العدد 4580 - الأحد 22 مارس 2015م الموافق 01 جمادى الآخرة 1436هـ

«مركز تخليص معاملات السفارة الهندية»: 300 مراجع يومياً... ونبحث عن معالجات لتخفيف الازدحام

بعد شكاوى مراجعين من تأخير إنجاز معاملاتهم

فاطمة أحمد: نبحث عن معالجات لتخفيف الازدحام في المركز
فاطمة أحمد: نبحث عن معالجات لتخفيف الازدحام في المركز

أكدت مسئولة مركز تخليص المعاملات التابع للسفارة الهندية (IVS GLOBAL)، فاطمة أحمد، أن متوسط مراجعي المركز يبلغ نحو 300 مراجع يوميا، وأن المركز يعمل في الوقت الحالي على البحث عن معالجات لتخفيف الازدحام الذي يشهده في بعض الأحيان في الفترة المسائية التي يتم خلالها تسليم جوازات السفر التي تم الانتهاء من إنجاز معاملاتها.

يأتي ذلك في ظل استمرار شكاوى مراجعين من تأخر إنجاز المعاملات في مكتب تخليص المعاملات الذي بدأ في مزاولة نشاطه بتاريخ 19 يناير/ كانون الثاني 2015، واشتكى مراجعو المركز من طول فترة انتظارهم في المركز لتقديم طلباتهم أو تسلمها.

وأوضحت أحمد بأن مكتب تخليص معاملات السفارة الهندية الذي تديره بدأ في تلقي الطلبات بتاريخ 22 يناير 2015، في الفترة بين الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء، على مدى 6 أيام في الأسبوع، من السبت إلى الخميس، مؤكدة أن بعض المراجعين ممن يشتكون طول فترات انتظارهم لحين تخليص معاملاتهم، هم ممن يتواجدون لتخليص معاملاتهم قبل ساعات دوامه الرسمية.

وبينت بأن الخدمات التي يقدمها المركز تتمثل في تجديد جوازات السفر أو إصدار بدل فاقد واستصدار شهادات الميلاد للمقيمين الهنود، بالإضافة إلى تقديم خدمات استصدار تأشيرات للسفر إلى الهند للبحرينيين والقاطنين في المنطقة الشرقية بالسعودية، ما عدا من يحملون جوازات السفر الدبلوماسية.

وأشارت أحمد إلى أن الفترة التي شهدت شكاوى عدد من المراجعين، استقبل خلالها المركز 344 مراجعا بتاريخ 10 مارس/آذار الجاري، وكان معدل إجراء كل خدمة للمراجع الواحد نحو 3,26 دقائق، فيما بلغ معدل انتظار كل مراجع نحو 52 دقيقة، وأنه بتاريخ 11 مارس، كان عدد المراجعين 308 مراجع، وبلغ معدل إجراء كل خدمة للمراجع الواحد نحو 2.30 دقيقة، فيما لم يتجاوز معدل مدة انتظار كل مراجع نحو 23 دقيقة.

وقالت: «بتاريخ 12 مارس، شهد المركز أكبر عدد من المراجعين، إذ بلغوا 388 مراجعا، وهو ما أدى إلى خلق ضغط على نظام العمل في المركز، كان بينهم 170 إلى 180 مراجعا ممن تقدموا بطلبات للمواليد الجدد، و100 شخص ممن جاءوا لاستلام جوازات سفرهم الجاهزة».

وأضافت «آلية عمل المركز تقوم على استلام الوثائق الرسمية لطلبات المراجعين على مدار اليوم، وفي اليوم التالي يتم تسليم الوثائق لمقر السفارة الهندية، والساعة الرابعة مساء يتم جلب جوازات السفر الجاهزة، والتي تتراوح مدة تنفيذها بين يوم إلى 4 أيام».

وأوضحت بأن مدة إنجاز الطلب تعتمد على نوع الخدمة التي يطلبها المراجع، وأن طلبات استصدار وثائق لمولود جديد أو بدل فاقد، يستغرق مدة أطول من الخدمات الأخرى، وأن رسوم استصدار تأشيرة السفر إلى الهند للبحرينيين تبلغ نحو 17 دينارا و600 فلس، فيما تبلغ 85 دينارا للطلبات المستعجلة التي يتم بموجبها إصدار التأشيرة خلال يوم عمل واحد.

وأكدت أحمد أن عملية تقديم الخدمات للمراجعين تشهد تحسنا في مدة إنجازها منذ تأسس المركز قبل شهرين، منوهة بأن متوسط عدد المراجعين بصورة يومية يبلغ نحو 300 مراجع، وقالت: «لا شك في أن هذا العدد الكبير من المراجعين، سيخلق ازدحاما وتأخيرا في إنجاز الخدمة، وحين فكرنا في إيجاد نظام إلكتروني لحجز مواعيد مراجعة المركز، خشينا من أن يشكل ذلك صعوبة بالنسبة للعمالة الهندية البسيطة في البحرين، والذين يمثلون نحو 80 في المئة من نسبة مراجعي المركز، فيما لا تتجاوز نسبة طالبي الحصول على التأشيرات الـ20 في المئة من عدد المراجعين».

العدد 4580 - الأحد 22 مارس 2015م الموافق 01 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:54 ص

      الجالية الهندية تمدح الاجراءات

      معظم الزبائن يمدحون ويشكرون الموظفين على سرعة الاجراءات ويذمون المكتب السابق بقولهم سوق سمج ..

    • زائر 2 | 1:31 ص

      مايبي ليها حل

      تقليل من استقدام العمالة الهندية التي اصبحت اكثر من المواطنين وشي ثاني الكثير من الهنود موجودين فب البحرين والتأشيرة منتهية اشتغلوا عليهم وصفوهم

    • زائر 1 | 10:42 م

      الحل بسيط بالنسبة لتأشيرات الزيارة

      يكتفى بتسليمها بالمطار كالتايلند

اقرأ ايضاً