العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ

«بنفت» تستثمر 1.7 مليون دينار لإنشاء نظام تحويل الأموال إلكترونياً

ذكر الرئيس التنفيذي لشركة بِنِفت عبدالواحد جناحي على هامش اجتماع الجمعية العمومية «أن الشركة استثمرت نحو 1.7 مليون دينار؛ لإطلاق نظام تحويل الأموال إلكترونياً للمبالغ الصغيرة والمتوسطة».

وذكر جناحي أن الشركة بدأت مشروع نظام تحويل الأموال الالكتروني من مايو 2014، وتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في أغسطس 2015.

وقال جناحي: «ان نظام تحويل الأموال الإلكتروني سيخفض الكلفة المتداولة على تقديم خدمات تحويل الأموال». ولفت إلى أن «الشركة تنفذ المشروع بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي والبنوك الأعضاء. ومن بين الخدمات الأخرى التي سوف تقوم شركة بنفت بدراستها هي خدمة دفع الفواتير الالكترونية، ويساعد هذا النظام على إمكانية عرض وتجميع ودفع معظم الفواتير الصادرة إلكترونياً، وتشمل فواتير المرافق والغرامات والأقساط وغيرها، ولاشك في ان مثل هذه الخدمات سوف توفر العديد من المزايا للبنوك ومصدري الفواتير والعملاء النهائيين».

وأشار إلى أن «نظام تحويل الأموال الالكتروني بين المؤسسات المصرفية، والذي يساعد على تحويل الأموال والمدفوعات آلياً في البحرين، سيكون ابرز الخدمات الاستراتيجية التي تطرحها الشركة».

وعن العوائد المتوقعة من المشروع، قال جناحي: «ان المشروع سيعزز كفاءة وسرعة التدفق النقدي في المملكة بشكل كبير. ووفقاً لذلك ستعمل هذه الخدمة على دعم اقتصاد سليم لخدمة البنوك والمؤسسات الحكومية وقطاع الأعمال والافراد، والذي يسمح لأدوات الدفع بتحقيق المزيد من التطور».

وعن المشاريع المستقبلية الأخرى للشركة، قال جناحي: «سوف تطرح شركة بنفت في الربع الأول من العام 2015 اولى مبادراتها مع الخطة الدولية (جي سي بي «JCB»)، كما ستركز الشركة على دمج وتنفيذ مركز المعلومات الائتمانية المشترك مع دول مجلس التعاون الخليجي».

وأوضح «سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، ومن المتوقع طرحه في نهاية الربع الأخير من العام 2015، بالإضافة إلى طرح نظام جديد لمركز المعلومات الائتمانية لأكثر من 40 عضواً في النصف الثاني من العام 2015»

وعن مستوى ربحية الشركة، قال: «إن أرباح الشركة للعام 2014 أغلبها من نشاط الشركة الأساسية من أنشطة الصراف الآلي ونقاط البيع وخدمات الشبكة ومركز المعلومات الإئتمانية للأفراد والشركات التي تكون إيراداته من التعرفة المترتبة على البنوك والشركات، وخدمات المقاصة الإلكترونية».

إلى ذلك، وافقت الجمعية العمومية لشركة بنفت على توزيع أرباح نقدية إلى المساهمين بقيمة 648 ألف دينار وهو ما يعادل 25 في المئة من رأس المال المدفوع، وتحويل 259 ألف إلى الاحتياطي القانوني بهدف الوصول إلى 50 في المئة من رأس المال الصادر والمدفوع.

كما اعتمدت تحويل 1.8 مليون دينار إلى حساب الأرباح المستبقاة، وتوزيع سهم واحد لكل 5 أسهم (20 في المئة من رأس المال الصادر والمدفوع، واعتماد مكافآت أعضاء مجلس الإدارة بقيمة 84 ألف دينار بحريني للعام 2014.

من جانب آخر، اعتمدت الجمعية العمومية غير العادية زيادة في رأس المال الصادر والمدفوع لشركة بنفت من 2.592 مليون دينار إلى 3.1 ملايين دينار، وتعديل عقد تأسيس الشركة والنظام الاساسي تبعاً لذلك، على أن يبقى رأس المال المصرح عند 5.4 ملايين دينار، وتفويض رئيس مجلس الإدارة عبدالرزاق القاسم، أو الرئيس التنفيذي للشركة عبدالواحد جناحي، لتوقيع عقد تأسيس الشركة ونظامها الاساسي المعدل نيابة عن المساهمين أمام الموثق العام.

يذكر أن شركة بِنِفت حققت نمواً بنسبة 12 في المئة في الأرباح التشغيلية الموحدة في العام 2014 لتصل إلى 2.7 مليون دينار مقارنة مع 2.4 مليون في 2013. كما ارتفع صافي الأرباح الموحدة بنسبة 12 في المئة في العام 2014 ليصل إلى 2.8 مليون دينار مقارنة مع 2.5 مليون دينار في 2013.

العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً