العدد 4583 - الأربعاء 25 مارس 2015م الموافق 04 جمادى الآخرة 1436هـ

«المرصد السوري»: مقاتلون من المعارضة يسيطرون على مدينة جنوبية

لمنع دمشق من استعادة منطقة الحدود قرب إسرائيل والأردن

معارضون سوريون يستخدمون مدفعاً محلي الصنع في شمال غرب إدلب   - AFP
معارضون سوريون يستخدمون مدفعاً محلي الصنع في شمال غرب إدلب - AFP

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الأربعاء (25 مارس/ آذار 2015) إن جماعات تقاتل الحكومة السورية سيطرت على مدينة تاريخية في جنوب سورية أمس ضمن هجوم مضاد يقول المعارضون إنهم يشنونه لمنع دمشق من استعادة منطقة الحدود قرب إسرائيل والأردن.

وذكر مصدر بالجيش السوري أن معارك ضارية اندلعت مع جماعات مسلحة في بلدة بصرى الشام مساء أمس (الثلثاء). وقال المصدر: «ندقق في المعطيات الميدانية».

وتصنف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) مدينة بصرى ضمن مواقع التراث العالمي.

وقال تحالف لمجموعة من فصائل المعارضة المدعومة من خصوم الرئيس السوري بشار الأسد في المنطقة العربية والغرب إنه سيطر على بصرى الشام وأعلن بدء هجوم جديد ضد قوات الحكومة في منطقة أخرى بمحافظة درعا إلى الشمال الغربي.

ومن بين الأماكن التاريخية في بصرى قلعة أثرية أقيمت بشأن مسرح روماني يعود للقرن الثاني.

ومنطقة جنوب غرب سورية ذات أهمية إستراتيجية كبرى؛ نظراً لقربها من دمشق ومن حدود الأردن وإسرائيل، كما أنها آخر موطئ قدم مهم لجماعات المعارضة الرئيسية الذين هزمتهم قوات الحكومة أو جماعات جهادية في أماكن أخرى في سورية.

وكان هجوم شنته دمشق في أوائل فبراير/شباط حقق مكاسب مبكرة إلا أن التقدم على الأرض تباطأ بعد ذلك.

وقالت قوات المعارضة المنتمية للتيار الرئيسي إنها تلقت مزيداً من الدعم العسكري من خصوم الأسد، منذ أن بدأ الجيش السوري والفصائل المتحالفة معه وبينها حزب الله اللبناني هجومهم.

وتم توجيه الدعم لفصائل المعارضة العاملة على الجبهة الجنوبية عبر الأردن حليف الولايات المتحدة.

وقال المرصد السوري إن 21 فرداً من مقاتلي المعارضة قتلوا في المعارك التي دارت على مدى 4 أيام من أجل السيطرة على بصرى. وقال الجيش السوري يوم الاثنين إنه قتل عدداً من زعماء قوات المعارضة خلال القتال.

وقال المتحدث باسم تحالف الجبهة الجنوبية عصام الريس إن 85 في المئة من المقاتلين الذين شاركوا في الهجوم من قوات المعارضة المنتمية للتيار الرئيسي والباقين من الفصائل الإسلامية.

وأضاف إن جبهة «النصرة» -جناح تنظيم القاعدة في سورية- لم تشارك، مضيفاً أن التحالف حرر المدينة بأكملها حتى القلعة القديمة والمدينة القديمة.

وتابع أن الجبهة الجنوبية شنت الهجوم؛ لأن الجيش قام بتعبئة فصائل موالية للحكومة في بصرى من أجل مرحلة جديدة من هجومه في الجنوب.

إلى ذلك، قتل نائب القائد العام لحركة «أحرار الشام» الاسلامية المدعو أبوجميل قطب خلال اشتباكات مع قوات النظام في إدلب، حسبما أعلن قائد الحركة أبوجابر الشيخ أمس.

ويعد قطب الرجل الثاني في «أحرار الشام»، إحدى أقدم مجموعات المعارضة السورية المنضوية في صفوف «الجبهة الاسلامية» والقريبة إجمالاً من «جبهة النصرة» (فرع تنظيم «القاعدة» في سورية).

العدد 4583 - الأربعاء 25 مارس 2015م الموافق 04 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً