العدد 4586 - السبت 28 مارس 2015م الموافق 07 جمادى الآخرة 1436هـ

214 إصابة بالكبد الوبائي C و460 حالة بالنوع B في 2014

كشفت وزارة الصحة أن عدد حالات التهاب الكبد الوبائي (C) في العام 2014 بلغ 214 حالة، أما عدد حالات النوع (B) فقد بلغ 460 حالة من مجمل الحالات التي تلقى قسم مكافحة الأمراض المعدية بلاغاً عنها.

وأوضحت أنه في العام 2014 تلقى القسم بلاغا بوجود اشتباه بإصابات بالتهاب الكبد الوبائي (C) بلغت 400 حالة وجميعها تمت معاينتها والتأكد من وضعها الصحي، في الوقت الذي كان عدد الحالات الايجابية من بين هؤلاء 214 حالة.

وذكرت الوزارة أنها تتبعت حالات المرافقين للمصابين والذين بلغ عددهم 50 حالة، وذلك للتأكد من عدم انتقال الإصابة لهم، إذ إن مثل هذا المرض معدٍ وقد يؤدي إلى الإصابة بتليف أو سرطان الكبد في المستقبل.

أما عدد البلاغات التي وصلت إلى القسم لحالات التهاب الكبد الوبائي (B) فقد كانت 1200 حالة وتمت معاينة جميع هذه الحالات وأخذ الفحوصات المختبرية لها وتأكد إصابة 460 حالة من مجمل البلاغات التي وصلت، في الوقت الذي بلغ عدد الزيارات لمتابعة حالات التهاب الكبد الوبائي B خمسا وعشرين زيارة.

وذكرت الوزارة أن عدد بلاغات التهاب الكبد الوبائي من النوع A/E بلغ 94 في العام 2014، وتمت معاينة جميع الحالات وكان عدد الحالات الايجابية 84 حالة.

ويعتبر التهاب الكبد B عدوى فيروسية تصيب الكبد ويمكن أن تسبب أمراضا حادة ومزمنة على حد سواء، وينتقل فيروس المرض من خلال ملامسة دم شخص مصاب بالفيروس أو سوائل جسمه الأخرى، في الوقت الذي يموت سنوياً نحو 600 ألف شخص جراء المضاعفات الناجمة عن الإصابة بالتهاب الكبد B، ويعد هذا الالتهاب من الأخطار المهنية الكبيرة التي من الممكن أن تصيب العاملين الصحيين، ويمكن الوقاية من الإصابة بالالتهاب بأخذ اللقاح المأمون المتاح حالياً.

أما التهاب الكبدي C فهو مرض يصيب الكبد يسببه فيروس الالتهاب الكبدي C، ويمكن أن تتراوح شدة حالة الإصابة بالمرض بين خفيفة تدوم لبضعة أسابيع وأخرى خطيرة تصاحب المريض مدى الحياة وقد تسبب الإصابة بتليّف أو سرطان الكبد، في الوقت الذي ينتقل هذا الفيروس عبر ملامسة دم شخص مصاب بالمرض.

ويُصاب نحو 150 مليون شخص بعدوى فيروس الالتهاب الكبدي C المزمن، ويموت سنويا أكثر من 350 ألفاً من جراء الإصابة بأمراض الكبد الناجمة عن هذا الالتهاب، في الوقت الذي لا يوجد لقاح لهذا الالتهاب حتى الآن، إلا أنه يمكن علاجه باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات.

ويصاب بالتهاب الكبد الوبائي A/E سنويا 20 مليون شخص بعدوى الالتهاب الكبدي E، وعادة ما يشفى الالتهاب الكبدي E من دون علاج إلا أنه قد يتطور إلى الالتهاب الكبدي، ويُنقل فيروس الالتهاب الكبدي E عن طريق البراز بشرب المياه الملوثة، وعادة ما ينتشر هذا النوع من الالتهاب في الدول الفقيرة.

العدد 4586 - السبت 28 مارس 2015م الموافق 07 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً