العدد 4581 - الإثنين 23 مارس 2015م الموافق 02 جمادى الآخرة 1436هـ

مد سطح البحر يتجاوز مداه الطبيعي بفعل الرياح

تجاوز المد المعدل الطبيعي بعد أن بلغ نحو 3 أمتار
تجاوز المد المعدل الطبيعي بعد أن بلغ نحو 3 أمتار

شهدت معظم السواحل أمس الاثنين (23 مارس / آذار 2015) تجاوز مد سطح الماء الطبيعي بفعل الرياح، وتجاوز المد المعدل الطبيعي بعد أن بلغ نحو 3 أمتار، ما أدى إلى تدفق المياه إلى خارج البحر.

كما سجلت إدارة المسح البحري بميناء سلمان التابعة إلى جهاز المساحة والتسجيل العقاري أعلى مستوى لسطح البحر صباح أمس، وأكدت رصدها «الظاهرة التي تعرضت لها سواحل البحرين والمتمثلة في ارتفاع منسوب مياه البحر، حيث تعرف هذه الظاهرة في المجتمع عموما بـ ( نقطة الحضيض)، وتحدث بتاريخ 20 مارس من كل عام، والتي يكون فيها القمر في أقرب نقطة له من الأرض.

وعزا المصدر زيادة المنسوب لهذا العام إلى أن هذه الظاهرة تزامنت مع ظاهرة كسوف الشمس التي حدثت في الأيام القليلة الماضية، فأصبح من خلالها القمر والشمس في أقرب نقطة لهما من الأرض، وترتب على ذلك تولّد جاذبية أكبر رفعت من منسوب مياه البحر بالشكل الذي شهدناه، وقدر ارتفاع منسوف المياه في منطقة ميناء سلمان بحوالي 44 سنتمتراً فوق المعدل الطبيعي.

وذكر أن للرياح الشرقية التي تعرضت لها منطقة الخليج العربي عاملاً إضافيّاً لتدفق مياه البحر في حوض الخليج، بالإضافة إلى المنخفض الجوي الذي تعرضت له المنطقة، والذي أدى أيضاً إلى تولد جاذبية إضافية رفعت من منسوب مياه البحر. وكانت الرياح ليوم أمس شمالية غربية من 18 إلى 23 عقدة، وتوقعت إدارة الأرصاد الجوية بشئون الطيران المدني أن تصل من 15 إلى 30 عقدة وقد تصل إلى 35 عقدة، محذرة إدارة الأرصاد من رياح شمالية غربية شديدة السرعة، داعية إلى أخذ الحيطة والحذر.

العدد 4581 - الإثنين 23 مارس 2015م الموافق 02 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:19 م

      ظاهرة طبيعية

      وحتى من غير الرياح يرتفع منسوب البحر عن مستواه العادي ونسميه ماية سلوق غير ماية الحمل

    • زائر 2 | 10:02 ص

      كل لأصله يرجع

      إنما رجع البحر لموقعه الأصلي فاحذروا من دفن البحر

    • زائر 1 | 12:31 ص

      الله يستر

      مد سطح البحر يتجاوز مداه الطبيعي بفل الدفان

اقرأ ايضاً