العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ

«تقنية المعلومات» بجامعة البحرين تستعد لنيل الاعتمادية العالمية وتطرح برامجها الجديدة

نوه رئيس جامعة البحرين إبراهيم جناحي، باستعداد كلية تقنية المعلومات لنيل الاعتمادية العالمية مجدداً في برنامجي نظم المعلومات وعلم الحاسوب، وسعيها لطرح نسخة جديدة من البرامج الأكاديمية في العام الجامعي المقبل 2016 - 2017.

يأتي ذلك، في إطار خطة تطوير برنامجي نظم المعلومات وعلم الحاسوب، والاستعداد لإعادة اعتمادهما أكاديمياً في العام الجامعي المقبل من مجلس الاعتمادية للهندسة وتقنية المعلومات (ABET)».

وأثنى جناحي على جهود كليات الجامعة وسعيها لتطوير برامجها الأكاديمية، لتتوافق مع برامج الجامعات العالمية العريقة ومواصفات الاعتمادية العالمية، موضحاً أن ذلك يصب في مصلحة طلبة جامعة البحرين بالدرجة الأولى، إذ يتم التحقق من تساوى الطلبة في تحصيل المعلومات والمهارات مع الطلبة في الجامعات الأميركية والعالمية المرموقة.

وقال: «تحرص الجامعة على أن يتميز خريجوها بمستوى التحصيل العلمي، وبالمهارات العالية في جميع المجالات العلمية بما يسهم في خدمة سوق العمل في مملكة البحرين».

من جانبه، قال عميد كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين هشام العَمّال: «من المتوقع أن تطرح الكلية نسخة جديدة من البرامج في العام الجامعي المقبل، حيث ستضاف مادة علمية جديدة تعكس تطورات تقنية المعلومات مثل تطبيقات الهاتف النقال، والحوسبة المتوازية، والبيانات الفائقة (Big Data)، كما سيتم تطوير بعض الجوانب المهمة مثل: أمن وتدقيق المعلومات، وذلك بناءً على توصيات أشار إليها أرباب العمل بوصفها مهارات مهمة، مبيناً أن الأقسام الأكاديمية تقوم حالياً بالتواصل مع المستفيدين من البرامج والمعنيين من أرباب العمل والطلبة والخريجين، بالإضافة إلى عمل مقارنة معيارية مع مواصفات البرامج المماثلة عالمياً، وسيتم تطوير المقررات الحالية وإضافة مواد أكاديمية مستجدة لهذين البرنامجين.

وأشار إلى أن الكلية تعمل حالياً على تطوير تصميم برنامجي: علم الحاسوب، ونظم المعلومات من أجل أن يتم توافقهما مع توصيات الجمعيات المهنية العالمية مثل جمعية الحوسبة الأميركية (ACM)، وجمعية نظم المعلومات الأميركية (AIS)، موضحاً أن هذا التطوير يجري بالتشاور المباشر مع لجان من المعنيين وهم: أرباب العمل، والطلبة، والأساتذة.

وذكر أن برنامج هندسة الحاسوب تمَّ اعتماده من ABET في العام 2014، وتحدث عن خلو تقرير اللجنة الموفدة لمراجعة البرنامج من أي ملاحظات سلبية، وإشادة اللجنة بالجوانب الإيجابية بما في ذلك برنامج الجامعة لتأهيل الأكاديميين، وإجراءات ضمان الجودة والمنهج الدراسي المتبع لهندسة الحاسوب.

وأضاف «جميع البرامج في كلية تقنية المعلومات معتمدة من ABET في 2010، كما تمَّت مراجعتها من الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب في العام الماضي 2014، وحازت جميعها الثقة التَّامَّة».

العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً