العدد 4582 - الثلثاء 24 مارس 2015م الموافق 03 جمادى الآخرة 1436هـ

نواب يخافون من الصحافة!

حسن المدحوب hasan.madhoob [at] alwasatnews.com

.

فوجئت قبل أيام لدى متابعتي الصحافية لموضوع الدَيْن العام، الذي عرض كمرسوم بقانون على النواب في جلستهم أمس الثلثاء، أن بعض النواب الذين قمت بالاتصال بهم، يخافون من التصريح للصحافة بشأن موقفهم من المرسوم، خصوصاً بعد لقائهم وزير المالية الذي حاول ثنيهم عن رفض المرسوم. واللافت أن طريقتهم في الهروب واحدة «أنا في اجتماع بتصل فيك بعد شوي»، وطبعاً من خلال الخبرة في التعامل مع الناس، تعرف منذ أول وهلة معنى هذه العبارة.

ما يهم في الموضوع ليس تهرب بعض النواب عن الرد على استفسارات الصحافة، والتي هي أصلاً ليست استفسارات شخصية، بل هي حقٌ للناس علينا، وواجبٌ على النائب تجاه أبناء الشعب الذين انتخبوه وأصبح ممثلاً لهم جميعهم بعد انتخابه، وإذا كان هناك من النواب من يخشى أن يوصف بأنه «حكومي» مثلاً أو «بصّام»، فما هو مخفيٌ اليوم سيُكشف غداً، كما أن الصحافي لديه مصادره المتعددة في الوصول إلى المعلومة التي يسعى إليها، ولن تتوقف مصادره بخوفٍ من هذا النائب هنا أو هروبه هناك.

المهم في الموضوع هو التساؤل الذي أراه مشروعاً، في مدى قدرة النواب الذين يخافون من الصحافة على مواجهة الوزراء والحكومة والتصدّي للفساد فيها، والقيام بدورهم الرقابي، فإذا لم يكونوا قادرين على الإعلان صراحةً عن موقفهم من ملفٍ وطني ما، فهل سيستطيعون الوقوف بوجه فساد أو تجاوزات حكومية؟

لا أدري إذا كان النواب الذين يخافون من الصحافة ومن كشف الأمور للرأي العام، يدركون أن طريقتهم في الهروب لا تليق بممثل للشعب، خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بموضوع عام يمس معيشة الناس وحياتهم.

وبكل وضوح ينبغي الإشارة إلى أن شخصية النائب وإن كانت محفوظة وفق القانون والدستور، إلا أن كل ممثل عن الشعب عليه أن يدرك أن حصانته الممنوحة له، إنما جاءت من أجل أن يستفيد منها في تحقيق مصالح الشعب، ومواجهة الفساد في السلطة التنفيذية ويكون نداً قوياً للحكومة ولخدمة الناس، وكشف الحقائق للرأي العام.

وهنا أيضاً ينبغي التنبيه إلى ظاهرة قريبة، وهي «تطنيش» بعض النواب لمكالمات الأهالي لهم، فالكثير من الأهالي يتصلون بنا للحديث بتذمر عن عدم رد هذا النائب أو ذاك على مكالماتهم المتكررة، لدرجة أن أحدهم قال لي أنه اتصل ليومين كاملين بأحد النواب على أمل أن يرد عليه، غير أنه لم يقم بذلك ولا مرة واحدة، رغم أن عدد المكالمات له فاقت العشرين مكالمة، هذا بخلاف رسائل «الواتساب» التي تحثّه على الرد، في الوقت الذي يراه ينشر تصريحاته كل يومين تقريباً في الصحافة (هكذا قال).

حقيقةً لا نعلم إذا كان من القانوني نشر أسماء النواب «الخائفين» أو «غير المتعاونين» مع الصحافة و«المطنّشين» للناس واتصالاتهم، ولكننا نعلم تماماً أن من واجب النائب أن يقوم بدوره الوطني بشكلٍ صحيح، بذات المقدار الذي يتحصل فيه على مزايا منصبه من مخصصات مالية وسيارة ووجاهةٍ لدى المسئولين والوزراء والحكومة. وإذا كان هذا هو حال التعامل مع الإعلام والصحافيين... فكيف هو التعامل مع عامة الناس يا أصحاب السعادة النواب!

إقرأ أيضا لـ "حسن المدحوب"

العدد 4582 - الثلثاء 24 مارس 2015م الموافق 03 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:45 ص

      شوفوا

      هؤلاء النواب مستحيل ادافعون عن المواطنين هؤلاء يدافعون فقط عن مصالحهم وادافعون عن الحكومة الم تسمعوا ماذا قال الظهرانى استتروا ضاعت البحرين اذا هؤلاء النواب والمشتكى لله مو مستفيد فى البلد الى البحرينى الجديد والبحرينى الاصلي قابع فى السجووون المشتكى لله

    • زائر 4 | 7:08 ص

      من قال أن هؤلاء يمثلون الشعب

      الدر المكنون
      أيها الأستاذ الفاضل من قال أن هؤلاء النواب يمثلون الشعب ، لم ينتخبهم أحد من الشعب و العملية الانتخابية فقط صورة خارجية و الحقيقة أنهم معينون أ موظفون و الموظف يتبع مسؤوله لذلك يتشردون و يهربون من المواطنين لأن رضا من موظفهم أولى .

    • زائر 3 | 12:49 ص

      المختار الثقفي

      مسكين هذ الشعب... حيث ينطبق عليه المثل العراقي:
      لا حظت برجيلها ولا خذت سيد علي..
      لأن الحكومة في اعتقادي لا يهمها سوى تنفيذ برنامجها الذي لا يبلي احتياجات المواطن، ولا نجد النواب يدافعون عنه (المواطن) مفضلين كل الفضل المصلحة الشخصية والظهور بمظهر القائد الفاتح بجعجعة من غير طحن...

    • زائر 2 | 12:38 ص

      'طنش

      مثال قالوه طنش تعش
      فهذا ما يتستطيعون فعله فماذا يا ترى يستطيعون اذا ارادوا ان يبقوا في كراسيهم الذين كانوا يحلمون ان يصيلوا اليها لو لا هؤلاء الذين وضعوا ثقتهم واعطوهم اصواتهم واتنخبوهم والان يتصلون ويتصلون بهم ولا مجيب لهؤلاء .

    • زائر 1 | 10:46 م

      اكتب في موضوع اخر

      مواضيعك حلوة لا تضيعها بتسليط الضوء على هؤلاء النواب فلايهمنا مايقومون به

اقرأ ايضاً