العدد 4588 - الإثنين 30 مارس 2015م الموافق 09 جمادى الآخرة 1436هـ

«آركابيتا» تتخارج من شركة فريتلاينر البريطانية بنحو 800 مليون دولار

عاطف عبدالملك
عاطف عبدالملك

أعلنت أمس (الإثنين) آركابيتا، المتخصصة في إدارة الاستثمارات البديلة العالمية، عن بيع شركة فريتلاينر جروب ليمتد «فريتلاينر»، وهي إحدى أكبر الشركات العالمية المتخصصة في تشغيل شركات الشحن بالقطارات، إلى شركة جينيسي آند وايومنغ إنك، وهي شركة أميركية عالمية تملك وتشغل خطوط سكك حديدية للنقل لمسافات قصيرة وقطارات نقل بضائع إقليمية، وذلك في صفقة بلغت قيمتها نحو 800 مليون دولار أميركي، مع تحمل الشركة المشترية لمطلوبات فريتلاينر. سوف تستمر إدارة فريتلاينر في تملك 5 في المئة من قيمة الشركة بعد البيع.

وتعد فريتلاينر إحدى أكبر الشركات البريطانية المتخصصة بنقل الحاويات والبضائع الثقيلة بالقطارات بين الموانئ البحرية ومراكز التوزيع الداخلية، ومقرها لندن ويعمل لديها أكثر من 2500 موظف.

وكانت فريتلاينر تعمل في السابق تحت اسم بريتش رايل المملوكة للحكومة البريطانية، وقد تمت خصخصتها في مايو 1996 باستحواذ الإدارة عليها. وتمارس فريتلاينر نشاطها بشكل رئيسي في بريطانيا، وتعمل على تنمية أعمالها في دول أخرى، وهي تملك 4 شركات رئيسية تابعة هي فريتلاينر إنترمودل، والتي تعتبر أكبر شركة نقل بري للحاويات البحرية في المملكة المتحدة؛ وشركة فريتلاينر هيفي هول المتخصصة في نقل الفحم الحجري والمواد الخام والإسمنت والنفط؛ وشركة فريتلاينر إنترناشونال والتي تمارس نشاطها حاليًا في بولندا وأستراليا، وفي عدد من الدول الأوروبية الأخرى من خلال شركتها التابعة «إي آر أس رايلوايز»؛ بالإضافة إلى شركة فريتلاينر ماينتننس، المتخصصة بتقديم خدمات التزود بالوقود والصيانة لشركات مجموعة فريتلاينر.

وقد صرح الرئيس التنفيذي للاستثمار في آركابيتا مارتن تان «إن فريتلاينر قد شهدت منذ استحواذ آركابيتا عليها في العام 2008 نموًا في إيراداتها بنسبة 87 في المئة وفي أرباحها قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاكات والاطفاءات بنسبة 70 في المئة تقريبًا على الرغم من بطء الانتعاش الاقتصادي في أوروبا بعد الأزمة المالية العالمية. وقد عمل فريق إدارة آركابيتا مع مجلس إدارة فريتلاينر على تحويل فريتلاينر إلى شركة سكك حديدية عالمية بتوسعة عملياتها لتشمل الشرق الأوسط وأستراليا والقارة الأوروبية، والاستحواذ على شركات أخرى وتنمية عمليات فريتلاينر الأساسية في المملكة المتحدة».

وقال الرئيس التنفيذي لآركابيتا عاطف أحمد عبدالملك: «نحن سعداء جدًا بالنتائج المجزية التي حققتها فريتلاينر لمستثمرينا، إذ إن فريق الاستثمار في أسهم الشركات الخاصة الأوروبية وفريق إدارة محفظة آركابيتا الاستثمارية قد أسهما في نمو الشركة من خلال تقديم الدعم والمساندة لإدارة فريتلاينر التي تمتاز بأعلى درجات الكفاءة المهنية. إن بيع فريتلاينر يأتي بعد سلسلة من صفقات التخارج الأخرى الناجحة التي أنجزناها في الولايات المتحدة والشرق الأوسط خلال الأشهر الأخيرة، ولا نزال نركز على تنفيذ عدد من صفقات التخارج الهامة الأخرى من استثمارات محفظتنا العالمية في المدى القريب، بينما نعمل على الاستثمار في صفقات جديدة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة وآسيا».

العدد 4588 - الإثنين 30 مارس 2015م الموافق 09 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً