العدد 4588 - الإثنين 30 مارس 2015م الموافق 09 جمادى الآخرة 1436هـ

الأندية الجامعية... تكسر الضغط الدراسي بمهارات شبابية

طالب يقوم بتنمية مهارته الفنية
طالب يقوم بتنمية مهارته الفنية

تدب الحركة من حولك أشبه أن تكون في خلية نحل متسعة الأطراف والمساحة، فعلى رغم اتساع المكان والزمان تجد الزحام مكللا بالحماس والنشاط الفعال، فترى الجميع في اندفاع رائع يحمل طاقة وموهبة وحساً شبابياً واعياً، يكمل ذاته خلال ساعتين يتزود بهما كل يومين في الأسبوع الواحد طوال ثلاثة شهور، ليطور فكره وينمي مهاراته التي تتسع من حوله مثلما تدور الأرض حول مداراتها لتكون في أوج عطائها وجمالها المنبثق من جوهر روحها.

في هذا الحرم الجامعي القابع في منطقة الصخير تتوزع الأندية الطلابية التي تخصص للطلبة جواً آخر بعيداً عن الضغوطات الجامعية المتراكمة والمورقة، فتهيئ له مناخاً وافراً من الثقافة والترفيه والتعليم، حتى يتمكن من ممارسة حياته الجامعية بشكل إيجابي، مضيفاً إليه مهارات جديدة.

دخلت عدسة «الوسط» هنا وعاشت الاجواء قلباً وقالباً عن طريق لقاءات متعددة مع موجهي النوادي.

نادي الفنون الجميلة

عند دخولك ترى اللوحات موزعة بشكل مرتب على الجدران، بالإضافة إلى مخطوطات ذائقة بالخط العربي محتلة جزءا كبيرا من الحيز المكاني، حيث يتناثر الطلبة في أماكن مختلفة بأعمال فنية زاهية، التقينا بموجه نادي الفنون الجميلة أيمن جعفر الذي صرح بأن النادي مضى على تأسيسه أكثر من خمسة وعشرين سنة، الذي اسمه ارتبط مع بدايات تأسيس الجامعة.

وعن الأنشطة التي يقدمها النادي فإن هناك دورات ثابتة متنوعة على مدار السنة منها الخط العربي والرسم بأنواعه، وكذلك الورش التي تكون بين فترة وأخرى منها الكولاج والتلوين على الفخار بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للمعارض الفنية، حيث تلاقي هذه الورش والدورات رواجا وإقبالا من الطلبة عليها، يكثر من الجنس الأنثوي.

وعن المشاركات فإن النادي يشارك بما ينتجه على المستويين الخليجي والعربي وحقق العام الماضي المركز الأول في مسابقة الخط العربي خليجياً، ويطمح أن يقدم مشاريع منها معرضه الخامس عاشر والمقرر إقامته في بهو الإدارة في الجامعة والذي يهدف إلى إثراء المجتمع الجامعي.

نادي المسرح

تدخل هناك فترى الأقنعة معلقة على الجدران بالإضافة إلى الأردية التنكرية المختلفة في اللون والحجم، ها نحن في نادي المسرح الذي يعتبر من أرقى الأندية في الجامعة وأكثرها عطاء، وبالحديث مع شيخة بوكمال موجهة النادي التي أكدت لنا أن النادي أحد الدعامات الأساسية للجامعة الذي افتتح منذ تأسيسها وتم إشهاره في يوم المسرح في العام 1990.

وعن الأنشطة والفعاليات تقول بوكمال ان هناك خطة عمل كل فصل تختلف عن سابقه، وكذلك يتم تعليم المنضمين للنادي حديثا في ورش عن المسرح والتمثيل في بداية كل فصل جديد، حيث يقدم المسرح كل فصل عرضا مميزا تمتد فترة تدريبه شهرين، وبالإضافة إلى تقديم ورش مجانية لجميع الطلبة.

وعن الجوائز التي حصدتها الجامعة فإن النادي توج بجائزة أفضل إخراج العام 2013 على النطاق المسرحي الخليجي، بالإضافة إلى المراكز التي يحصدها في احتفالات العيد الوطني والأنشطة الأخرى في الجامعة، حيث ان المسرح خرج الكثير من الطلبة المتميزين في التمثيل.

وعن الفعاليات القادمة سيتم تدشين مسابقات المنودراما في الجامعة وذلك في يوم المسرح العالمي هذه السنة.

نادي الموسيقى

على وقع الذوق والفن الرفيع تجذبك الألحان التي تخترق الزجاج لتصل إلى أسماع المارة، فتقودك رجلاك إلى حيث ذلك اللحن المتناغم، دخلنا إلى هناك فوجدنا عددا من الآلات الموسيقية وطلبة مهرة يتناوبون العزف عليها، تحدثنا إلى أخصائي أول محمد الحداد وأكد أن النادي لا يقل أهمية عن بقية النوادي الأخرى التي تم افتتاحه العام 2001 حيث ان من أهدافه تنمية الروح الثقافية والفكرية في نفوس الطلبة.

وعن الأنشطة التي يقدمها النادي فإنه طول السنة يقدم ورشا وندوات بالإضافة إلى الاصبوحات الموسيقية والتي تسعى إلى نشر الثقافة الموسيقية والذائقة والالتفات إليها والتي لقيت حضورا جيدا، إلى جانب ذلك فإن الإقبال على التسجيل من الذكور أكثر من الإناث ولكن هناك لفتة من الإناث مؤخرا بدخولهم في النادي. حيث إن النادي يعمل على تطوير وصقل المهارات لدى الطلبة وتطوير الذوق الموسيقي لهم والارتقاء بهم إلى مستوى ممتاز.

وعن المشاركات الخارجية فإن النادي له مشاركات كثيرة كتونس ومصر ولبنان وعمان وهي تكون عبارة عن ملتقيات تجمع الطلبة الجامعيين من كل أنحاء الوطن العربي.

وحصد النادي عددا من الجوائز منها المركز الأول كعازف في مسابقة الإسماعيلية.

نادي الشطرنج

تدخل إلى مكان فترى مباراة حماسية قائمة وطاولات موزعة في كل ناحية، فتشاهد صديقين يبتسمان أو يتجادلان بلطف على لوحة تحمل اللونين النقيضين الأبيض والأسود فتعرف أنك في نادي الشطرنج، وبالحديث مع رئيس النادي عبدالله عبدالرحيم الذي أكد أن للشطرنج أهمية كبيرة لا تختلف عن بقية النوادي لذا قامت الجامعة بتأسيسه العام 2001 والذي تضاعف عدد مرتاديه سنة بعد أخرى.

وعن الأنشطة والفعاليات فإن النادي يقيم بطولات شطرنج متنوعة وترفيهية طول السنة، وخلال شهر أبريل/ نيسان 2015 سيقدم النادي دورة شطرنج أسبوعية حيث ستكون مدتها شهرا كاملا، إذ يكون الإقبال من الذكور أكثر من الإناث، حيث تختلف المهارات التي يتمتع بها الأعضاء فبينهم الناشئ والممارس للعبة.

وعن المشاركات الخارجية، ذكرت أن النادي يمثل الجامعة إذا توفرت له الفرصة، إذ مثل قبل سنتين في بطولة الخليج لشطرنج للناشئين في دولة الإمارات العربية المتحدة وحاز على المركز الرابع فئة الرجال والمركز الخامس فئة النساء، كما أن هناك تعاونا مع الأندية الأخرى بشكل دائم من خلال الفعاليات التي تكون مشتركة معهم.

نادي الإعلام

يشدك الشعار بلونه الأحمرالمدعم بالرمادي الذي يملأ جدارن الغرفة المتسعة حديثاً، حيث يتوزع في كل مكان حاملا سماعة أذن، عندها تعرف أنك في نادي الإعلام، التقينا بنائب رئيس الإعلام ناصر العمري الذي أكد لنا أن النادي يلاقي إقبالا واسعا من قبل الطلبة من مختلف الكليات وذلك لما يقدمه من أنشطة ثقافية وترفيهية، بالإضافة إلى أنه يمتاز بأن جميع الأندية كافة تحت سقفه، إذ يضمن ما يقارب 300 عضو.

ويضيف العمري أن الأنشطة مستمرة على مدار السنة دون انقطاع، ما أدى إلى توسعة في النادي لتكون هناك مساحة للطرح والمناقشة من قبل الأعضاء، حيث ان هناك خطة تطوير فصلي للفعاليات، كما أنه تم توقيع اتفاقية مع جمعية الصحافيين البحرينية، وسبق أن تم التعاون مع الاتحاد الكرة البحريني في تنظيم فعالية رياضية للنساء وأيضا مع وكالة أنباء البحرين في تنظيم فعالية، وسيتم توقيع اتفاقية مع جمعية البحرين للتخطيط الإستراتيجي في الأيام القادمة.

وعن الجوائز التي حصدها النادي فإنه حاز على المركز الأول في مسابقات العيد الوطني كأفضل نادٍ، كما أنه سيمثل أحد أعضاء جامعة البحرين في زيارة خاصة لجامعة الملك خالد في المملكة العربية السعودية لمدة أربعة أيام.

نادي التصوير

تتوزع الصور الفوتوغرافية على عدد من الجدران لتتسع لك المساحة رغم محدوديتها لتنقلك إلى أسفار وأقطار من مختلف بقاع العالم، فتعرف حينها أنك في نادي التصوير، وبالحديث مع نائبة الرئيس عذراء السيد أكدت أن النادي يضم عددا لا يستهان به من الطلبة من الجنسين، حيث تخرج منه خيرة الطلبة الذين أصبحوا محترفين في مجال التصوير بفضل النادي.

وعن الأنشطة التي يقيمها النادي فإنه كل أربعاء يقيم دورة أساسيات التصوير وكل إثنين يقدم دورة أساسيات تحكيم الصور والتي تقام على مدار الفصل، كما أن النادي يعتزم تقديم فعاليات منها تعديل الصور باستخدام برنامج الفوتوشوب والتصوير الصحافي وshutter speed.

وعن المشاركات الخارجية فإن النادي قام قبل عدة سنوات بالاشتراك في مسابقة خاصة بالاتحاد الدولي للتصوير في ألمانيا، وعن الجوائز التي حصدها فقد حاز المركز الثالث على مستوى الأندية في العام الماضي وكذلك المركز الأول على مستوى الأنشطة الثقافية.

العدد 4588 - الإثنين 30 مارس 2015م الموافق 09 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً