العدد 4588 - الإثنين 30 مارس 2015م الموافق 09 جمادى الآخرة 1436هـ

الحكومة تدرس إعادة توجيه الدعم ليصل إلى المواطنين المستحقين

أفصح وزير شئون الإعلام، عيسى الحمادي، عن توجه لدى الحكومة لإعادة توجيه الدعم المقدم للسلع والخدمات الحكومية.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء يوم أمس (الإثنين)، قال الحمادي: «هناك توجه من قبل الحكومة بأن يكون هذا الدعم مقدماً للمواطنين بالدرجة الأولى، الآن هناك مبالغ تصرف سنوياً من قبل الحكومة تتعلق بالدعم للخدمات والسلع الأساسية، والاستفادة منها تتجاوز المواطنين، وتصل إلى المقيمين والشركات والمؤسسات التجارية، إن كان لدى الحكومة سياسة جديدة لتنفيذها فسيكون لمصلحة المواطن، ليتم توجيه الدعم للمواطن بالدرجة الأولى».

وشدد في رده على سؤال «الوسط» عن مدى صحة التوجه لوقف صرف علاوتي الغلاء وبدل السكن، على أن مصلحة المواطن مقدمة على أي شيء. معتبراً أن «ما ذُكر في بعض الصحف مجرد تأويلات لم تصدر بشكل رسمي عن الحكومة، والحكومة غير مسئولة عنها»، وأكد أنه لا يوجد قرار متعلق بالمكتسبات التي قدمت للمواطنين سابقاً.


إلزام الملاك توفير الاشتراطات الصحية والأمنية بسكن العمال... وعقوبات جنائية للمخالفات

رئيس الوزراء يؤكد ضرورة الحفاظ على مكتسبات الأسر المستحقة وعدم المساس بها في «الموازنة»

المنامة - بنا

كلف رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة اللجنة الوزارية للشئون المالية وضبط الإنفاق التوافق مع مجلس النواب للوصول إلى تقارب في وجهات النظر بشأن الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين (2015 /2016)، مؤكداً ضرورة الحفاظ على مكتسبات الأسر المستحقة من المواطنين التي تحققت في الأعوام الأخيرة وعدم المساس بها.

كما ألزم مجلس الوزراء ملاك العقارات توفير الاشتراطات الصحية والأمن والسلامة بسكن العمال، وقرر فرض عقوبات جنائية على المخالفات المتعلقة بالمعدات والتمديدات الكهربائية في سكن العمال، إذا كانت غير مطابقة لشروط السلامة، ووافق على إصدار تأشيرات دخول مجانية لأصحاب الأعمال والتجار والمستثمرين الذين لديهم تأشيرة دخول سارية للمملكة العربية السعودية والقادمين عبر جسر الملك فهد، كما وجه لتبني إجراءات لمعالجة الازدحامات والاختناقات المرورية، وقرر إعفاء غير البحرينيين القادمين لحضور سباقات الفورمولا 1 من الرسوم المقررة لدخول البحرين.

جاء ذلك لدى ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح أمس الإثنين (30 مارس/ آذار 2015).

وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الجلسة بالتصريح الآتي:

ترحيب بنتائج القمة العربية

رحب مجلس الوزراء بنتائج القمة العربية العادية السادسة والعشرين التي عقدت في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية مؤخراً، ووصفها بأنها تشكل انطلاقة عربية نحو تعاون عربي بروح جديدة للدفاع عن المصالح العربية، منوهاً المجلس بما جاء في بيان القمة الختامي وخصوصاً الموافقة على مبدأ إنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات وصيانة الأمن العربي.

وأشاد المجلس في هذا الخصوص بالكلمة التي ألقاها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة خلال أعمال القمة وبما تضمنته من مبادئ ثابتة تعكس دعم مملكة البحرين لوحدة الصف واللحمة العربية وانتمائها الثابت لهذه الأمة، وحرصها على التصدي للتحديات التي تواجهها الأمة العربية من خلال العمل العربي المشترك

. وفي هذا الصدد فقد قدم وزير الخارجية تقريراً شاملاً عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة شمل أهم القرارات الصادرة عنها.

الإشادة بمشاركة البحرين

في «عاصفة الحزم»

بعد ذلك أكد مجلس الوزراء إيمان مملكة البحرين الراسخ بضرورة الالتزام بالمسئولية التاريخية في حل التحدي المتفاقم، جرّاء التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة، وما تطلبه ذلك من اتخاذ خطوات فاعلة وسريعة إزاء ما يمس أمن المنطقة واستقرارها، مشيداً، في هذا الخصوص، بقرار جلالة الملك بمشاركة مملكة البحرين أشقاءها بدول مجلس التعاون والدول العربية في المشاركة في عملية «عاصفة الحزم»؛ تلبية لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي؛ لوضع حد رادع للتوترات الجسيمة التي مرت بها جمهورية اليمن الشقيقة، هددت سيادتها وأمنها واستقرارها والشرعية فيها.

وفي سياق ذي صلة، أشاد رئيس الوزراء بالدور الرائد الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية انطلاقاً من مسئولياتها التاريخية، وثقلها الخليجي والعربي والعالمي في مجابهة الأخطار التي تحدق بالأمة، مشيداً المجلس بنجاح المملكة العربية السعودية بقيادة عاهل المملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في إيجاد التحالف الخليجي والعربي، والدعم الدولي الواسع لإطلاق «عاصفة الحزم» لكبح جماح الطامعين إلى الهيمنة على حساب الشرعية في الجمهورية اليمنية.

إلى ذلك، أكد مجلس الوزراء وقوف مملكة البحرين مع كل جهد دولي لمناهضة العنف والإرهاب ونبذهما، وذلك خلال اطلاع المجلس على تقرير نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة الذي شارك نيابة عن عاهل البلاد في المسيرة الدولية لمناهضة الإرهاب التي نظمتها الجمهورية التونسية مؤخراً.

لا مساس بمكتسبات

الأسر في «الموازنة»

بعد ذلك كلف رئيس الوزراء اللجنة الوزارية للشئون المالية وضبط الإنفاق التوافق مع مجلس النواب، للوصول إلى تقارب في وجهات النظر بشأن الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين (2015 /2016) وذلك في ظل ما تشهده أسعار النفط في الأسواق العالمية من انخفاض وتراجع، مؤكداً سموه ضرورة الحفاظ على مكتسبات الأسر المستحقة من المواطنين التي تحققت في الأعوام الأخيرة وعدم المساس بها.

تطبيق الأنظمة المرورية بصرامة

وفيما يختص بالشأن الخدمي، فقد وجه رئيس الوزراء إلى تبني إجراءات تكفل معالجة حدة الازدحامات والاختناقات المرورية، وإيجاد الحلول لها على بعض الشوارع الرئيسية وخاصة شارع الشيخ خليفة بن سلمان من ناحية السيف نحو مدينة عيسى وشارع الفاتح ناحية أم الحصم وشارع الشيخ عيسى بن سلمان، وأن يتم تطبيق الأنظمة بصرامة ضد السواق المتجاوزين ومراقبة الحركة المرورية لضمان انسيابها، وكلف سموه وزارة الداخلية ووزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بالتنسيق بينهما في هذا الشأن.

تكييف سوق مدينة عيسى الشعبي

إلى ذلك وجه رئيس الوزراء وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بحل مشكلات واحتياجات الأهالي في منطقة البحير بالإضافة إلى متابعة أوضاع السوق الشعبي بمدينة عيسى وخاصة ما يتعلق بأعمال التكييف فيه من أجل راحة مرتاديه.

بعد ذلك نظر المجلس في المذكرات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بشأنها من القرارات ما يأتي:

توفير الاشتراطات الصحية والأمن والسلامة بسكن العمال

أولاً - تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء بمعالجة الظواهر السلبية المرتبطة بالعمالة الأجنبية ومواجهة الآثار الضارة الناجمة عن أخطار سكن العمال الجماعي والمشترك، فقد قرر مجلس الوزراء إلزام مالك أي عقار بإخطار البلدية المختصة، التي يقع في دائرتها العقار في حالة قيامه بتأجيره كسكن مشترك أو جماعي، بتوفير الاشتراطات الصحية، واشتراطات الأمن والسلامة في سكن العمال، طبقاً للقوانين والقرارات والأنظمة المعمول بها، وذلك خلال 30 يوماً من تاريخ توقيع العقد، ويجب تخصيص مساحة لا تقل عن 40 قدماً مربعاً لكل فرد فيه، بشرط ألا يقل ارتفاع الغرفة عن 10 أقدام، وألا تستخدم الغرفة الواحدة في السكن لنوم أكثر من 8 أشخاص، وفي ضوء ذلك فقد وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إضافة مادة جديدة برقم (34) مكرر إلى اللائحة التنفيذية لقانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001 والصادرة بالقرار رقم (16) لسنة 2002 لتضمينها ذلك.

عقوبات جنائية لمخالفات المعدات والتمديدات الكهربائية

وفي إطار ذي صلة، فقد قرر مجلس الوزراء فرض عقوبات جنائية على المخالفات المتعلقة بالمعدات والتمديدات الكهربائية في سكن العمال، إذا كانت المعدات والأجهزة والتمديدات فيه غير مطابقة لشروط السلامة، أو إذا ما تمت إقامة أو إنشاء تمديدات داخلية كهربائية في سكن العمال من دون الحصول على ترخيص بذلك من الجهة المختصة، وقد قرر المجلس إحالة مشروع قانون بإضافة مادة برقم (6) مكرر إلى المرسوم بقانون رقم (1) لسنة 1996 في شأن الكهرباء والماء.

تأشيرات دخول مجانية

للتجار والمستثمرين

ثانياً - وافق مجلس الوزراء على إصدار تأشيرات دخول مجانية لأصحاب الأعمال والتجار والمستثمرين، الذين لديهم تأشيرة دخول سارية للمملكة العربية السعودية والقادمين عبر جسر الملك فهد تسمح لحاملها البقاء في البلاد لمدة لا تزيد على أسبوعين، ويمكن تمديد التأشيرة لمدة مماثلة من دون رسوم.

ثالثاً - قرر مجلس الوزراء إعفاء غير البحرينيين القادمين لحضور سباقات الفورمولا 1 من الرسوم المقررة لدخول مملكة البحرين.

رابعاً - وافق المجلس على مشروع قرار بتعديل المادة (1) من القرار (128) لسنة 2007 بشأن إعفاء جوازات سفر مجهولي الأبوين من الرسوم.

العدد 4588 - الإثنين 30 مارس 2015م الموافق 09 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 10:18 ص

      التجنيس هو المشكلة

      لولا التجنيس لكانت البحرين بخير..

    • زائر 14 | 5:14 ص

      توجيه الدعم

      نتمنى ان لا يكون مقدمة لالغائه فالمواطن موقاصر اقترح ان يتم الغاء التجنيس فبذلك يتوجه الدعم

    • زائر 13 | 2:58 ص

      ايييييي

      خير ان شاء الله

    • زائر 11 | 2:44 ص

      بنت عليوي

      واخرت الدراسة فشل ونتائج الفشل بياكلها الموطن كالعادة، المفروض من زمان توجهون الدعم للمواطنين فقط، ليش في كل شيء تساوونه مع المقيمين وغيرهم بفلوسنا، هالأجانب داشين ديرتنا بايقين وظائفنا وفلوس بلدنا، لدرجة اني بدأت احس ان الفرق بينا وبينهم لون الجواز فقط

    • زائر 10 | 2:29 ص

      حسن

      جميل ونتمنى ذالك توجيه الدعم ليكون لمواطن فقط ولكن يجب ان يكون على حسب افراد العائله وشيى طبيعي سيكون السلع غاليه لكن الحكومه دفعة هذا المبلغ مسبقا للمواطن لكن سيكون صعب على المقيم العيش بالبحرين

    • زائر 9 | 2:17 ص

      قرار ممتاز

      اسحب الدعم وعطه الموطن افضل حة لو غلات الاسعار وسياحة شغالة بمتياز مدام موجود المرقدوش و الحلوة

    • زائر 8 | 2:10 ص

      توجيه الدعم في ضل الفساد ما يفيد

      يعني مثلا لو رفعت الدعم عن الدجاج وللحم والدقيق والبترول وعطيتون الفرد كم دينار بيطلع في الاخير ما يسوى عليه لان الاسعار بتكون في ازدياد كبير من قبل التجار سعر كيلو اللحم ما تحصله بثلاثه دينار
      وبتكون اشكاليه اخرى في كيفية احتساب الدعم للمواطن اللي عنده ولد غير اللي عنده سته

    • زائر 7 | 1:21 ص

      مع الحومه.

      انا مع الحومه. عجل شاورما لحم ب 400 فلس وهو يشتري الكيلو ب دينار؟ وهل فنادق والمطاعم الفاخرة يشترون السلع الأساسية مثل الطحين واللحم والغاز بأرخص الأثمان ويبيعونه علينا باغلي الأثمان. لا والقهر كله مره تروح السوق تبغي لحم يقول لك مافي مخلص. . وهو يبيعه على الفنادق والمطاعم بموجب عقد مابينهم.. وازيدكم معلومه. الفنادق كلها الي شركات أجنبيه والمقيمين والمنتفعين منها أجانب. يعني المستثمرين يشترون سلع مدعومة للمواطن وبيعونها علي سياااح أجانب والفلوس برع البحرين

    • زائر 5 | 12:43 ص

      البلادي

      خطوة جيدة لكن لا أعلم كيف ستطبق لأن في هذه الحالة الخباز و المطاعم سيرفعون اسعارهم و بذلك سيتضرر المواطن لذا أرجو التفكير في تقليص المصروفات بدون ان يمسس المواطن ضرر جراء اي قرار

    • زائر 2 | 11:37 م

      يعني

      يعني المطاعم راح ترفع الاسعار وحنا الضحيه

    • زائر 6 زائر 2 | 1:19 ص

      لا لرفع الاسعار

      المفروض الحكومة اتعاقب اي تاجر يزيد سعره بعد ما اتوجه الدعم للمواطنين

    • زائر 12 زائر 2 | 2:50 ص

      المطاعم بدون شيء اسعارهم فوق

      وشلك بالمطاعم أطبخ بالبيت انظف وألذ، وثانياً اقترح على الحكومه اعادة توجيه الدعم كمبالغ مالية تضاف إلا علاوة الغلاء يعني 100 دينار بدل دعم السلع و 50 غلاء يطلع 150 دينار

    • زائر 1 | 11:10 م

      اي والله

      الحكومه دائما تدرس بس المشكله انها ترسب يمبى ليها مدرس خصوصي

    • زائر 4 زائر 1 | 12:37 ص

      والمفروض

      المفروض تنفصل وتنطرد لان جم سنة صار ليها وهي ترسب

اقرأ ايضاً