العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ

«بلكسكو» تربح 1.6 مليون دينار في 2014

تقرر توزيع أرباح بنسبة 10 % على المساهمين

مجلس إدارة «بلكسكو» يضع خططاً لمواجهة التحديات المستقبلية
مجلس إدارة «بلكسكو» يضع خططاً لمواجهة التحديات المستقبلية

ذكرت شركة البحرين لسحب الألمنيوم (بلكسكو) أنها حققت أرباحاً صافية بلغت 1.6 مليون دينار عن العام 2014، وأن الجمعية العمومية وافقت على توزيع أرباح بنسبة 10 في المئة على المساهمين.

وعقدت (بلكسكو) بمقرها بسترة اجتماع الجمعية العامة العادية الخامس والعشرين أمس الخميس الموافق 26 مارس 2015 بحضور غالبية مساهمي الشركة.

وقد ترأس الاجتماع عضو مجلس الإدارة عبدالنبي ناصر سلمان، الذي أوضح أن القطاع الصناعي بشكل عام، وقطاع صناعة الألمنيوم بشكل خاص خلال العام 2014م، شهد العديد من الصعوبات والتحديات والتي تمثلت من بين أمور أخرى في استمرار مشكلة الشحن إلى أسواق المنطقة عبر جسر الملك فهد حتى شهر أغسطس من العام 2014م، وتصاعد القيمة المضافة على أسعار الألمنيوم الخام، إلى جانب طبيعة المنافسة الحساسة بين شركات السحب، وتغير اتجاهات المستهلكين، حيث تنامى استخدام مقاطع الألمنيوم الخفيفة على حساب المقاطع والأنظمة ذات السماكات الكبيرة، وبروز مؤشرات واضحة على تباطؤ حركة قطاع الإنشاءات والمشاريع في عموم المنطقة.

وأضاف عضو مجلس الإدارة، أن الشركة قد بذلت جهوداً كبيرة للتغلب على مشكلة انسداد حركة الشاحنات عبر جسر الملك فهد، من خلال وزارة الصناعة والتجارة وغرفة تجارة وصناعة البحرين، الذين أبدوا استجابة كبيرة، وتواصلوا مع مكتب سمو رئيس الوزراء، حيث أعطى سموه مع مكتب سمو ولي العهد الأمين كل الرعاية والاهتمام لوضع الحلول للمشكلة. كما أعطى سمو رئيس الوزراء دعمه الخاص للشركة عبر توجيه شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وجمارك البحرين، للعمل على وضع الحلول المناسبة، والتعاون لحل مشكلة فترات السداد مع «ألبا»، ومشكلة الجمارك مع الشركة الشقيقة تكنال الشرق الأوسط. وعلى رغم التواصل والاجتماعات المشتركة مع «ألبا» وإدارة الجمارك، فإن الوضع للأسف الشديد لم يتغير، رغم الوعود من الجهتين للاستجابة لتوجيهات سمو رئيس الوزراء في هذا الشأن.

وفي هذا الجانب، تقدم عبدالنبي ناصر باسم الجميع بالشكر والامتنان الخاصين لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي ولي العهد، وكل الجهات الحكومية ذات العلاقة، لحل مشكلة تدفق حركة الشاحنات عبر جسر الملك فهد. والشكر موصول لوزارة التجارة والصناعة، ولغرفة تجارة وصناعة البحرين على دعمهم وتفهمهم لمشاكل الشركة، ولجهدهم في توصيل مخاوف الشركة، والأخطار التي كانت محدقة بها، إلى ديوان سمو رئيس الوزراء.

وأعلن عضو مجلس الإدارة بأنه على رغم تلك الصعوبات فإن الشركة حققت أرباحاً تتجاوز أرباح عام 2013م، وهذا يعتبر إنجازاً كبيراً. كما أن الشركة واصلت خلال العام 2014م مساعيها الهادفة إلى تنفيذ خططها الموضوعة والمحافظة على مستويات الإنتاجية والربحية، كما شهد مصنع الشركة خطوات حثيثة لاستكمال صيانة وتحديث المكابس، وتطوير بقية المرافق. وبتوفيق من الله، وعلى رغم كل الصعوبات، تمكنت الشركة من تسجيل ربحية صافية بلغت 1.600.000 دينار، مقارنة بصافي الربحية المحققة في العام 2013م وقدرها 1.481.000 دينار بحريني. كما أن حجم البيع قد بلغ في العام الماضي 17.513 طناً.

وبشأن التحديات المستقبلية التي تواجهها الشركة، أشار عبدالنبي ناصر إلى أن أسعار المواد الخام شهدت ابتداءً من العام 2015م، زيادة كبيرة في القيمة المضافة بلغت 185 دولاراً للطن. وهذا أمر يترتب عليه ضغوطات أكبر على التدفقات النقدية للشركة، ويؤثر بلاشك على القدرة التنافسية لها، ويضع عملها أمام تحديات كبيرة، وأن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية قد وضعا الخطط والبرامج اللازمة لمواجهة أوضاع السوق المستجدة، وبالذات التأثيرات المحتملة على اقتصاديات المنطقة، نتيجة للانخفاض الكبير في أسعار النفط، وزيادة كلفة التشغيل، نتيجة رفع أسعار الغاز، ورسوم الرعاية الصحية للعاملين، وغيرها من عناصر التكلفة.

وإزاء الأوضاع المستجدة والمتراكمة في سوق الألمنيوم المسحوب، والظروف الاقتصادية الدقيقة التي تشهدها المنطقة، أوضح عضو مجلس الإدارة أن الشركة ستعمل على التكيف مع تلك المعطيات، وستواصل العمل للحد من الانعكاسات السلبية التي تعاني منها شركات السحب، وذلك عن طريق وضع الخطط للدخول إلى أسواق جديدة، وتوسيع الشراكات مع الزبائن الرئيسيين، ووضع الخطط لتطوير أنظمة بلكسكو، ورفع كفاءة الكوادر الفنية، والتدعيم المستمر لفريق عمل المبيعات والتسويق.

العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:48 ص

      بلكسكو

      بالتوفيق شركتنا
      الى الامام دوماً
      وهالسنة اكثر ان شاء الله

اقرأ ايضاً