العدد 4580 - الأحد 22 مارس 2015م الموافق 01 جمادى الآخرة 1436هـ

«الجعفرية» تحول ملف «فواتير الكهرباء» لإدارات المآتم

اجتماع مجلس الأوقاف الجعفرية
اجتماع مجلس الأوقاف الجعفرية

قرر مجلس الأوقاف الجعفرية إحالة جميع فواتير استهلاك الكهرباء والماء الخاصة بالمآتم باسم إداراتها لتحمل المسئولية المباشرة مع هيئة الكهرباء والماء.

وستقوم الإدارة بإشعار جميع رؤساء المآتم بما هو وارد في قرار المجلس، وذلك اعتباراً من شهر مايو/ أيار 2015، كما سترسل إدارة الأوقاف خطاباً إلى هيئة الكهرباء والماء يتضمن قرار المجلس المشار إليه.

جاء ذلك خلال عقد مجلس الأوقاف الجعفرية جلسته الاعتيادية صباح يوم الأربعاء الماضي.

وأشار مجلس الأوقاف الجعفرية إلى أن جميع ما أثير بهذا الشأن مبني على فرضية واحدة، وهي أن المآتم معفاة من رسوم الكهرباء، في حين أنّ المآتم غير معفاة من سداد فواتير الكهرباء والماء طبقاً لجميع الرسائل الواردة من الوزارات المعنية.

وأوضح مجلس الأوقاف أن الإدارة اتخذت خطوة سداد جزء من الفواتير المستحقة على عددٍ من المآتم مضطرةً، وذلك بعد أن بعثت هيئة الكهرباء والماء إشعاراً رسمياً إلى إدارة الأوقاف بقطع التيار الكهربائي عن جميع الأوقاف، بما فيها مبنى الأوقاف الجعفرية.


«الأوقاف الجعفرية» يقر تحويل ملف «فواتير الكهرباء» لعهدة إدارات المآتم للتعاون المباشر مع «الهيئة»

المنامة - إدارة الأوقاف الجعفرية

قرر مجلس الأوقاف الجعفرية إحالة جميع فواتير استهلاك الكهرباء والماء الخاصة بالمآتم باسم إداراتها لتحمل المسئولية المباشرة مع هيئة الكهرباء والماء.

وستقوم الإدارة بإشعار جميع رؤساء المآتم بما هو وارد في قرار المجلس، وذلك اعتباراً من شهر مايو/ أيار 2015م، كما سترسل إدارة الأوقاف خطاباً إلى هيئة الكهرباء والماء يتضمن قرار المجلس المشار إليه.

جاء ذلك خلال عقد مجلس الأوقاف الجعفرية جلسته الاعتيادية صباح يوم (الأربعاء) الماضي، وقد استهل رئيس مجلس الأوقاف الشيخ محسن بن الشيخ عبدالحسين آل عصفور الجلسة بعرض المشروعات التي بدأت بها الإدارة في العام 2015.

وقال بيان للأوقاف، امس الاحد (22 مارس/ آذار 2015)، انه انطلاقاً من استراتيجية المجلس في الشفافية مع المجتمع تجاه كل القضايا تابع المجلس بشكل مسهب ما أثير مؤخراً على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن قيام إدارة الأوقاف بسداد بعض فواتير الكهرباء والماء المستحقة والمتأخرة عن بعض المآتم التي يتوفّر لها رصيد مالي وتقسيط المبالغ على بعض المآتم ذات الرصيد المالي المتدني وإرجاء سداد فواتير المآتم التي ليس لها رصيد مالي إلى وقت لاحق.

وأشار مجلس الأوقاف الجعفرية إلى إن جميع ما أثير بهذا الشأن مبني على فرضية واحدة، وهي أن المآتم معفاة من رسوم الكهرباء، في حين أنّ المآتم غير معفاة من سداد فواتير الكهرباء والماء طبقاً لجميع الرسائل الواردة من الوزارات المعنية.

وأوضح مجلس الأوقاف أن الإدارة اتخذت خطوة سداد جزء من الفواتير المستحقة على عددٍ من المآتم مضطرةً، وذلك بعد أن بعثت هيئة الكهرباء والماء إشعاراً رسمياً إلى إدارة الأوقاف بقطع التيار الكهربائي عن جميع الأوقاف، بما فيها مبنى الأوقاف الجعفرية.

وأكد مجلس الأوقاف الجعفرية انّ الإدارة لجأت إلى هذه الخطوة بعد أن استنفدت جميع الطرق، وانصبت جهود الإدارة على أن تنال المآتم الرسمية والتي يزيد عددها على 400 مئة مأتم إعفاء من سداد الرسوم، إلا أن الإدارة لا تملك قانوناً أو صلاحية لإعفاء أي مأتم من سداد رسوم الفواتير.

ولفت المجلس إلى أنّ إدارة الأوقاف خاطبت جميع الجهات الرسمية ذات العلاقة قبل وبعد الإشعار، مطالبةً إياهم بمعاملة المآتم أسوةً بالمساجد كدور للعبادة لكن لم تلقَ تلك الجهود نتيجةً إيجابية، وعليه كانت إدارة الأوقاف مضطرةً أمام خيارين، إما الدفع الجزئي أو قطع الكهرباء عن جميع المآتم وعقارات الأوقاف.

وبيّن المجلس أن إدارة الأوقاف أوجدت آلية لتعريف المآتم المنضوية تحت الأوقاف والمآتم الأهلية التي تدار من قبل أصحابها، وهي إحدى الإشكالات، إذ إن هناك أكثر من 170 مأتماً تم إدخالها للأوقاف في فترةٍ ما على أنها مآتم رسمية في حين أنها مآتم أهلية، تدار من قبل أصحابها، ما جعل المبلغ المستحق متضخماً.

وأوضح المجلس أنه وبعد استثناء هذه المآتم الأهلية من قائمة الأوقاف الرسمية للمآتم، تم إرشاد أصحابها للتعاون المباشر مع هيئة الكهرباء والماء.

وذكر المجلس أنه في حين لم تلجأ هيئة الكهرباء والماء إلى قطع التيار الكهربائي عن المآتم فإن المطالبة بالسداد كانت مستمرة طيلة السنوات الماضية منها كتاب مدير إدارة الخزانة بالوكالة بوزارة المالية المؤرخ في : 7 يونيو/ حزيران 2012م المتضمن دعوة الأوقاف لسداد متأخرات استهلاك الكهرباء والماء وكتاب مدير الموارد البشرية والمالية بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف المؤرخ في: 13 مايو/ ايار 2013م المتضمن الإشارة إلى خطاب (وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء المؤرخ في: 30 أبريل/ نيسان 2013م المتضمن المطلب نفسه.

وأوضح المجلس أن المساجد هي المعفاة من السداد فقط دون المآتم بموجب كتاب وزير المالية والاقتصاد الوطني الأسبق عبدالكريم إبراهيم الموجه إلى وزير الأشغال والكهرباء والماء والمؤرخ في: 27 يناير/ كانون الثاني 1992م والمتضمن أن هناك توجيهاً صادراً من حضرة صاحب السمو الأمير المعظم في 25 يونيو 1966م يقضي بإعفاء جميع المساجد من سداد استهلاك الكهرباء والماء.

وبالرجوع إلى حيثيات الموضوع وتفاصيله لاحظ المجلس أن الإدارة كانت فيما سبق تقوم بتسديد فواتير الكهرباء والماء لأكثر من ثلاثين سنة إلاّ أنها توقّفت عن ذلك بسبب توجه الادارة آنذاك لمحاولات اقناع الجهات ذات العلاقة بإدراج المآتم ضمن دور العبادة الا ان هذه الخطوة لم تلق تجاوباً.

ويود مجلس الأوقاف الجعفرية أن يوضح أن الأوقاف كانت متضررة من قرار التوقف عن الدفع، حيث كلف الادارة عبئاً باهظاً حيث حظرت هيئة الكهرباء التعامل مع ادارة الاوقاف واوقفت جميع طلباتها منذ اكثر من اربع سنوات الأمر الذي اضر بكثير من مشاريع الاوقاف الاستثمارية وبناء واعادة بناء دور العبادة من مساجد ومآتم، الأمر الذي تسبب في خسائر جسيمة لإدارة الأوقاف ومشروعاتها.

العدد 4580 - الأحد 22 مارس 2015م الموافق 01 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 47 | 9:58 ص

      لا يبشر بالخير

      منذ استلام العصفور الاوقاف و الحال سيء جداً يجب ان يكون هناك موقف صلب للعلماء تجاه ما تقوم به الاوقاف و ذلك للمصلحة العافية و البيانات لا تكفي

    • زائر 48 زائر 47 | 12:51 م

      عجيب أمركم !!!

      إن دفعت الأوقاف جزء من مديونيات المآتم لإدارة الكهرباء زعلتوا !! وإذا ما دفعت وحولت الموضوع على أصحاب المآتم زعلتوا !! ولا يوجد إعفاء عن المآتم !! زين العمل !! المشكلة ليست مبنى المآتم لا لا لا ، المصيبة الكبرى للي سنوات أموصلين دكاكينهم وشققهم وكراجاتهم بإسم كهرباء المأتم !!! وعشرات هذه الحالات تم كشفها من جهابذة الأوقاف ولله الحمد - وين كانوا الادارات السابقة ؟؟ ما أدري ؟؟ هل كانوا شركاء هذه التجاوزات ؟؟ ما أدري - الاصلاح يكرهه الغير سوي .

    • زائر 46 | 7:47 ص

      شكرا لكم

      الجعفرية لا تمثل الخط الجعفري و كل فرد شيعي يطالبكم بالتنحي و يطالب بإنتخابات لتمثيل الجعفرية

    • زائر 49 زائر 46 | 12:56 م

      لا ينط لك عرق يالحبيب

      من فضلك بلا هريج ، بس أنت جعفري وكل الناس كفار يعني ، واضح انك تتجه اتجاه متطرف يالحبيب ، إرحم نفسك وإرحم الناس يالطيب.

    • زائر 43 | 5:39 ص

      ماشاءالله

      يذكرني في أيام السلامه الوطنية

    • زائر 36 | 3:33 ص

      .............. هو المشكلة

      بما ان أغلبية الجعفرييين غير راضين عن ادارة اوقافهم لما يجبرون على هذا الرئيس المعين من الحكومة
      ولماذا لا يكون هناك احتجاج رسمي
      ولماذا لا يتحرك اداريي المأتم والمساجد
      ولماذا تترك اموال الاوقاف لعبة بيدة

    • زائر 35 | 3:26 ص

      بنت عليوي

      حسبنا الله ونعم الوكيل، يجب ان تكون الكهرباء مجانيه لدور العبادة

    • زائر 33 | 2:45 ص

      بعد ما صفر الحسابات يبي يخلي المآتم في مواجهة هيئة الكهرباء

      ... يجري في دم البعض

    • زائر 32 | 2:29 ص

      بل

      بلد اسلام

    • زائر 31 | 2:16 ص

      مثل ما احنا ندفع

      مثل ما احنا ندفع لازم المساجد و المآتم يدفعون

    • زائر 29 | 2:15 ص

      بالعربي باي باي

      يعني الأوقاف تخلت عن مسؤلياتها، إذا لا يحق لها أخذ ولا قلس وقفي لأي مأتم أو مسجد

    • زائر 27 | 2:03 ص

      حاميها حراميها

      إنتوا من المفترض تكونوا أمناء على أملاك الجعفرية مو توزعونها و........
      لكن عرفت الحكومة من تختار للأوقاف

    • زائر 26 | 1:51 ص

      حرامية

      عقب ما تجمعت مبالغ الكهرباء لان الاوقاف ما كانت تدفع فقط تأخذ مبالغ ومدخول هذه المأتم وتصرفها على
      طباعة كتب الرئيس اللي محد يقرأها الحين حولوا المبالغ للمأتم واذا انتون اخذتون الفلوس شلون بيدفعون اصحاب المأتم
      جميع اجتماعاتكم وقراراتكم فاشلة قطع ارزاق وتوظيف الاقارب بدون شهادات سرقة الاموال والتبرع بأراضي الوقف واموال الامام

    • زائر 25 | 1:45 ص

      الاوقاف الجعفرية

      الاوقاف الجعفرية من مؤسسات الدولة التي ينخر بها الفساد نطالب بالتحقيق مع اعضائها تحقيقا منصفا ونشر ايراداتها ومصاريفها بكل شفافية لان المال السايب يعلم السرقة وعلى اي اساس سماحة الشيخ المبجل محسن العصفور يكون الرئيس بعد ان كان عزل عن جميع المناصب قبل 2011 وارجع بعدها لاسباب معروفة تصرفاته تدل على انه يعمل ضد الاوقاف بدل تطوير الاوقاف فما هي انجازات سماحته ...

    • زائر 40 زائر 25 | 5:24 ص

      نعم

      بالفعل يعمل ضد الاوقاف
      انا كنت اعمل بالاوقاف والكل يشهد بانجازاتي تم فصلي من العمل مؤخراً
      وتم توظيف اكثر من 50 شخص بدون خبرة وبدون شهادات بالابتدائية

    • زائر 23 | 1:42 ص

      ياويلكم من الله

      وياويلكم من يوم الحساب

    • زائر 22 | 1:33 ص

      ارفعو يدكم عن الأوقاف

      إذاً على الأوقاف أن ترفع يدها عن كل ما هو موقوف للمآتم ..
      وإدارة المآتم قادرة أن تدير شؤون المآتم بشكل أفضل من سابقتها

    • زائر 41 زائر 22 | 5:26 ص

      كفو

      ادارة الاوقاف عاجزة وفاشلة ولكن هناك مصلحة لبقاء هذا المجلس الى الان. لا خير لنا فيها.

    • زائر 21 | 1:33 ص

      ارفعو يدكم عن الأوقاف

      إذاً على الأوقاف أن ترفع يدها عن كل ما هو موقوف للمآتم ..
      وإدارة المآتم قادرة أن تدير شؤون المآتم بشكل أفضل من سابقتها

    • زائر 20 | 1:32 ص

      ضحكتني ..

      هناك من الوزارات الدولة لم تدفع فواتيرها الكهربائية منذ عقود وانت اتقول بيقطعوا قطع الله دابر المنافقين

    • زائر 19 | 1:22 ص

      حوش خبر

      لأن معظم المساجد غير المرخصة كهربتها من المنازل المجاوره طريق 1804 اللوزي مسجد السجاد

    • زائر 18 | 1:16 ص

      بعد شنو

      ستقوم بتحويل ملف فواتير الكهرباء بعد ويش بعد أن قطع رئيسها الموقر أوصال المآتم بأقتطاع مبالغ كبيرة من حسابات المآتم بدون وجه شرعي وبدون وجه حق وبدون الرجوع الى القائميي على المآتم مع العلم بأن هيئة الكهرباء الموقرة لم تطلب من الاووقاف أققتطاع هذه المبالغ من حسابات المآتم بل هذا بتصرف شخصي من رئيس الاوقاف الموقر وبأعتراف بعض موظفيه

    • زائر 17 | 1:13 ص

      ويش تبون يا ناس؟

      اما ان تنقطع الكهربا، او تتصرف ادارة الاوقاف، او تتصرف ادارات المآتم..
      انا مو مع تصرفات ادارة الاوقاف ولا ابرر ليها.. بس احنا ويش نمبي؟ يتصرفون لو يخلون الشغلة صوب ادارات المواتم؟ لا هذا عاجبنا ولا ذاك!

    • زائر 42 زائر 17 | 5:30 ص

      نبغي الحق

      نبغي الحق بلاوي وفلوس متلتلة للعبة والجمبزة بس للمآتم ما فيه. فلوس لفتح مركز المراجعين ببطاقات ذهبية في حين ان القسم كان موجود بادي كارد حديد. و و للمآتم ما فيه؟! ت..............

    • زائر 16 | 1:05 ص

      فساد يا مجلس الاوقاف

      بسكم لعب باموال الاوقاف بحجة ادراتها انتم غير امينين عليها

    • زائر 15 | 1:03 ص

      فساد يا وزارة الاوقاف

      ولماذا يتم تحويل ملف الكهرباء للمأتم بعد هذه السنوات أنتم المسؤولون عن هذه المشكله ادفعوا للكهرباء واتركوا المأتم بعيدا عن المشاكل اعتقد الي اللي تلشطونة مو شوية ادفعوا

    • زائر 14 | 12:48 ص

      لحين اهي جت بس على المآتم

      الله يعينكم على ضعف نفوسكم

    • زائر 13 | 12:29 ص

      حق يراد له باطل

      اذا كان الامر يراد تحويلة للماتم فالاولى تحويل ادارة الاموال وشؤون المآتم لادرات الماتم

    • زائر 12 | 12:24 ص

      وهل الكنائس معفاة؟؟

      .

    • زائر 38 زائر 12 | 4:07 ص

      نعم وحتى معابد الهندوس معفاة

      نعم وحتى معابد الهندوس معفاة

    • زائر 11 | 12:23 ص

      طول عمرنا نسمع انها معفاة لو طمعتون الحين

      نقصت الميزانيه عفر قالوا مالينا الا هالمواتم ناخذ فلوسها

    • زائر 10 | 12:22 ص

      مجلس الإدارة

      إلى رئيس مجلس الإدارة والأعضاء
      تجتمعون للخير أم للشر؟ اخدتم قرار بفصل بنات تمكين تعسفياً في حين ان التوظيف في الادارة على قدم وساق وتوجد ميزانية لتوظيف احد بنات العضو الفلاني واخ الفلاني وابن الفلان. ولاتوجد ميزانية لمتدربين عملوا لاكثر من سنتين بجد وإخلاص. انتم ملتزمين بتوظيف القريب والبعيد لكن بنات تمكين يبقوا متدربين وانتهت عقودهم. لكم يوم.

    • زائر 9 | 12:16 ص

      المكرمة الملكية

      ادارة الاوقاف الجعفرية تعجز عن سداد فواتير الكهرباء والماء. وتضطر لخيارات بديلة فاشلة. ولكن سؤال يطرح نفسه حساب المكرمة الملكية إلى أين؟ يستغل بطريقة غير قانونية وعلى صعيد شخصي كطباعة كتب خاصة برئيس الاوقاف وشراء ipad لأعضاء مجلس الادارة والمكافئات الشهرية و و و ... لكن تقف المسألة عند المآتم. حسبنا الله ونعم الوكيل.

    • زائر 8 | 12:16 ص

      ليس لكم ولاية شرعية

      هذا المجلس ورئيسه معينون بغير رضا أصحاب الأوقاف أو المتولين الشرعيين على الأوقاف وهم جهة تابعة للحكومة وليست لها ولاية شرعية على ما تتصرف فيه حاليا من أموال وممتلكات بدون موافقة ذوي الحق الأصيل وهم المتولين على الأوقاف.
      جزء من إعادة الثقة في البلد إعطاء أتباع المذهب الجعفري حقهم في إدارة أوقافهم دون فرض وتعيين من الحكومة .

    • زائر 50 زائر 8 | 1:13 م

      القانون يحكم

      المجلس ورئيسه معينون بأمر ملكي او اميري من عام 1927 لحد الان وذلك للاوقاف الجعفرية والسنية وذلك بسبب سؤء ادارة الولاة وسرقة اراضي وممتلكات الاوقاف من قبلهم وبدون رقيب او حسيب ، ومن الضروري ان تكون هذه الادارة من طرف الحكومة ، وهذا هو العرف السائد من البلد ، وهذا ايضا هو السائد في جميع الدول الاسلامية الشيعية والسنية ، ويبين انت تطلب دولة في دولة وهذا غير مقبول من الجميع

    • زائر 7 | 12:01 ص

      ليش يا اوقاف

      بعد ويش يا اوقاف ؟!! بعدما خربتون مالطه شلتون من حساب ماتم كرزكان وماتم السنابس وماتم .......... هذا يعتبر ويش !!!!

    • زائر 6 | 11:53 م

      الإمام الحسين ليس فقيراً

      الإمام الحسين عليه السلام وأنصاره ليسوا فقراء حتى يتباطئوا عن دفع مستحقات عليهم، ولكن الفقر معشعش في هذه الإدارة الفاقدة ... والفاقدة لرضا الناس، والتي تمشي على الهوى ولا غير الهوى، اللهم اجرنا من الجهل والهوى

    • زائر 5 | 11:44 م

      القانون الاعور

      يعني الماتم هي الجهة الوحيدة في البلد التي توقفت عن دفع الفواتير! هل من المعقول ان تكون الكنائس والمعابد البوذية معفية عن دفع فواتير الكهرباء والمآتم غير معفية! هل هذا ما استطعت ان تفعله يا سعادة ...!!!!

    • زائر 4 | 11:44 م

      ؟؟؟؟

      وعلى الاقاف أيضا ان لا تأخذ فلسا واحدا من وقف المسجد او المآتم بحجة اتعاب إدارية لانها تحت مظلة وزارة العدل ورواتبهم ومكافئاتهم من الحكومة

    • زائر 3 | 10:59 م

      حيدر علي

      بعد ان استحوذت الأوقاف و وئيسها على مبالغ المآتم ها هم يطالبونها بسداد الكهرباء
      إذن أعطوا المآتم حقها في ايجارات الأوقاف المسجلة التابعة لها
      أنتم تضعونها بين المطرقة والسندان
      ولكن هيهات ان يخبو ذكر الحسين عليه السلام
      شئتم أم ابيتم

    • زائر 2 | 10:55 م

      يعني انتون مو قد المسئوليه

      رجعوا الاراضي الي عطيتونها وزارة الاسكان بدون مقابل يعني ببلاش رجعو الاراضي بعد شيف تتصرفون في اموال غيركم وتعطونها الحكومه

    • زائر 1 | 10:43 م

      مقصودة

      مقصودة

    • زائر 37 زائر 1 | 3:41 ص

      القانون يعفي دور العبادة من دفع فواتير الكهرباء

      القانون يعفي دور العبادة من دفع فواتير الكهرباء ومن ضمنها المساجد والكنائس والمعابد البوذية والهندوسية.
      المآتم والحسينيات تم تصنيفها على أنها دور عبادة بحيث منعت الجمعيات السياسية من عقد اجتماعاتها في المآتم.
      فهل كيف تصنف دور عبادة لتطبيق قانون معين عليها وتصنف على أنها ليست دور عبادة لأستثنائها من حقوق يعطيها اياها قانون آخر؟؟
      نحتاج المحامية فاطمة الحواج بشدة في هالموضوع.

اقرأ ايضاً