العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ

«عاصفة الحزم» تتواصل لليوم الثاني وتستهدف منصات الصواريخ وتحركات الحوثيين

الرئيس اليمني لحظة وصوله إلى شرم الشيخ أمس-afp
الرئيس اليمني لحظة وصوله إلى شرم الشيخ أمس-afp

أكد المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، العميد ركن أحمد عسيري، أمس (الجمعة)، استمرار عمليات «عاصفة الحزم» لليوم الثاني باستهداف منصات الصواريخ البالستية وتحركات الميليشيات الحوثية ما بين شمال وجنوب اليمن، والتجمعات البرية التي حاولت حشدها جنوب الحدود السعودية.

وقال في مؤتمر صحافي في مطار القاعدة الجوية بالرياض: «استهدفت قوات التحالف الجوية أمس قاعدة العند الجوية التي سيطرت عليها الميليشيات الحوثية في فترة من الفترات، كما تم استهداف مدرج القاعدة، كما تم استهداف تحركات للميليشيات الحوثية بين شمال وجنوب اليمن لنقل الإمداد».

إلى ذلك، أقرت الإدارة العامة للتعليم في منطقة عسير تعليق الدراسة في مدارس البنات بقطاع ظهران الجنوب ومركزي الحرجة، والفيض، لمدة أسبوع، وذلك كإجراء احتياطي في ظل الأحداث التي تشهدها المنطقة.

من جانب آخر، وصل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلى شرم الشيخ لحضور القمة العربية.


المقاتلات الإماراتية تشارك في العمليات ضد الحوثيين في اليمن وهادي يصل شرم الشيخ

صنعاء - أ ف ب

توسع نطاق الغارات الجوية التي تقودها السعودية ضد المتمردين الحوثيين والقوات العسكرية المتحالفة معهم لتشمل عدة مناطق في اليمن وذلك بمشاركة مقاتلات إماراتية، فيما وصل الرئيس اليمني شرم الشيخ لحضور القمة العربية.

وأكد المتحدث باسم التحالف العميد أحمد العسيري أن «القوات الجوية الإماراتية (كانت) حاضرة بكثافة» امس (الجمعة) مشيراً إلى أن العمليات «استمرت باستهداف أسلحة الدفاع الجوي، سواء منظومات صواريخ سام أو المدفعية المضادة للطائرات» كما «استمرت باستهداف منصات الصواريخ البالستية».

وعرض العسيري تسجيلات مصورة لضرب أهداف بما في ذلك عملية نفذتها المقاتلات الإماراتية في الساعات الـ24 الماضية.

كما جدد العسيري التأكيد ان قوات التحالف تسيطر بالكامل على المجال الجوي اليمني، وان الطائرات التي كان يسيطر عليها الحوثيون قد دمرت منذ بداية العملية.

وبحسب العسيري، فقد استهدفت غارات التحالف في الساعات الـ24 الأخيرة قاعدة العند الجوية شمال عدن التي كان سيطر عليها الحوثيون في وقت سابق.

وأكد أن الضربات استهدفت مدرج القاعدة «لمنع الميليشيات الحوثية من استخدام» القاعدة.

كما أكد ضرب «تحركات محدودة (للحوثيين) على الحدود الشمالية لليمن تم استهدافها اليوم باستخدام طائرات اباتشي (مروحيات) ومدفعية الميدان» مشيراً إلى أنه «لا يوجد الآن أي تحركات لعمليات برية من هذه التجمعات بالقرب من الحدود في شمال اليمن».

وطالب العسيري اليمنيين بـ «الابتعاد عن التجمعات الحوثية» والابتعاد عن المركبات التي تنقل تموينات عتاد لأن قوات التحالف ستهاجمها.

وأضاف انه «لن يسمح لأحد كائناً من كان بتقديم الإمداد للحوثيين».

وتهدف عملية «عاصفة الحزم» التي أطلقتها الرياض ليل الأربعاء الخميس مع دول عربية إسلامية، بحسب الرياض إلى الدفاع عن «الشرعية» المتمثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي ومنع حركة الحوثيين المدعومة من إيران من السيطرة على البلاد.

وقتل 39 مدنياً على الأقل في اليمن منذ بدء الغارات الجوية التي ينفذها التحالف الإقليمي على ما أفاد مسئولون في وزارة الصحة في صنعاء وكالة «فرانس برس» أمس (الجمعة).

وسقط 12 من القتلى في غارة استهدفت قاعدة عسكرية شمال صنعاء ليل الخميس الجمعة وأصابت حياً سكنياً قريباً، بحسب ما أفاد مسئولو الوزارة التي يسيطر عليها الحوثيون.

والقاعدة المستهدفة هي قاعدة الصمع التي تستخدمها وحدات من الجيش موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح الحليف للحوثيين والذي يعتبره المراقبون القوة الحقيقية خلف صعودهم المثير في الأشهر الأخيرة.

وفي وقت باكر الجمعة، استهدفت ثلاث غارات أخرى بحسب شهود عيان المجمع الرئاسي في شمال صنعاء، وهو يقع تحت سيطرة الحوثيين.

وقد أفاد مصدر طبي لوكالة «فرانس برس» أن 22 جندياً ومقاتلاً حوثياً قتلوا في غارات استهدفت مناطق عدة في صنعاء فجر الجمعة.

كما أكد مسئول عسكري لوكالة «فرانس برس» الجمعة أن مقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية ضربت خلال الليل معسكراً يحتوي على «مستودع ضخم للسلاح» في الضاحية الجنوبية لصنعاء.

وأشار المسئول إلى وقوع «عشرات» الضحايا في المعسكر الذي تعد قيادته أيضاً موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي تنحى عن الحكم في 2012 بعد 33 سنة في سدة السلطة، وذلك تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية وفي إطار مبادرة سياسية رعتها دول الدول الخليج.

إلى ذلك، أفادت مصادر أمنية أن مقاتلة تابعة للتحالف نفذت صباح الجمعة غارة جوية استهدفت كتيبة الدفاع الجوي 49 بالقرب من حقل وادي بنا في منطقة صافر النفطية شرق مدينة مأرب في وسط اليمن، وهي كتيبة تضم بطاريات صواريخ ورادار، وقد تم تدميرها بالكامل.

وفي جنوب البلاد، استهدفت غارتان جويتان قاعدة العند العسكرية التي استولى عليها الحوثيون الأربعاء، بحسب مصادر عسكرية.

كما استهدفت غارة جوية أخرى قاعدة لوحدة من القوات الخاصة موالية للحوثيين في قعطبة (120 كلم شمال عدن)، كبرى مدن الجنوب والعاصمة المعلنة للبلاد بعد سيطرة جماعة الحوثي على صنعاء، كما أفاد سكان.

كذلك شوهدت طائرات حربية في سماء مدينة ابين الواقعة شرق عدن حيث قاعدة المجد العسكرية التي يعتقد أن موالين للحوثيين يسيطرون عليها.

وفي عدن نفسها، معقل الرئيس عبدربه منصور هادي، تواصلت المعارك الجمعة بين المتمردين وميليشيات مناهضة للحوثيين.

وأكد مصدر محلي أن 21 مقاتلاً حوثياً قتلوا الجمعة في كمين نصبه مسلحون قبليون مناهضون لهم في قرية شمال مدينة عدن.

وقد وصل الرئيس اليمني شرم الشيخ في مصر أمس للمشاركة في القمة العربية التي تلتئم اليوم (السبت)، وذلك بعد يوم من وصوله إلى الرياض.

وفي الأثناء، تبادلت الرياض وطهران الاتهامات في موضوع اليمن. وندد الرئيس الإيراني حسن روحاني مساء الخميس بـ «العدوان العسكري» على اليمن خلال اتصال هاتفي برئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، بحسب ما أفاد موقع الرئاسة الإيرانية.

وإذ أشار إلى «العدوان العسكري هذا الصباح على اليمن»، ندد روحاني بـ «أي تدخل عسكري في الشئون الداخلية للدول المستقلة»، داعياً «دول المنطقة إلى تجنب أي عمل يفاقم الأزمة» في اليمن.

العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً