العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ

وزير الطاقة: سعر تحلية المياه يصل إلى 725 فلساً للمتر المكعب

وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا
وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا

ذكر وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا أن سعر تكلفة إنتاج المياه عن طريق محطات التحلية تعتبر عالية حيث يبلغ سعر المتر المكعب من المياه في حدود دولارين (725 فلساً) وأن القطاع السكني يستهلك أكثر من ثلاثة أرباع إجمالي الاستهلاك في البحرين.

وأكد على هامش مشاركته في المؤتمر الثاني الاقليمي للروتاري بأن إنتاج المياه من محطات التحلية المملوكة للقطاع الخاص وتلك المملوكة لهيئة الكهرباء والماء يشكل نحو 90 في المئة من السعة الإنتاجية المتوفرة في شبكة المياه التابع لهيئة الكهرباء والماء والمتبقي (نحو 10 في المئة أو أقل من المياه الجوفية). كما أوضح بأن نصيب الفرد من المياه في البحرين هو في الواقع أكثر من ثلاثة أضعاف المتوسط الأوروبي حيث بلغ متوسط نحو 110 جالون في اليوم، رغم توفر المياه الطبيعية والأمطار والأنهار في الدول الأوروبية.

شارك وزير الطاقة بكلمة رئيسية في المؤتمر الثاني الاقليمي للروتاري الذي عقد صباح يوم الجمعة الماضي 20 مارس/ آذار 2015م تحت عنوان «النزاعات المستقبلية بين الدول المجاورة بسبب المياه»، حيث استعرض الوزير ميرزا وضعية المياه في مملكة البحرين ومسئولية إدارة مرافق وموارد المياه المتاحة في المملكة والتي تتوزع على عدة جهات وهي «هيئة الكهرباء والماء» وهي الجهة المسئولة عن مياه الشرب المحلاه، ووزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني وهي مسئولة عن إدارة وتشغيل مصادر المياه الجوفية بالإضافة الى مياه الصرف الصحي ومعالجتها.

وأشار الوزير بأن الحكومة الموقرة تولي اهتماماً باستدامة المياه والاستراتيجيات الطويلة الأجل للإدارة المتكاملة لموارد المياه وفي ذلك فإنه يرى أهمية أن يأخذ مجلس الموارد المائية موقعها المنشود لرسم السياسات والاستراتيجيات الوطنية والتشريعات للحفاظ على مصادر المياه واستدامتها على المدى البعيد.

وانتهت مناقشات الجلسة بالعديد من التساؤلات والمناقشات لوضعية المياه على مستوى دول مجلس التعاون وعلى مستوى الوطن العربي في ضوء المعطيات الواقعية الحالية من نمو متسارع وكبير في القطاعات الاقتصادية والسكنية والحاجة الملحة لتعظيم ورفع كفاءة الاستخدام بشتى الطرق المتاحة.

العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 6:29 م

      مراقب توزيع مياه مقترب ولا يعمل حاليا

      يجب وضع برنامج توزيع مياه لو كل يوم بعد يوم اقلها استمراريت مياه ع مدار الاسبوع يزيد من الهدر مياه ومعالجة كسور الخطوط وتحسين شبكبات مياه تالفه لتقليل من الفاقد

    • زائر 5 | 2:36 ص

      ببساطه

      ببساطه الحل هو ترشيد الاستهلاك عن طريق التقنين . اهل البحرين يعتبرون الماء نعمه ولكن هناك من يقول انا سادهب الي بلادي يوما ما ولا يهمني ان مات احد من العطش . في الأردن تحصل كل منطقه في عمان حصتها من الماء مره في الأسبوع والناس تأخد حاجتها من الماء بدون تبرم او شكوي لأنهم يعرفون ان المياه شحيحه والكل سواسيه . اما في البحرين فاننا نعطي الانطباع با ن نهر المسيسيبي او النيل يمر من هنا . متي ستأخد الحكومه القرارات الصعبه بهدا الخصوص واللي مو عاجبه ينتف شواربه ..... علي الأقل |؟

    • زائر 4 | 2:15 ص

      التر الواحد 100 فلس

      صار الماء الشرب اغل من البترول

    • زائر 3 | 12:40 ص

      حجي

      كأني ارى في الحلم ان ميرزا بيرفع علينا اسعار المياه والله اعلم

    • زائر 2 | 12:00 ص

      المجاري

      انا قلت ما نبي مجاري خلونا على البواليع يمكن يجي يوم نحتاج الى مياه البواليع هذا اللي كنت حاسب احسابه… الله يكفينا ذلك اليوم… الله قال (وجعلنا من الماء كل شي حي ) مو البترول هم تركو الماء وهتمو بالبترول… يا ساتر استر على عبادك

    • زائر 1 | 9:46 م

      صبروا شكله بيل الماي بيزيد

      أكو حاط بالفلس

اقرأ ايضاً