العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ

«الصحة»: خطة لإنشاء 11 مركزاً ومستشفى بكلفة 77 مليون دينار

أعلنت وزارة الصحة خطة إنشاء المراكز الصحية والمستشفيات بحسب المحافظات في البحرين حتى العام 2030، إذ وضعت خطة لإنشاء 11 مركزاً ومستشفى في المحافظة الجنوبية والمحرق والشمالية، في الوقت الذي لم تكن هناك مشاريع مستقبلية في العاصمة، وقدرت القيمة الإجمالية لهذه المشاريع بـ 77 مليوناً و950 ألف دينار.

وبينت الوزارة أن هناك خطة لإنشاء خمسة مراكز ومستشفيات صحية في منطقة المحرق، إذ من المتوقع إنشاء مركز صحي في البسيتين بكلفة إنشاء تقديرية تبلغ 4 ملايين و500 ألف دينار، كما خططت الوزارة لإنشاء مركز للإقامة الطويلة بالمحرق بكلفة 13 مليوناً و950 ألف دينار.

ومن المتوقع أن ينشأ مركز السكري الوطني في المحرق بكلفة تقديرية تبلغ 7 ملايين دينار، كما أوضحت الوزارة عن حاجة محافظة المحرق إلى مستشفى للولادة وخصصت له كلفة إنشائية تقديرية تبلغ 16 مليون دينار، على أن يبنى أيضاً مركز صحي في قلالي بكلفة تقدر بـ 3 ملايين و500 ألف دينار.

أما المحافظة الشمالية فكان من نصيبها ثلاثة مراكز صحية أحدها في مدينة حمد وقدرت كلفة إنشائها بـ 4 ملايين و500 ألف دينار، في الوقت الذي وضعت الوزارة خطة لإنشاء مركز صحي لمشروع المدينة الشمالية المرحلة الأولى بكلفة 4 ملايين و500 ألف دينار، مع وجود حاجة أيضاً إلى إنشاء مركز صحي لمشروع المدينة الشمالية المرحلة الثانية بكلفة 4 ملايين و500 ألف دينار.

وأعلنت وزارة الصحة عن حاجة المحافظة الجنوبية إلى إنشاء ثلاثة مراكز صحية، إذ إن هناك خطة لإنشاء مركز صحي في عسكر بكلفة تقديرية بلغت 4 ملايين و500 ألف دينار، إلى جانب إنشاء مركز لغسيل الكلى في الرفاع بكلفة 11 مليوناً، إضافة إلى إنشاء مركز صحي ثانٍ في الرفاع بكلفة 4 ملايين دينار.

وبلغت الكلفة التقديرية لإجمالي المشاريع في المحافظات الثلاث 77 مليوناً و950 ألف دينار.

وأكدت الوزارة حاجة المحافظة الجنوبية إلى مركز للإدمان، في الوقت الذي لم تحدد كلفة إنشاء هذا المركز.

كما أعلنت الوزارة في خطة مشاريعها عن حاجة منطقة عالي إلى مستشفى للولادة، وحاجة مركز حمد كانو الصحي إلى بناء مركز للعلاج الطبيعي، من دون تحديد كلفة هذين المركزين.

وذكرت الوزارة أنها في العام 2014 أنجزت عدداً من المشاريع وقامت بتوسعة المرافق الصحية الأولية والثانوية، إذ افتتحت مركز الشيخ جابر الصباح الصحي، ومركز حالة بوماهر الصحي، مع صيانة مركز المحرق الشمالي الصحي كقسم السجلات والعيادات والتمريض والصيدلة والمختبر والرعاية والأمومة، مع صيانة مركز جدحفص الصحي بتوسعة قسم التمريض وصيانة قسم الصيدلة والمختبر وبناء غرفتين للباحثة الاجتماعية وبناء قسم لخدمات الأسنان، كما تمت صيانة مركز الشيخ سلمان الصحي، وافتتاح مركز أمراض الدم الوراثية، وافتتاح الصيدلية الجديدة في مجمع السلمانية الطبي، ووحدة العناية المركزة الجديدة في مجمع السلمانية الطبي.

العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:55 ص

      عاد

      وضفو الاوادم البحرينية مو تجيبون لينا مصاروة مايفتكرون في المرضى بس بندول ويمشون المرضى

اقرأ ايضاً