العدد 4583 - الأربعاء 25 مارس 2015م الموافق 04 جمادى الآخرة 1436هـ

البحرين تشارك في الاجتماع الوزاري للمجلـس الاقتصادي والاجتماعـي

وزير المالية يترأس وفد البحرين
وزير المالية يترأس وفد البحرين

ترأس وزير المالية وفد مملكة البحرين الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري للقمة العربية السادسة والعشـرين المقــرر عقـدهــا بشرم الشيخ بجمهورية مصر.

تم خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بالعمل العربي المشترك ومن أهمها متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية في دورتها العادية (25)، والتي عقدت في دولة الكويت الشقيقة في شهر مارس/ آذار من العام الماضي.

وتمت كذلك متابعة قرارات القمة التنموية العربية في دورتها الثالثة التي عقدت في المملكة العربية السعودية الشقيقة في مطلع العام 2013م، بما في ذلك المبادرة العربية لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي، والدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي العربي، ومخطط الربط البري العربي بالسكك الحديدية، ومشروع الربط البحري بين الدول العربية.

كما تضمن جدول أعمال الاجتماع متابعة مبادرة معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية بشأن الطاقة المتجددة وتعزيز انتشار تقنياتها على مستوى المنطقة العربية، ومتابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة (2010-2030).

وتم أيضاً بحث استكمال متطلبات كل من منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي، ومستجدات اللجان الفنية المتخصصة فيما يتعلق بتوحيد التعرفة الجمركية وقانون الجمارك العربي الموحد، إضافة إلى الموقف العربي الموحد تجاه مفاوضات التغير المناخي والأولويات العربية حيال أجندة التنمية المستدامة العالمية لما بعد 2015، والتي تم التوافق عليها في إطار المجالس الوزارية المتخصصة.

وتم كذلك بحث المبادرة العربية لتطوير المشروعات المنزلية ومشروعات الأسر المنتجة بحيث تكون مدخلات في الصناعات الكبرى، والتي تهدف إلى دعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية وتكريس الحماية المجتمعية مع توفير فرص عمل جديدة في مجالات متعددة.

العدد 4583 - الأربعاء 25 مارس 2015م الموافق 04 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً