العدد 4589 - الثلثاء 31 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الآخرة 1436هـ

رئيس الوزراء: «الغرفة» شريك أساسي في التطورات السياسية والاقتصادية

خلال رعايته احتفال غرفة التجارة والصناعة باليوبيل الماسي

سمو رئيس الوزراء يطلع على صور من تاريخ الغرفة - بنا
سمو رئيس الوزراء يطلع على صور من تاريخ الغرفة - بنا

أكد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، لدى رعاية سموه احتفال غرفة تجارة وصناعة البحرين باليوبيل الماسي، أن غرفة تجارة وصناعة البحرين استطاعت على مدى 75 عامًا أن تكون شريكا حيويًا وهامًا في مسيرة التقدم والتطور التي تشهدها مملكة البحرين، وذلك بفضل عطاءات أجيال متعاقبة من رجال الأعمال والتجار الذين ساهموا بكل إخلاص وتفانٍ في مسيرة نماء الوطن وازدهاره.

وأضاف سموه أن تاريخ غرفة تجارة وصناعة البحرين الطويل يجسد جانبًا مهمًا من تاريخ مملكة البحرين المعاصر، وشاهدًا أمينًا على حقبة من الزمن مرت فيها البحرين بأحداث وتطورات عديدة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، كان للغرفة خلالها إسهام كبير في صناعة القرار الاقتصادي والتجاري، ولاتزال مسيرة عطاءاتها مستمرة.

وكان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء قد شمل برعايته الاحتفال الذي أقامته غرفة تجارة وصناعة البحرين صباح أمس (الثلثاء) ببيت التجار بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيسها (اليوبيل الماسي)، اذ كان في استقبال سموه لدى وصوله إلى بيت التجار رئيس الغرفة خالد عبدالرحمن المؤيد وأعضاء مجلس إدارة الغرفة، إضافة إلى عدد من الوزراء والمسئولين ومنتسبي الغرفة وممثلي القطاع الخاص ورجال الأعمال، فضلا عن عدد من رؤساء الغرف التجارية الخليجية.

وهنأ سمو رئيس الوزراء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين وجميع منتسبيها بهذه المناسبة، وقال سموه: «إن احتفال الغرفة اليوم بيوبيلها الماسي ليس احتفالا خاصا بها فحسب، وإنما هو مناسبة يحتفل بها الوطن بأكمله لما يمثله (بيت التجار) من قيمة ومكانة تاريخية كأول غرفة تجارية في المنطقة كان لها ـ ولا يزال ـ دورها في صياغة منظومة الاقتصاد الوطني وتطورها».

وأشاد سموه بدور غرفة تجارة وصناعة البحرين في الارتقاء بالقطاع التجاري، وترسيخ دعائم الاقتصاد الوطني، مثنيًا سموه على جهود القطاع الخاص ورجال الأعمال والعوائل التجارية الذين شاركوا في البناء والتنمية، وكانوا عونا للحكومة في تجاوز العديد من التحديات الاقتصادية التي واجهتها المملكة، من أجل الحفاظ على ما تحقق من مكتسبات والبناء عليها.

وأشار سموه إلى أن الحكومة حرصت دوما على التنسيق والتعاون مع غرفة التجارة والصناعة في كل ما من شأنه الارتقاء بمجمل الحركة الاقتصادية والتجارية في المملكة، انطلاقا من إيمانها بأهمية الغرفة كشريك فاعل في البناء والتنمية.

وشدد سموه على أهمية التمسك بتعزيز الشراكة القائمة بين الحكومة والقطاع الخاص، وزيادة وتيرة التعاون والتنسيق بما يعود بالنفع على الوطن والمواطنين، مؤكدا سموه أن الحكومة لن تتوانى عن تقديم كل العون والمساعدة للغرفة، وستبقى أبوابها مفتوحة للتنسيق والتشاور حول ما يخدم القطاع التجاري والمسيرة التنموية في مملكة البحرين.

وقال سموه إن: «اجتماع الكلمة ووضوح الأهداف هو السبيل لتحقيق التطلعات وان السياسة يجب ان تكون في خدمة الاقتصاد والتنمية، وما نتطلع إليه من (بيت التجار) في هذه المرحلة هو استمرار دوره الوطني كمظلة حاضنة للتجار ورجال الصناعة بالمملكة والعمل يدا بيد إلى جانب الحكومة للحفاظ على مكتسبات الوطن وتعزيز جهود التنمية الشاملة».

من جانبه، ألقى رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد عبدالرحمن المؤيد كلمة في الاحتفال أعرب فيها بالأصالة عن نفسه ونيابة عن مجلس إدارة وأعضاء الغرفة عن خالص شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر على تشريفه برعايته الكريمة هذا الحدث الهام، بمناسبة مرور 75 عامـًا على تأسيس أول وأقدم غرفة تجارية في منطقة الخليج العربي والتي تأسست في العام 1939.

وأكد أن الغرفة عكست عبر مسار تاريخها الطويل والمتعاقب جهود رجالاتها المخلصين في عملية البناء والتحديث الاقتصادي والاجتماعي، إذ رافقت مسيرة التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين منذ بداية تأسيسها، وكان لها الأثر الفعّال في إبراز أهمية ودور القطاع الخاص التجاري والصناعي والخدمي في عملية استدامة التنمية، وذلك جنبـًا إلى جنب وبشراكة تكاملية مع القطاع العام، حتى أضحت الغرفة رمزًا من رموز العمل الاقتصادي الحر، ومنطلقـًا لممارسة الريادة في عالم المال والأعمال وتحريك عجلة النشاط الاقتصادي، وجهةٌ فاعلةٌ في بناء وتعزيز العلاقات وتطوير التعاون الجاد والمثمر على المستوى الإقليمي والعربي والدولي.

وأعرب المؤيد عن الفخر والاعتزاز بأن يكون الاحتفال بالذكرى الماسية لتأسيس غرفة تجارة وصناعة البحرين تحت رعاية سمو رئيس الوزراء بما ينم عن المكانة العالية والخاصة التي تحظى بها الغرفة في اهتمامات سموه من جهة، ويؤكد من جهة أخرى دعم سموه الكبير الدائم والمستمر للغرفة ودفعه وتشجيعه لها نحو أخذ دورها الفاعل والمؤثر والمتقدم في عملية البناء والتنمية وتطوير الاقتصاد الوطني.

وتم خلال الاحتفال تكريم رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين السابق عصام فخرو على جهوده خلال توليه رئاسة الغرفة.

كما تم خلال الاحتفال عرض فيلم وثائقي عن تاريخ الغرفة يسلط الضوء على أهم الانجازات التي حققتها باعتبارها أقدم غرفة تجارية في المنطقة وأول مؤسسة تعتمد على النهج الديمقراطي.

وفي الختام، قام سمو رئيس الوزراء بجولة في معرض للصور القديمة يقام على هامش الاحتفال، ويتضمن مجموعة من الصور التي ترصد تاريخ الغرفة وأهم أنشطتها وفعالياتها.

العدد 4589 - الثلثاء 31 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً