض يتصرف او بتاخذون بيزاتكم من عيونه

    • زائر 30 | 6:00 ص

      العقار

      احد الاسباب الجهل و ثانيا العقاري الذي باع لم يبلغ المشتري لكن ماذا عن البلدية التي وافقت على تصنيف لاراضي صغيرة و ماذا عن ...في العدل الذي وافق على قطع الاراضي الصغيرة .. وعود يقطعها العقاري بان البلدية ستوافق

    • زائر 29 | 5:58 ص

      من البلديات

      الله يساعدكم ويوفقكم بحق محمد وال محمد

    • زائر 28 | 5:55 ص

      يالله

      المشتكى الى الله
      الله يفرج عنكم يارب

    • زائر 27 | 5:55 ص

      المكتب العقاري هو المسؤول

      كنت على وشك الوقوع في الفخ حين شاهدت اعلانات المخطط منتشرة في الواتساب و فعلاً تواصلت مع المكتب و كنت على وشك دفع المقدم لكن تراجعت عندما ذهبت للموقع الذي كان مسيجاً بسور عالي مغلق بقفل!! حاولت الاستفسار فكان الرد ان السور سيزال و الطرق في المخطط سترصف!
      بعد فترة عرفت من احد المسوقين العقاريين ان المخطط غير مصنف و المكتب عمل مكيدة و ورط المشترين.
      و للاسف اكثر من اشترى لم يستفسر عن التصنيف و لو تأكدوا لما وقعوا في الفخ

    • زائر 26 | 5:54 ص

      ياحرام

      المواطن البحريني كله بسبب الهمال الكبير من المسئولين
      والمواطن يعيش حالة نفسيه سيئ ينتظر بيت العمر

    • زائر 25 | 5:52 ص

      111

      والله حرام الله ييسر لكم أمركم يا رب وتنحل مشكلتكم

    • زائر 24 | 5:49 ص

      ياستار

      انا بعد اخي اخد ارض من مخطط المزارع وهقوه مسكين هو وزوجته ماخدين قرض واحين يدفعون مو عارفين يبنون

    • زائر 23 | 5:44 ص

      المخطط

      يجب على وززارة البلديات و التخطيط العمراني تقديم مستويات عالية من الخدمات التخطيطية و البلدية وبالتنسيق مع المجالس التشريعية و المجالس البلدية و بالتعاون مع الأجهزة الحكومية مو بس ساكتين على الموضوع صار ليه اكثر من سنة حلو مشكلة الناس

    • زائر 74 زائر 23 | 2:20 ص

      بااال الله يعينكم

      انزين انتون ويش الي مسكتنكم على هدي المهزلة!!
      لازم تشوفون ليكم حل له اشتكو او شوفو ليكم محامي يدلكم علطريق الصحيح صراحة قهر

    • زائر 21 | 4:31 ص

      يالله

      الى كل مسؤل في وزارة البلديات ارجو التكرم بتسرع في حل مشكلة مخطط المزارع

    • زائر 20 | 3:09 ص

      التخطيط والتطوير العمراني مشكلة

      مشكلات المشاريع العقارية المتعثرة لدا وزارة البلديات والتخطيط العمراني صارة عب على المواطن

    • زائر 19 | 3:01 ص

      يا صبر ايوب

      المفروض التخطيط العمراني وسائر اللجان المتخصصة، قبل اعتماد أي من مشروعات التخطيط أو الخرائط التفصيلية لمناطق التعمير بالاضافة إلى اعتماد نتائج الدراسات التخطيطية التي يتم على أساسها القبول المبدئي لطلبات تقسيم الأراضي واقتراح المشاريع الاستثمارية التي تحتاجها أعمال التنمية والتطوير العمراني والبنية التحتية مو يوم بعتون الناس وهقتونهم الحين ونايمين على السالفه

    • زائر 18 | 3:01 ص

      لقد ضقنا ذرعا

      انا بعد اخدت ارض واولادي ينتظرون البناء ولكن طال الانتظار اتمنى من الجهات المعنيه النظر في الموضوع وجزاكم الله خير الجزاء يالوسط على نشر المشكله

    • زائر 17 | 2:52 ص

      التصنيف

      ياوزارة البلديات ليش صنفتون المخطط على انه سكني
      وليش سمحتون لمكتب العقار ببيع المخطط وانتون تعرفون ان اول لزم يحل مشكلة البنيه التحتيه

    • زائر 16 | 2:27 ص

      نعم

      مكتب .... هم السبب يعرفون انا البنيه التحتيه عليهم هم يحلونها وسكتو وباعو الناس الفقاره

    • زائر 15 | 2:25 ص

      انا بعد

      مدام انتون ياوزارة البلديات تعرفون في مشكلة ليش ماتحلونه ويا مكتب العقاري مكتب ....

    • زائر 14 | 2:13 ص

      يارب

      انا احد النتضررين ياوزارة البلديات ويا سجل العقاري
      اشتريت من سنه ويوم سمعت ان مايعطون اجازة بناء انصدمت
      ارحمونا

    • زائر 73 زائر 14 | 12:07 م

      مكتب العقارات هو المسؤل

      انا اشوف مالك الا مكتب العقارات خلك وراهم لين يشوفون لك حل لأنهم اكيد كانوا عارفين بالسالفة كامل او يرجعونلك بيزاتك

    • زائر 13 | 2:10 ص

      ياكريم

      الي متى يامسولين افتحو مكاتبكم وحلو قضية المخطط المزارع
      صار له اكثر من سنه وانتون معلقين الناس لا يعرف يبني ولا يبيع

    • زائر 12 | 2:03 ص

      يا فرج الله

      وزارة البلديات والسجل العقاري هم السبب
      لماذا يعطون الناس وثيقة ارض وهم يعرفون في مشكله للحين مانحلت

    • زائر 11 | 2:00 ص

      يالله

      احلامي انتهت ياوزارة البلدايات والسجل العقاري
      يعني انتون تقولون المشكله من راعي المخطط
      انزين ليش خليتونا نشتري الارض على انها سكنيه ليش ماتلزمون راعي المخطط من البدايه بحل مشكلة البنية التحتيه
      احلام زوجتي واطفالي تبخرت من منزل الاحلام

    • زائر 10 | 1:53 ص

      الى المسولين

      ارْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ
      الى كل من لهو يد في الموضوع ارحمونا فنحنو مواطنين اشترينا مادمبنا
      اخدنا قروض علينا والتزامات مادا نفعل لا انتون عاطينا بيوت اسكان ولا حالين مشكلة المخطط

    • زائر 9 | 1:47 ص

      الى متى

      المواطن الي اشتره هو المتضرر
      اشتره عن حسب بيبن له منزل الاحلام لكن كسرو احلامه
      المتسبب الاول مكتب العقار هو عنده علم ان المخطط من البدايه يجب ان يحل مشكاة البنيه التحتيه

    • زائر 8 | 1:33 ص

      الله كريم

      انا احد المتضررين اشتريت قسيمة ارض من نفس المخطط والان كني امراء معلقة لا نعرف نبني ولا نعرف نبيع
      وكل مسول يفلته على الثاني مكتب ............يقول تراحع التخطيط العمراني والتخطيط العمراني يقول مكتب .....................هو المسول عن البنيه التحتيه
      واحنا ضايعين

    • زائر 72 زائر 8 | 12:00 م

      وش دخل التخطيط العمراني!!

      اخي حقك أخذه من الي قصوأ عليك وباعوك العقار اهم اصحاب الشأن والي تقدر تقاضيهم لانه علاقتك العقدية معاهم اهم

    • زائر 7 | 1:18 ص

      كله ماعندنا

      الرسول قال لا تتمارضوا فتمرضوا فتمتوا

    • زائر 5 | 12:56 ص

      تصنيف الارض

      SP
      التخطيط العمراني منحت مالك العقار اراضي صغيرة وبتصنيف RHA
      بشرط أن تكون البنية التحتية والتطوير على مالك المخطط
      فلما أخل مالك المخطط بهذه الشروط أوقف التخطيط تصنيف المخطط وارجعه الى سابق عهده
      منطقة ذات طبيعة خاصة

    • زائر 4 | 12:04 ص

      ما هو تصتيف الأرض الجديد

      ما هو تصتيف الارض الحالي
      افيدونا

    • زائر 6 زائر 4 | 12:59 ص

      sp

      التصنيف الحالي للأراضي sp
      اي مشروع ذات طبيعة خاصة

    • زائر 36 زائر 4 | 7:20 ص

      عندكم حل مؤقت اذا يسمحون لكم بالكهرب والماي

      مالكم الا تبنون بيوت خشبيه او صنادق وتسكنونها الين الله يفرجها وتبنون ومنها توفرون مبالغ الايجارات

    • زائر 44 زائر 4 | 8:22 ص

      ماذا يعني ذات طبيعة خاصة؟

      افيدونا

    • زائر 3 | 12:03 ص

      التخطيط

      كل ماقيل في اللقاء صحيح فأنا أحد المتضررين وعند مراجعتنا لهم يلقون بالوم على المالك الاصلي بينما باقي الدوائر الحكومية رصدت ميزانية للمخطط مثل الكهرباء-الماء-الطرق-بتلكو
      هذا خطأ ادارة رسمية لا يجب تحميله المواطن
      و شكرا للوسط لأسمع صوتنا كمتضررين

    • زائر 69 زائر 3 | 1:52 ص

      بخدمك أخويه العزيز زائر رقم 3

      لا تضيع وقت بالمراجعات للوزارة البلديات وتروح اهني وهناك...
      اكولك سالفة واحد من ربعي شره ارض بنفس المخطط وبعد ثلاث تشهر رجعة له فلوسه وفوك منه تعوض.
      الحل بسيط رفع دعوة بالمحكمة على الي باعه الارض والقاضي حكم له بالفلوس الي خسرة وفك منه تعوض.

    • زائر 1 | 10:55 م

      والله حاله

      كيف تريد وزارة الاسكان ان تتخلص من الطلبات الاسكانية اذا كانت بقية الوزارات تعرقل خطوات المواطنين في بناء منازلهم!!!

اقرأ ايضاً