العدد 4581 - الإثنين 23 مارس 2015م الموافق 02 جمادى الآخرة 1436هـ

السعودية: 12 موقوفاً خليجياً في سجون المباحث السعودية... غالبيتهم بحرينيون

أحصت «الحياة» 12 خليجياً من بين 3584 موقوفاً لدى المباحث السعودية، منهم خمسة مازالوا يخضعون للتحقيق لدى السلطات الأمنية السعودية بحسب موقع وزارة الداخلية السعودية.

ويشكل الخليجيون وفقاً لصحيفة الحياة أمس الإثنين (23 مارس/ آذار 2015) جزءاً من واحد في المئة من مجمل موقوفي سجون المباحث السعودية. فيما يمثلون اثنين في المئة من إجمالي الموقوفين غير السعوديين، البالغ عددهم 532 موقوفاً، من بينهم أميركي تم إيقافه الأسبوع الماضي. ولايزال التحقيق معه متواصلاً، إضافة إلى أميركيين آخرين تم الحكم على أحدهما، ويخضع حكمه للاستئناف في المحكمة المختصة. فيما لايزال الآخر، والذي تم اعتقاله قبل قرابة الشهر، رهن التحقيق.

وبلغ عدد السعوديين في التحديث الأخير لإحصاء الموقع 3052 سعودياً، صدرت بحق بعضهم أحكام قضائية، ومُيزت هذه الأحكام، وهم يقضون فترة محكوميتهم التي حددها القضاء. كما شمل إحصاء الموقوفين في سجون المباحث محكومين لم تميز أحكامهم بعد، وموقوفين رهن التحقيق حالياً، وموقوفين أوراق قضاياهم لدى هيئة التحقيق والادعاء العام، وآخرين يجري استكمال إجراءات إحالتهم إلى الادعاء العام.

وعلمت «الحياة» أن خمسة خليجيين، منهم أربعة بحرينيو الجنسية والخامس قطري، تم إيقاف اثنين منهم خلال أواخر جمادى الأولى الماضي (مارس)، ولايزالون رهن التحقيق. وتصدّر البحرينيون عدد الموقوفين بسبعة موقوفين، أربعة منهم لايزالون رهن التحقيق تم إيقاف أحدهم قبل أسابيع، فيما تم القبض على الثلاثة المتبقين خلال الفترة الزمنية من منتصف جمادى الثانية إلى مطلع ذي الحجة من العام الماضي. فيما ينظر القضاء السعودي في قضية الخامس، ويجري استكمال إجراءات إحالة السادس إلى الادعاء العام، وإنفاذ ما صدر في حقه من توجيه. فيما يخضع حكم الأخير للاستئناف.

ويأتي القطريون في المرتبة الثانية بعد موقوفي البحرين، بموقوفين اثنين، أحدهما رهن التحقيق، وتم إيقافه منتصف ربيع الثاني الماضي، فيما تنظر أوراق الآخر من جانب القضاء.

ويحمل أحد الثلاثة الباقين الجنسية العمانية، وتم إيقافه قبل ستة أعوام ويخضع حكمه للاستئناف حالياً. كما تم إيقاف كويتي ويجري استكمال إجراءات إحالته للادعاء وإنفاذ ما صدر في حقه من توجيه. وينظر الاستئناف في حكم الأخير الذي يحمل الجنسية الإماراتية. وضمت قوائم المطلوبين التي أصدرتها وزارة الداخلية السعودية طوال العقد الماضي، أسماء عدة غير سعودية، من بينهم خليجيان اثنان يحملون الجنسية الكويتية، وهم عبدالرحمن العبوسي المطلوب رقم 11 في قائمة المطلوبين الـ 19، الذي قتل في مواجهة أمنية وقعت في السعودية، إضافة إلى محسن الفضلي المطلوب من الأجهزة الأمنية السعودية والأميركية، والذي قتل قبل أشهر في أولى هجمات «التحالف الدولي» في سورية، ويرجح أنه كان قيادياً في تنظيم «خراسان» الخارج من رحم «القاعدة». فيما شارك القطري سالم المري في حادثة الدالوة التي وقعت قبل أشهر في محافظة الأحساء.

العدد 4581 - الإثنين 23 مارس 2015م الموافق 02 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:49 ص

      كلمة

      اكيد ان الغالبية من البحرينيين ... أليسو هم من يسمون بهنود الخليج وسفاراتهم ما تفتكر فيهم

    • زائر 1 | 1:57 ص

      عادي

      امش في ريق عدل محد بيسجنك

اقرأ ايضاً