العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ

جامعة الخليج العربي تفتح باب القبول في برامج الدراسات العليا 2015 - 2016

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

26 مارس 2015

قررت جامعة الخليج العربي فتح باب القبول للتقدم لبرامج الدراسات العليا للعام الأكاديمي المقبل 2015 - 2016، وذلك بحسب إعلان صادر عن إدارة البعثات والملحقيات بوزارة التربية والتعليم.

وفي الإعلان المؤرخ أمس الخميس (26 مارس/ آذار 2015)، بينت الوزارة أن التقديم للبرامج مشروط بأن يكون الطالب من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما بينت إمكانية قبول طلاب من أبناء الدول العربية الأخرى المقيمين بدول المجلس في حالة توافر شواغر.

وأضافت «يشترط أن يكون الطالب (من مواطني دول المجلس) مرشحاً من قبل وزارة التربية والتعليم أو وزارات التعليم العالي، وألا يقل المعدل العام للطالب في البكالوريوس عن (جيد جداً) في حالة التقدم لبرامج الماجستير أو الدكتوراه، وألا يقل عن (جيد) في حال التقدم لبرامج دبلوم الدراسات العليا، وأن يجتاز المقابلة الشخصية وأية امتحانات أو متطلبات أكاديمية يحددها برنامجه وتقرها الجامعة».

وتابعت «كذلك، يشترط أن يجتاز الطالب اختبار اللياقة الصحية، وأن يكون حاصلاً على معدل لا يقل عن (5.5) في اختبار IELTS للمجلس الثقافي البريطاني، أو معدل لا يقل عن (500) في اختبار TOEFL الأميركي (للطلبة المتقدمين لبرنامج MBA بالمعهد العربي الفرنسي)، وأن يقدم شهادة حسن سيرة وسلوك من الكلية التي تخرج منها، وأن يسدد مبلغ (75 ديناراً بحرينياً) رسوم دخول الاختبارات والمقابلة الشخصية، وأن يقوم بتسديد الرسوم الدراسية المقررة».

وبحسب تفاصيل الإعلان، فإن الطالب يحصل أعلى درجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه في عدد من التخصصات، وتشمل أولاً: الدراسات التقنية، والتي تتضمن (دبلوم وماجستير ودكتوراه في علوم البيئة والموارد الطبيعية، دبلوم وماجستير ودكتوراه في التقنية الحيوية (تخصصات التقنية الحيوية الصحية والبيئية)، دبلوم وماجستير في الإدارة البيئية، دبلوم وماجستير في تقنيات الاستزراع الصحراوي والزراعة بدون تربة، دبلوم وماجستير في إدارة الموارد المائية.

دبلوم وماجستير في الهيدروجيولوجيا، دبلوم وماجستير في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، دبلوم وماجستير في إدارة التقنية والابتكار (تخصصات الهندسة، ونظم المعلومات وإدارة الأعمال)».

وفي ثاني التخصصات، تحدث الإعلان عن الدراسات التربوية، والتي تشمل (دبلوم وماجستير ودكتوراه في تربية الموهوبين، دبلوم وماجستير في صعوبات التعلم، دبلوم وماجستير في الإعاقة الذهنية، دبلوم وماجستير في التوحد، ودبلوم وماجستير في التعليم والتدريب عن بعد».

أما ثالث التخصصات، فذكر الإعلان أنه يتمثل في الدراسات الطبية، وتشمل (الدكتوراه في الطب الجزيئي، دبلوم وماجستير في طب المختبرات، دبلوم وماجستير في الطب الشخصي)، كما بين أن التخصص الرابع يأتي تحت عنوان المعهد العربي الفرنسي لإدارة الأعمال، ويتضمن ماجستير في إدارة الأعمال «MBA».

هذا ومن المقرر أن تعقد المقابلات الشخصية للطلبة بالجامعة في الفترة من يوم الأحد 31 مايو/ أيار 2015 حتى يوم الخميس 4 يونيو/ حزيران 2015 أو في المواعيد التي يعلن عنها للمتقدمين في بعض البرامج.

وحثت إدارة البعثات والملحقيات الراغبين في التقدم لدراسة التخصصات السابق ذكرها وعلى نفقتهم الخاصة على مراجعة قسم الاستقبال بالإدارة في الدور الأرضي بمبنى مركز خدمات المراجعين بوزارة التربية والتعليم بمدينة عيسى، في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 23 أبريل/ نيسان 2015، مصطحبين معهم إفادة عدم ممانعة من مواصلة الدراسة من العمل، ونسخة من المؤهل الدراسي، ونسخة من جواز السفر، ونسخة من البطاقة السكانية أو بطاقة الهوية، وعدد (4) صور شخصية، ونسخة من شهادة فحص اللياقة الصحية، ونسخة من شهادة حسن السير والسلوك من الكلية، ونسخة من شهادة الراتب أو كشف الحساب من البنك، ونسخة من شهادة الخبرة أو التزكية إن وجدت.

العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً