العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ

قوات الحشد الشعبي تجمد مشاركتها في عملية تكريت

أكد قادة قوات الحشد الشعبي التي تضم مقاتلين متطوعين كان لها دور رئيسي في الهجوم الجاري على تكريت تجميد مشاركتها في المعارك ضد تنظيم «داعش»، وفق ما أعلن قادتها أمس الجمعة (27 مارس/ آذار 2015).

وكانت قوات الحشد الشعبي أعلنت مراراً معارضتها لمشاركة أميركية في العملية، لكن المقاتلات الأميركية نفذت أولى ضرباتها على مواقع تنظيم «داعش» في تكريت الأربعاء.

وقال عدد من قادة فيلق بدر وهي قوات يقودها هادي العامري أحد أبرز قادة الحشد الشعبي إن المجموعة ستجمد مشاركتها ولكنها لن تنسحب تماماً من العملية. وقال أحد القادة الذي قدم نفسه باسم باقر لـ «فرانس برس» في العوجة، جنوب تكريت، «نعتبرها استراحة لحين حل مسألة التحالف».

وشكل الحشد الشعبي القوة الداعمة للقوات الحكومية التي بدأت هجومها لإخراج تنظيم «داعش» من تكريت في 2 مارس.

وأكد قائد آخر من فيلق بدر وقف المشاركة وقال إن هذا القرار هو نتيجة «ضغوط دولية».

ولكن عندما بدأت العملية تشهد تباطؤا طلبت الحكومة العراقية من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شن ضربات جوية في المنطقة فاشترطت الأخيرة تعزيز دور القوات الحكومية ثم أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الخميس أن قوات الحشد الشعبي بدأت بالانسحاب من العملية.

وأثار ذلك غضب بعض القوات التي يعود إليها الفضل في خوض المعارك الأخيرة والتي باتت تتهم واشنطن اليوم بأنها تريد «الاستئثار بالنصر» عبر إرسال طائرات مقاتلة بعد ثلاثة أسابيع من بدء العملية.

وحذر المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني الجمعة من الانقسامات في صفوف القوات التي تقاتل تنظيم «داعش». وقال المتحدث باسم السيستاني، الشيخ أحمد الصافي، في خطبة الجمعة في كربلاء «لابد أن نلفت النظر إلى مسألة وحدة الرؤية وتنسيق المواقف بين الجهات العراقية الحريصة على دحر الإرهاب وتوحيد القرارات المهمة والخطيرة وخصوصاً أن الانتصارات القريبة كانت بجهود الجيش والمتطوعين وأبناء العشائر الغيارى ولابد أن يبقى هذا الزخم المعنوي والمادي حاضراً دائما وعلى القيادات الميدانية أن تجتمع وتتشاور فيما بينها وترفع الأمر للقيادة العليا للقوات المسلحة باتخاذ القرار المناسب والسليم».

العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:46 ص

      هههههه

      قص علي روحك لولا الله والتحالف ماحرروا شبر خذالهم أسبوع جدام الفلوجة من الخوف مادخلوها وكل يوم عذر

    • زائر 1 | 12:28 ص

      السبب هو كالتالي

      عندما انهزم الانجاس الدواعش و *ولوا الادبار* وراينا والعالم راى مؤخراتهم وهم يهربون من ساحة المعركه وتحصنوا الان قي قصور الطاغيه الهالك هدام حسين !! اتى الان مما يسمون انفسهم التحالف و من معه من يغض الدويلات التي لا ناقة لها بالحروب وتريد ان تشارك في اخر رمق من المعركه.. اينكم من قبل يا *طراطير*. كل العالم يعرف با ابطال الحشد الشعبي هم من حرر العراق من انجاس داعش ولم يتبقى الا الفلوجه والموصل وهم قادرون على هزيمتهم ودلك بعون من الله سبخانه وتعالى وارشادات مرجعيتهم الشريفه.
      ا

اقرأ ايضاً