العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ

تشيكيا لفوز خامس ومهمة صعبة لكل من هولندا وإيطاليا

لحساب تصفيات كأس أوروبا «فرنسا 2016»

تبدو تشيكيا مرشحة لتحقيق فوزها الخامس على التوالي عندما تستضيف لاتفيا اليوم (السبت) في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى ضمن تصفيات كأس أوروبا لكرة القدم المقررة نهائياتها في فرنسا العام 2016.

ولن تجد تشيكيا أي صعوبة لكسب النقاط الثلاث للمباراة منتشية بالعلامة الكاملة التي حققتها حتى الآن في التصفيات، بالإضافة إلى لعبها على أرضها وأمام جماهيرها.

يذكر أن تشيكيا هي المنتخب الوحيد إلى جانب سلوفاكيا (المجموعة الثالثة) وانجلترا (الخامسة) حققت العلامة الكاملة في المباريات الأربع الأولى من التصفيات. وتتأهل إلى النهائيات المنتخبات التي تحتل المركز الأول والثاني في المجموعات التسع وصاحب أفضل مركز ثالث، فيما تتواجه باقي المنتخبات التي تحتل المركز الثالث لتنضم إلى فرنسا المضيفة.

وتتصدر تشيكيا المجموعة برصيد 12 نقطة مقابل نقطتين فقط للاتفيا. وتتفوق تشيكيا بفارق 3 نقاط عن مطاردتها المباشرة أيسلندا التي تنتظرها رحلة سهلة نسبيا إلى ارض مضيفتها كازاخستان صاحبة المركز الأخير من تعادل واحد في مباراتها الأولى في التصفيات ضد لاتفيا (صفر/صفر).

واستهلت أيسلندا التصفيات بفوز كبير على تركيا بثلاثية نظيفة، ثم تغلبت بالنتيجة ذاتها على مضيفتها لاتفيا وفجرت المفاجأة عندما أطاحت بمنتخب هولندا بثنائية نظيفة، قبل أن تخسر وبصعوبة أمام مضيفتها تشيكيا في الجولة الرابعة 1/2 علما بأنها كانت البادئة بالتسجيل.

تركيا × هولندا

وتخوض هولندا قمة ساخنة أمام ضيفتها تركيا على ملعب «أمستردام أرينا» في أمستردام.

وتمني هولندا النفس بتحقيق الفوز لإنعاش آمالها في المنافسة على بطاقتي المجموعة بعد البداية المخيبة بقيادة مدربها الجديد القديم غوس هيدينك. وبدأت هولندا التصفيات بخسارة أمام تشيكيا ثم تغلبت بصعوبة على كازاخستان المتواضعة 3/1 بعدما تخلفت صفر/1 في الشوط الأول، ثم انتكست مجددا بسقوطها أمام أيسلندا صفر/2، قبل أن تفجر جام غضبها أمام لاتفيا بنصف دزينة من الأهداف.

وتدرك هولندا جيدا أهمية النقاط الثلاث أمام تركيا التي كانت أسوأ حالا من المنتخب البرتقالي ببدايتها المتعثرة، إذ منيت بخسارتين متتاليتين أمام أيسلندا ثم سقطت في فخ التعادل أمام لاتفيا قبل أن تحقق فوزها الأول في الجولة الرابعة على حساب كازاخستان. وما يزيد صعوبة مهمة المنتخب البرتقالي غياب جناحه الطائر مهاجم بايرن ميونيخ الألماني آريين روبن بسبب الإصابة.

إيطاليا × بلغاريا

وفي المجموعة الثامنة، تنتظر ايطاليا شريكة كرواتيا في الصدارة رحلة صعبة إلى صوفيا لمواجهة المنتخب البلغاري.

وتتقاسم ايطاليا الصدارة مع كرواتيا برصيد 10 نقاط لكل منهما مع أفضلية فارق الأهداف لكرواتيا، فيما تحتل بلغاريا المركز الرابع برصيد 4 نقاط. وتمني ايطاليا النفس باستعادة نغمة الانتصارات التي توقفت في الجولة الماضية بتعادلها مع ضيفتها كرواتيا 1/1، كما انها ترغب في استغلال القمة النارية التي تنتظر الأخيرة أمام ضيفتها وملاحقتهما المباشرة النرويج (9 نقاط) للانفراد بالصدارة.

وتخوض ايطاليا المباراة في غياب صانع ألعابها ويوفنتوس المخضرم اندريا بيرلو؛ بسبب الإصابة، وبالتالي ستكون الفرصة مؤاتية أمام لاعب وسط باريس سان جرمان ماركو فيراتي لاستغلال الفرصة والتأكيد بأنه خير خلف لخير سلف، وخصوصا أيضا في ظل استبعاد لاعب وسط روما دانييلي دي روسي من التشكيلة. وقال فيراتي: «يجب أن أستغل الفرصة قدر الإمكان، من الطبيعي أن لا تكون أساسيا في المنتخب لأنه من الصعب تحقيق ذلك في ظل وجود لاعبين من بيرلو ودي روسي». وأضاف «أنا بصدد فهم ما ينتظره مني المدرب (انطونيو كونتي) وسأحاول تطبيقه على أرضية الملعب».

ورفض فيراتي مقارنته ببيرلو، وقال: «لاعب مثله من الصعب تعويضه»، وحذر قائلا: «لكن لا تقولوا إن مصير المنتخب الايطالي بين يدي. إذا لم تكن مارادونا أو ميسي، فلا يمكن التعويل على شخص واحد في المنتخب».

لكن إيطاليا تحل ببلغاريا وسط إشكالية كبيرة تتعلق بتجنيس مهاجمي سامبدوريا وباليرمو البرازيلي مارتينز ايدر والأرجنتيني ماركو فاسكيز على التوالي.

وفجر مدرب إنتر ميلان روبرتو مانشيني عاصفة هوجاء في ايطاليا بقوله: «المنتخب الايطالي يجب أن يكون ايطاليا»، مضيفا «إنه رأيي فقط». وأوضح مانشيني خلال تذكيره بأن المنتخب الألماني توج باللقب العالمي بلاعبين مجنسين مثل مسعود اوزيل وجيروم بواتنغ، قال: «لقد ولدوا في ألمانيا».

واعتبر المدرب السابق لمانشستر سيتي الانجليزي أن «لاعباً ايطالياً يستحق الدفاع عن ألوان إنتر ميلان، في حين ان الذي لم يولد في ايطاليا على الرغم من أن والديه ايطاليين، لا يستحق ذلك».

واعتبر ايدر هذه الانتقادات «تفاهات» مذكرا بحالة ماورو كامورانيزي صاحب الأصول الأرجنتينية والذي يملك الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية بالنسبة للاعبين المجنسين في المنتخب الايطالي برصيد 55 مباراة. كما استدل ايدر بألمانيا و»فرنسا التي تملك لاعبين عدة من أصول افريقية».

من جهته، دافع نائب رئيس الاتحاد الايطالي لاعب وسط ميلان السابق ديميتريو ألبرتيني عن مدرب المنتخب بقوله: «كونتي لديه خيارات قليلة بين الايطاليين».

في المقابل، تحاول كرواتيا استغلال عاملي الأرض والجمهور للفوز على النرويج والانفراد بالصدارة في حال تعثر الطليان. وفي المجموعة ذاتها، تلعب أذربيجان صاحبة المركز الأخير من دون رصيد مع مالطا الخامسة قبل الأخيرة بنقطة واحدة.

بلجيكا × قبرص

وفي المجموعة الثانية، تملك بلجيكا فرصة ذهبية لتصحيح وضعها في الترتيب عندما تستضيف قبرص.

وبدأت بلجيكا التصفيات جيدا بفوزها على الساحق على اندورا بنصف دزينة من الأهداف، لكنها سقطت في فخ التعادل أمام البوسنة 1/1 وويلز صفر/صفر. وتحتل بلجيكا المركز الرابع برصيد 5 نقاط وهي تملك مباراة مؤجلة أمام الكيان الصهيوني متصدرة المجموعة بالعلامة الكاملة في 3 مباريات.

وتأتي ويلز ثانيا بفارق نقطة واحدة، فيما تحتل قبرص المركز الثالث برصيد 6 نقاط. وفي المجموعة ذاتها، تلعب اندورا صاحب المركز الأخير من دون رصيد مع البوسنة الخامسة قبل الأخيرة برصيد نقطتين.

العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً