العدد 4588 - الإثنين 30 مارس 2015م الموافق 09 جمادى الآخرة 1436هـ

المرزوق يدعو «شركاء الوطن» للتوافق على دولة المواطنة

السلمان: الإنصاف والوحدة الوطنية والعدالة تتطلب معالجة الخروقات

المرزوق متحدثاً في الندوة بمقر جمعية الوفاق
المرزوق متحدثاً في الندوة بمقر جمعية الوفاق

دعا المعاون السياسي للأمين العام لجمعية الوفاق خليل المرزوق «شركاء الوطن للتوافق على دولة المواطنة، والمؤسسات والحقوق».

وأضاف في ندوة عقدت مساء الأحد (29 مارس/ آذار 2015)، في مقر جمعية الوفاق في الزنج بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التمييز «تعالوا لنشخص الخلل في نظامنا السياسي لنرتقي بهذا الوطن بحيث نكون على الركب العالمي».

وأردف «الموضوع مرتبط ارتباطاً وثيقاً بموضوع الندوة ولكن في الجانب التأصيلي، هو موضوع المواطنة، وارتباط هذه المواطنة بالمواطن والوطن، وأيضاً جزء من التقديم فهمنا لحقوقنا ووعينا لهذه الحقوق هو مقدمة إلى أن نقيسها، وآليات الحماية وآليات التظلم والتقارير وما شابه على أساس صياغة حركتنا في الجانب السياسي، لذلك ونحن نتناول هذا البعد لابد أن نصوغ حركتنا بشكل واعٍ، لكي لا يقول أحد إن مطالبنا دينية أو طائفية أو غيرها».

وأفاد «المواطنة وهي الأصل قبل أن أتحدث عن السلبية وهي التمييز، لعلي وأنا أبحث في هذه المفاهيم والتي ستكون ندوة تثقيفية وليست أكاديمية، هناك ورقة أعدت كذلك من صندوق الأمم المتحدة مع جهات تونسية، هم يعرفون المواطنة بأنها المشاركة الواعية من أي شخص، يعني ربط المواطنة بالمواطن من خلال ما تعني المواطنة، فماذا تعني المواطنة؟ تعني الحقوق، حقوق مدنية، حقوق سياسية، اقتصادية، ثقافية واجتماعية، وجاءت فكرة الحقوق التضامنية، إطلاق مفهوم الحقوق على أساس أنه ليس خاصاً بين الفرد والدولة فقط، بل على المستوى الدولي كذلك، ففي حال انتهاكها لا يقال بأن هذا الأمر شأن داخلي».

وتابع «جاءت هذه الحقوق بأنها موجبة للتضامن بحسب الأمم المتحدة، من حق أي أحد الدفاع عنها، وأنها واجب من واجب المجتمع المدني».

وأوضح أن «هذه الحقوق تعطي مساحة من الحقوق والواجبات، في النظام السياسي الحديث أن الفرد هو جزء من الدولة أو الوطن وأن هناك علاقة تربط بين الفرد والدولة، عندما تغيب فئة من المواطنين عن مؤسسات هذه الدولة يكون هناك خلل، الإطار الآخر في إطار تنسيق العلاقة هو الدستور، ما يسمى بالعقد الاجتماعي، ثم الأطر التشريعية، هذا العنوان مهم جداً، عندما نتحدث عن دستور عقدي، نتكلم عن العقد بين السلطة أي سلطة وبين المواطن، وليس المفهوم الدارج بين ما اتفقنا عليه بين العائلة الحاكمة في ثلاثة وسبعين».

وواصل المرزوق «في الحراك السياسي نحن وظيفتنا في هذا الموضوع أن نتضامن، واجبنا أن نتضامن، في الفقرة الرابعة من العهد الدولي حديث عن هذا الموضوع، حالة التضامن هي ليست حالة ترفية أو عبثية، تكوين مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات السياسية والأحزاب السياسية كل هذا جزء من الحقوق نذهب إليها من واجب التضامن مع المنتهكة حقوقهم، هذه الحركة ليست حركة عفوية، نحن لا نريد عناد أحد، بل هذا حق لنا وواجب علينا تجاه الآخرين».

وأكمل «موضوع المواطنة من وضعيته القانونية والسلوكية تشكل في نهاية المطاف هوية وانتماء فكلما الإنسان مصون في مواطنته فهو يشعر بالراحة، وأنه غير مهضوم وغير منتقص، وهي منظومة متكاملة ليست عبثية، تأتي من ميثاق الأمم المتحدة والاعلان العالمي لحقوق الإنسان ثم جاءت في عهود أخرى، هي مظلة عالمية إنسانية تضامنية تضع الدولة أمام التزامات يجب عليها أن توفرها».

وشدد «نحن كمعارضة نحاول أن نبني هذا الوطن على أساس هذه النصوص الدولية، نحن لا نقوم بجريمة عندما نتحدث عن التمييز والمشاركة في السلطة التنفيذية وهو حق، وعندما نتكلم عن استقلالية القضاء، كل هذه الحقوق هي حقوقنا، ومن حقنا أن نسعى للحصول على حقوقنا».

وختم المرزوق «تعالوا يا فرقاء الوطن، لنشخص الخلل في نظامنا السياسي لنرتقي بهذا الوطن إلى دولة المؤسسات والمواطنة ودولة الحقوق، بحيث نكون على الركب العالمي، وعلينا أن نبتعد عن عناوين أن لنا خصوصية، خصوصية محلية وإقليمية، علينا أن نبتعد عن ذلك لنرتقي بهذا الوطن».

ومن جانبه، قال مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان إن «حكومة البحرين على رغم توقيعها على اتفاقية القضاء على أشكال التمييز كافة (سيرد (CERD في 24 فبراير/ شباط 1990) بالمرسوم الأميري رقم 8/1990».

وأضاف أن «التقارير الدولية المعتبرة تؤكد مصاديق متعددة ومصادر موثقة للمجتمع الدولي تورّط السلطة بممارسة التمييز العنصري. هذا وقد عُرّف «التمييز العنصري» في اتفاقية (سيرد CERD) للقضاء على أشكال التمييز كافة بأنه: «أي تمييز أو استثناء أو تقييد أو تفضيل يقوم على أساس العرق أو اللون أو النسب أو الأصل القومي أو الإثني أو الديني ويستهدف أو يستتبع تعطيل أو عرقلة الاعتراف بحقوق الإنسان والحريات الأساسية أو التمتع بها أو ممارستها، على قدم المساواة، في الميدان السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو في أي ميدان آخر من ميادين الحياة العامة، أي أن كل ألوان التمييز على أسس طائفية ومناطقية وعرقية تعد وفقاً للاتفاقية ضرباً من ضروب التمييز العنصري.»

وأردف «تنص الاتفاقية كذلك على حقَّين محوريَّين في مسألة التمييز العنصري وهما: حق الحماية من العنصرية، وحق الحماية من التحريض على العنصرية، حيث تنص الاتفاقية على أن جميع البشر متساوون أمام القانون ولهم حق متساوٍ في حمايته لهم من أي تمييزٍ ومن أي تحريضٍ على التمييز».

وتابع «التحريض على ممارسة التمييز لا يقل خطورة عن التمييز ذاته لكونه يمثل مقدمةً عمليةً لتفشي الممارسات العنصرية وتغليفها بأغلفة دينية وقومية وسياسية لشرعنتها وجعلها أكثر قبولاً لدى بعض المكونات الاجتماعية، ولذلك تنص الاتفاقية كذلك على حق توفير الحماية من الممارسات الرسمية وغير الرسمية التي تندرج تحت عنوان (التحريض على العنصرية)».

وأكمل السلمان «على الجهات الحقوقية المحلية والمنظمات الدولية التي تمتلك الصفة الاستشارية في الأمم المتحدة مراسلة أعضاء لجنة القضاء على أشكال التمييز كافة (CERD) بالأمم المتحدة ومطالبتهم بإرسال لفت نظر إلى حكومة البحرين لإشعار السلطة بعدم التزامها عملياً بالاتفاقية».

وواصل «لعب الإعلام الرسمي وشبه رسمي دوراً سلبياً للأسف الشديد في تعزيز العنصرية والتعصب بدلاً من تجريم ألوان التحريض على الكراهية الطائفية والعنصرية كافة، وبذلك فإن السلطة مازالت تقوم بمخالفات صريحة للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية (ICCPR) الذي ينص على «حظر أية دعوة تشكل تحريضاً على الكراهية العنصرية أو التمييز أو العداوة أو العنف» .

وأفاد «يذكر أن هذه الممارسات المخالفة لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري (ICERD) باتت واضحةً لدى المتابعين المتخصصين في الشأن الحقوقي في البحرين».

وختم السلمان أن «الإنصاف والوحدة الوطنية والعدالة الاجتماعية تتطلب من الجهات الفاعلة كافة في المجتمع بصرف النظر عن الخلفية السياسية أو الدينية الدعوة لمعالجة فورية لهذه الخروقات والانتهاكات لما يترتب على ذلك من آثار إيجابية على أمن واستقرار الوطن».

العدد 4588 - الإثنين 30 مارس 2015م الموافق 09 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 48 | 3:49 م

      تعجبني

      تعجبني بس شركائنا في الوطن يبون مصلحتهم فقط.لا يريدون المصلحه لغيرهم.يريدون مصلحة المواطنين الجدد لأنهم مثل طائفتهم

    • زائر 47 | 3:49 م

      الاحترم

      كل الاحترام والتقدير لك سيدي والله يعلم ان الشعب يحبك واجد.لانك ضحيت بكل ماتملك من اجله. بس شركائنا في الوطن الامر ليس بيدهم فهم مغلوبين على امرهم. فلا تناشدهم بشي لايملكون امره.

    • زائر 42 | 10:41 ص

      بارباري

      اكثر الذي ردو عليك أستاذ هم شرائك في الوطن فهل لازلت تنادي

    • زائر 41 | 7:34 ص

      كل شي تمام طال عمرك

      الردود التي اتتك من شركائك في الوطن يا مرزوق كفيلة باعطاءك صورة واضحة عن نظرتهم اليك, و كما قلت في تعليقي السابق - زائر 1 - فإنا مطالبنا في المساواة والعدالة ليست بحاجة لموافقة شركائك لانهم لا يملكون قرارهم اصلا وعندما تقرر السلطة الاستجابة لن يتجرأ واحد منهم على مجرد التفكير بقول لا ...... وكل شي تمام .............!!!!

    • زائر 40 | 7:08 ص

      هل فات القطار

      اكثر من اربع سنوات وانت ومن معك منهم داخل البحرين ومنهم خارج البحرين اشتغلتوا ...........كاملة متكامله على البحرين ما خليتوا..............................واللي قال وقال وفي الآخر قالوا شركائنا في الوطن، بعد بنقول تعالوا شوفوا نوايانا ولكن ابتعدوا عن كل شخص يقف ضد البحرين او يدندن لمصلحته الخاصة او لأصحاب الضمير المملوء بالكراهية للبحرين وشعب البحرين واللا ما ينفع الصوت اذا فات الفوت.

    • زائر 39 | 6:21 ص

      كلمة واضحة وفاضحة

      كفاك كذاباً وزوراً وبهتانا
      تعبنا منكم ومن مسرحياتكم
      خلفتو مشاكل للمواطن ومئاسي للأسر واضعتم مستقبل شباب كثر
      وأنتم طمعكم بالسلطة لأجندات خارجية وهذا الكلام واضح ومعروف
      خلفتم عقليات متحجره ومتخلفة
      أما تقولو خيراً أو تصمتو

    • زائر 37 | 5:47 ص

      بن مركدوش

      البحرين وسوريا اصبحتا في خبر كان
      الجرح اكبر من الي يتصوره العقل

    • زائر 38 زائر 37 | 6:08 ص

      ماعندك سالفه

      الحمدالله احنا مانتقارن مع سوريا
      الله حافظنا
      لكن سوريا وضعها مختلف
      قول الحمدالله

    • زائر 36 | 5:43 ص

      مافي شي اسمه شركاء

      اسمه شفطاء

    • زائر 35 | 5:41 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،يشكر الاخ المرزوق على هذا الطرح الموضوعي ،،ولكن في بلدنا مؤخرا اختلط الحابل ب النابل ،،ف لا ندري من له حقوق الوطن والمواطنه ،،ف كل ما ترى وافد { طلع لك الاحمر } يا مسهل .

    • زائر 32 | 4:38 ص

      وا خزياه

      أجزم بأن أكثر المعلقين على الموضوع
      لم يقرؤا سطرين مما قاله المرزوق والسلمان
      أو قرؤا الموضوع بعيون مغشّاة و للأسف

    • زائر 34 زائر 32 | 5:34 ص

      لا عزيزي

      قرأنا الموضوع و الكلام يكون عملي و ليس شعارات براقة ترددها المعارضة

    • زائر 30 | 4:02 ص

      دائما نبتعد عن السبب الحقيقي لما يحدث من مآسي وكوارث 1055

      ونتباكى على النتيجة الفعلية من إقحام الدين والمذهب في الشأن السياسي هل بعد الفتنة ننادي شركاء الوطن والكل أصبح يشاهد الدماروالقتل بسبب هذا

    • زائر 29 | 3:47 ص

      ي مرزوق

      كلام الرجل ليس ب الجديد ، ولكن بعض العقول...

    • زائر 28 | 3:28 ص

      أين شركاء الوطن لما انشاتوا الوفاق 1020

      وجزءتو الشعب لتيارات مذهبية مضاد لبعض حتى من نفس المكون وأسسوا للأصطفاف الطائفي البغيض اللذي لم يكن يعرفه أحد من قبل ولم تتعضوا من كوارث الأحزاب المدهبية في الدول العربية أين الحكمة باقحام مذاهبنا في المطالب العادلة والديمطراطية

    • زائر 26 | 2:57 ص

      يالمرزوق

      الثوب العود يطيح هذا جزاء الي يطالع فوق بيتعب لأن عارف مابيوصل لمراده ليوم الدين لأن كسري كسرها الفاروق من زمان

    • زائر 23 | 2:04 ص

      ما يحتاج تدعيهم ولا له داعي

      اظن ان على الحكومه تتحرك وتعطي المواطنين حقوقهم كامله ولا يحتاج تدعيهم ولا بطيخ ولا زحرمان

    • زائر 20 | 1:38 ص

      شعقبه

      اآن وبعد أن أفلستم إفلاسا تاما وبتم لا تشكلون أي ضغط في أي مكان سوى في الأعمال التخريبية تذكرتم أن لكم شركاء في الوطن!! لماذا لم تفكرو بهم يوم 14/2/2011 حينما جررتم على بلدنا الويلات ونشرتم الفرقه بين ابناء الوطن الواحد وأوجدتم مصطلحات دخيلة على مجتمعنا،،نحن آسفون لا نقبل أن نضع أيدينا في أيديكم الآن "إذا فات الفوت ما ينفع الصوت"

    • زائر 19 | 1:26 ص

      ستراوية

      شركائنا في الوطن الذين تعاون بعضهم لقطع ارزاق المئات من المواطنين

    • زائر 18 | 1:25 ص

      دعوات شركاء الوطن المتكررة اللتي لا يمكن أن تتحقق 082د

      بدل التمسك بوهم لا يمكن أن يتحقق هو الجلوس مع النفس وإزالة مسببات عدم تلبية شركاء الوطن لهذه الدعوات أولا فتح باب القبول العملي والفعلي لشركاءالوطن بالانضمام للوفاق بالتساوي ومن غير أي تمييز وتحويلها لجمعية مدنية وطنية يكون القرار الصادر منها فعلياً يمثل جميع شركاء الوطن وبهذا الصحيح البسيط تلبى الدعوات من الشعب اجمع

    • زائر 17 | 1:25 ص

      هههههه

      الحين ياي تقول هل الكلام بعد أن ضيعتوا الشباب وخليتوا الناس ماله وجه تمشي في الشارع علي العموم انتظر أربع سنوات لإعادة النظر

    • زائر 16 | 1:25 ص

      دعوات شركاء الوطن المتكررة اللتي لا يمكن أن تتحقق 082د

      بدل التمسك بوهم لا يمكن أن يتحقق هو الجلوس مع النفس وإزالة مسببات عدم تلبية شركاء الوطن لهذه الدعوات أولا فتح باب القبول العملي والفعلي لشركاءالوطن بالانضمام للوفاق بالتساوي ومن غير أي تمييز وتحويلها لجمعية مدنية وطنية يكون القرار الصادر منها فعلياً يمثل جميع شركاء الوطن وبهذا الصحيح البسيط تلبى الدعوات من الشعب اجمع

    • زائر 15 | 1:12 ص

      الحتنكور

      لن يتوافق معك أحد فمن يحصل على الامتيازات لن يتخلى عنها لأجلك ، الكل يعرف الحق و الباطل لكن مصالحهم فوق كل إعتبار ناهيك أن البعض يراك بمنظور طائفي و يكفرك ويرى بأنك لا تستحق حتى كوب الماء الذي تشربه . كفاكم إستجداء فالحق يأخذ ولا يعطى وليكن نفسكم طويل . وشكرا

    • زائر 12 | 12:25 ص

      هل فات القطار

      ضيعتوا علينا 4 سنوات بدون معنى وبدون استفاده بل خلفتوا لنا الكثير من الموتى مدنيا وعسكريا والكثير الكثير من السجناء ومن الجرحى ومن العاطلين ومن المديونين ومن الهاربين والنهاية تقول تعالوا تعالوا كان الأجدر بك ان تناديها في 2011 وتقعد مع شركائك في الوطن وتتفق على الطلبات المعقولة دون احادية الرئي ودون التعنت ودون اخذ القرارات الحزبية الطائفية اللتي اوصلتنا إلى ما نحن عليه، نحن نعلم انك لن تصل إلى مبتغاك الأحادي الرئي حتى اقتنعت بنفسك وجأت الآن تطالب بالأتفاق.

    • زائر 21 زائر 12 | 1:41 ص

      صح لسانك

      دائما المهزوم يحاول الحصول على اخر صفقة عرضت عليه ورفضها حينها ،

    • زائر 27 زائر 12 | 3:06 ص

      القطار لم يفت لمن يريد الإصلاح

      المعارضة وعلى رأسها جمعية الوفاق لم تتردد في طرق جميع الأبواب لإصلاح وضع البلد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وحراك الوفاق كان من اول يوم تأسست فيه، ومسؤولية تردي الوضع من قبل ومن بعد 2011 وماصاحبه من شهداء وقتلى وجرحى وفصل العمال والتمييز تقع على عاتق من بيده الحل

    • زائر 31 زائر 12 | 4:22 ص

      زائر 12 ومن على شاكلته

      اذا قلت لهم تعالوا الى كلمة سواء بيننا ( مع ان المعارضة كانت تنادي من اول يوم بهذا النداء ) قالوا ها ضعاف وضعيتوا وخبرتوا ووو وكلام اللي يسوي روحه منتصر ( على خريط ) واذا طلعوا مظاهرات او حدثت مواجهات قاوا ارهابيين وخربوا البلد والكلام الفاضي ، ماذا تريدون ؟؟ الحقوق لن يعطوك ياها وانت في البيت او تمسح وتحب خشوم ونحن نعرف بعضنا بعضا جيدا ولسنا طارئين على البلد ولا على فهم مايدور . اشتبغون ما ندري ؟

    • زائر 33 زائر 12 | 5:12 ص

      صحت يدك

      اتفق معاك في كل ما قلته

    • زائر 11 | 12:24 ص

      لا نحتاج موافقتهم

      وهل يجب ان اتوافق مع من اسميتهم شركاء الوطن في الحصول على حقي كمواطن؟ هذا الحق يجب ان يناله كل مواطن رفض الاخرون ام قبلوا, ليس من حق احد ان يقرر عنا ما يحق لنا المطالبة به انما مقياسنا الحق الوطني والانساني و كفى

    • زائر 24 زائر 11 | 2:23 ص

      سفينة الوطن لا تسير بأمان إلا برضى الشعب كله 0915

      ودعاء كل تيار مذهبي معرفة الحق كله ولا سواه هي العنصرية بعينها والسياسة فن الممكن والتوافق مع الآخرين في أي بلد هي الدمقراطية الصحيحة في الدول المتحضرة أما أخذ القرارات المصيرية لكل فرقة لوحدها هذا بالضبط سبب الكوارث والحروب وما تشاهده في الجوار أكبر برهان

    • زائر 25 زائر 11 | 2:27 ص

      راي

      اشرب من ماء البحر

اقرأ ايضاً