العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ

3.8 ملايين مراجع للمراكز الصحية في العام 2014

قال مصدر في وزارة الصحة: «إن عدد المترددين على المراكز الصحية في العام 2014 بلغ ما يقارب 3.8 ملايين من مقيمين ومواطنين، وذلك ابتداء من يناير/ كانون الثاني 2014 حتى نهاية العام».

وأضاف في حديث إلى «الوسط»: «تردد هذا العدد على 27 مركزاً صحياً من مختلف المحافظات الأربع في مملكة البحرين، إذ قدمت له الخدمات الطبية والصحية التي تقدمها الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة».

وأشار إلى أن هؤلاء مرضى العيادات النوعية والتخصصية كعيادات طب العائلة، والعيادات العامة، وعيادة الأمراض المزمنة، وعيادة السكر، وعيادة الصحة النفسية، وعيادة التغذية وعلاج السمنة والعلاج الطبيعي.

وأكد أنه في العام 2014 أجريت آلاف الفحوصات لما قبل العمل لفحص اللياقة البدنية، مع فحص عمال المنازل وغيرهم.

وذكر أن عدد المترددين على المراكز الصحية 27 يفوق عدد المترددين على الدوائر الطبية 17 بمجمع السلمانية الطبي، إذ إن عدد المترددين على هذه الدوائر في العام 2014 بلغ 40 ألفاً و261 مراجعاً، مبيناً أن سبب تردد المرضى على المراكز الصحية لكونها تقدم الرعاية الصحية الأولية التي تتمثل في طب العائلة والذي يقدم غالبية الخدمات الصحية، مشيراً إلى أن التحويل من المركز إلى السلمانية لا يكون إلا في الحالات الصعبة التي تستدعي تدخلاً طبياً استشارياً أو جراحياً.

وأشار إلى أن هناك خطة لزيادة عدد المراكز الصحية خلال السنوات المقبلة، وخصوصاً في محافظة المحرق، والمحافظة الجنوبية، وذلك لكون هذه المحافظات بحاجة إلى زيادة عدد المراكز الصحية فيها بسبب زيادة الكثافة السكانية، مؤكداً أهمية الدور الذي تقوم به الرعاية الأولية في عملية تشخيص المرض، إذ إن المراكز الصحية تقدم العديد من الخدمات للمرضى من أهمها تشخيص المرض، فضلاً عن وجود عيادات.

العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:48 ص

      الله يبارك

      ثلاثة ارباع هدا الرقم هم من الاجانب واللي ما يصدق يتفضل بزيارة اقرب مركز صحي . حتي الادويه باهضة الثمن يرسلونها لمعالجة اهاليهم في بلدانهم مادام ببلاش خلني اموت . لاتوجد دوله تفتح الباب للعلاج المجاني للاجانب مثل البحرين .لا ادري ان كان هدا كرما ام مادا ؟

اقرأ ايضاً