العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ

البحرين للمواشي: 30 ألف رأس غنم أسترالي ستصل منتصف الشهر المقبل

42 مليون دينار الدعم الحكومي للشركة

الجمعية العمومية لمجموعة ترافكو - تصوير محمد المخرق
الجمعية العمومية لمجموعة ترافكو - تصوير محمد المخرق

أفاد رئيس شركة البحرين للمواشي، إبراهيم زينل، عن صول شحنة لحوم أسترالية عددها 30 ألف رأس في منتصف الشهر المقبل، كما وصلت خلال اليومين الماضيين شحنة قوامها 25 ألف رأس من الأغنام الحية، وأضاف زينل أن حجم الدعم الحكومي للشركة قد بلغ 42 مليون دينار.

وأضاف زينل على هامش انعقاد الجمعية العمومية لمجموعة ترافكو، أن المسلخ سيكون جاهزاً للعمل خلال 6 أسابيع، وخصوصاً بعد انتهاء أعمال التطوير التي تمت عليه.

وأكد زينل أن المجموعة حققت مبيعات إجمالية بحدود 40.2 مليون دينار بحريني بتراجع نحو 3.8 في المئة عن إجمالي المبيعات في السنة السابقة والذي كان بحدود 41.8 مليون دينار بحريني، وكان مرد ذلك إلى سببين رئيسين هما: تراجع مستوى أسعار السلع الغذائية بصفة عامة خلال هذه السنة، بالإضافة إلى تراجع حجم المبيعات في بعض الشركات الصناعية التابعة للمجموعة إلى دول مجلس التعاون بسبب تكدس الشاحنات على جسر الملك فهد.

وأضاف رئيس مجلس الإدارة أن تحسن أداء المحفظة الاستثمارية والنتائج الإيجابية للشركات الأخرى الشقيقة والتابعة للمجموعة ساهمت في أن تحافظ المجموعة على صافي أرباح السنة المالية بحدود 1.59 مليون دينار بحريني بزيادة طفيفة عن صافي أرباح السنة السابقة والتي كانت بحدود 1.5 مليون دينار بحريني.

ويشير تقرير مجلس الإدارة الذي تم رفعه إلى الجمعية العامة إلى أن السنة المالية 2014 كانت سنة صعبة بالنسبة لتجارة المواد الغذائية والاستهلاكية، فقد نتج عن تراجع أسعار البترول والطاقة تقلبات سعرية متتالية في السلع الأساسية وخصوصا منتجات الألبان والأرز والسكر والدجاج المثلج والذي يشكل مجملها القطاعات الأساسية التي تتعامل فيها المجموعة والشركات التابعة لها.

ونتيجة لذلك، وبسبب زيادة المنافسة في السوق المحلي، وزيادة كلفة التسويق والعمولات المتزايدة المطلوب دفعها لمحلات البيع بالتجزئة ومنافذ البيع الأساسية لعرض المنتجات على الأرفف؛ فإن هامش الربح الإجمالي تراجع، وعلى رغم ان الشركة حافظت على حصتها في المبيعات من حيث الكمية، ولكن كان لتراجع الأسعار وهامش الربح أثر سلبي على إجمالي أرباح المجموعة.

ومن جانب آخر، أشار رئيس مجلس الإدارة إلى إن إجمالي حقوق المساهمين قد ارتفع مع نهاية السنة المالية إلى 24.6 مليون دينار بحريني مقابل 23.7 مليون دينار بحريني للسنة السابقة، وكانت ربحية السهم الواحد 20 فلساً مقابل 19 فلسا.

وقد صادقت الجمعية العامة في اجتماعها على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 15 في المئة أي بإجمالي مبلغ 1,172,097 دينار بحريني.

أما عن الشركات التابعة والزميلة، فيشير تقرير مجلس الإدارة المرفوع إلى الجمعية العامة العادية إلى تراجع في مجمل مبيعات شركة أوال للألبان بنسبة 7 في المئة من 14.4 مليون دينار بحريني إلى 13.4 مليون دينار بحريني؛ بسبب مشاكل التصدير عن طريق جسر الملك فهد وخصوصا في النصف الأول من السنة المالية، وبالمقابل حققت شركة البحرين للفواكه الطازجة المملوكة بالكامل للمجموعة زيادة في حجم مبيعاتها لأول مرة منذ عدة سنوات وبنسبة نحو 4 في المئة إذ حققت أرباحاً صافية بحدود 38 ألف دينار بحريني مقابل خسارة بحدود 30 ألف دينار بحريني في السنة السابقة. كما أن شركة أسواق مترو المملوكة أيضاً للمجموعة قد حققت هذه السنة أرباحا صافية بحدود 50 ألف دينار بحريني مقابل خسارة بحدود 13 ألف دينار بحريني في السنة السابقة.

العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:15 ص

      الف شكر

      الف شكر لشركة البحرين للمواشي علا اهتمامها بصحة الناس بالجهد الكبير التي تبذله

    • زائر 2 | 3:23 ص

      دعم المواد الغذائية

      شركات مثل............... تظهر في حساباتها انها تحقق خسائر من عمليات التشغيل وبالرقم من ذلك توزع ارباح سنوية للمساهمين تدفع من ميزانية الدعم الحكومي .

    • زائر 1 | 10:44 م

      لماذا الاصرار

      شيء عجيب ليش مايسمح بوجود منافس لشركة المواشي والتي ماجابت الا اللحوم الفاسده للمواطن ولم تحاسب الا يمكن ان يكون هناك شركه اخرى تقوم بنفس المهمه ولا هي مصالح لفلان بن فلان عجل وين الشفافيه والكلام الحلو اللي نسمعه حبر على ورق الجواب عندكم

اقرأ ايضاً