العدد 4589 - الثلثاء 31 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الآخرة 1436هـ

شركتان تتقدمان بعروض للاستحواذ على شركة «البحرين للسياحة»

إنشاء فندق جديد باسم «هيلتون البحرين» بكلفة 30 مليون دينار

انعقدت الجمعية العمومية للبحرين للسياحة بنصاب قانوني بلغ 66.95 %    - تصوير عقيل الفردان
انعقدت الجمعية العمومية للبحرين للسياحة بنصاب قانوني بلغ 66.95 % - تصوير عقيل الفردان

ذكرت شركة البحرين للسياحة، المالكة لفندق كروان بلازا، أنها تلقت خطابين، الأول من شركة فنادق الخليج، والثاني من شركة الجزيرة للسياحة، يتعلقان بالاستحواذ الكامل أو الاندماج.

جاء ذلك على هامش انعقاد الجمعية العمومية أمس الثلثاء (31 مارس/ آذار 2015) برئاسة نائب رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للسياحة حامد العوضي، بنصاب قانوني يبلغ 66.95 في المئة.

ونقل تقرير مجلس الإدارة عن رئيس المجلس قاسم فخرو قوله، في خطاب موجه إلى المساهمين: «إن مجلس الإدارة يفيد المساهمين بأن الشركة تسلمت رسالة غير ملزمة من رئيس مجموعة فنادق الخليج يعرب فيها عن رغبة مجموعة فنادق الخليج في الحصول على 100 في المئة من أسهم الشركة من خلال تبادل الأسهم».

وأضاف «كما أن الشركة تسلمت من رئيس مجلس إدارة شركة الجزيرة للسياحة يعرب فيها عن رغبة بدمج شركة الجزيرة للسياحة مع شركة البحرين للسياحة عن طريق تبادل الأسهم».

وتابع أن «شركة البحرين للسياحة أبلغت مصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين عن هاتين الرسالتين، وسنبادر بأخذ الإجراءات المطلوبة».

من جهته، قال نائب الرئيس حامد العوضي أثناء ترؤسه اجتماع الجمعية العمومية: «نحن بصدد اختيار مستشار مالي، لتمثيلنا، ومن ثم نقوم بتبادل المعلومات مع مجموعة فندق الخليج وشركة الجزيرة للسياحة».

إلى ذلك، أوضح عضو مجلس الإدارة عادل المسقطي أن «عملية الاندماج تحكمها إجراءات وقوانين يحكمها مصرف البحرين المركزي... يتم تقييم الشركتين، ثم تحدث معادلة بقيمة الأسهم، وتقييم الأسهم يخضع لكل شركة، وبعد عملية التقييم يتم الرجوع إلى المساهمين لأخذ موافقتهم من عدمها... القرار النهائي للمساهمين».

من جهته، تحدث الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للسياحة عن مشروع الفندق الجديد، قائلاً: «إن تكلفته تصل إلى 30 مليون دينار، ويضم أكثر من 286 غرفة فندقية، وهو يسير بحسب البرنامج، إذ تم استكمال المخططات والتصاميم».

وأضاف «كما تم الاتفاق مع شركة هيلتون العالمية للإدارة الفندق الجديد تحت مسمى (هيلتون البحرين)،... وستكون اتفاقية الإدارة طويلة تمتد إلى 20 سنة».

وعن الفندق الحالي كروان بلازا، قال إن الفندق استكمل خلال العام الماضي التجديد الشامل إلى 50 في المئة من مجموع الغرف الفندقية، الأمر الذي انعكس إيجاباً على نتائج عمليات الفندق.

إلى ذلك، تمت خلال اجتماع الجمعية العمومية الموافقة على جميع بنود جدول الأعمال بما فيها الموافقة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 12 في المئة من رأس المال بقيمة 12 فلساً للسهم، بمبلغ إجمالي يصل إلى 864 ألف دينار، وتخصيص 15 ألف دينار للتبرعات والأعمال الخيرية، وتخصيص 64 ألف دينار كمكافأة لأعضاء مجلس الإدارة، إلى جانب ترحيل مبلغ 734 ألف دينار إلى بند الأرباح المستبقاه.

يذكر أن شركة البحرين للسياحة (BTC)، المدرجة في بورصة البحرين حققت نموّاً في صافي الأرباح خلال العام 2014 بنسبة 48.36 في المئة مقارنة بالعام 2013.

وأظهرت البيانات المالية للشركة ارتفاع صافي الأرباح إلى 1.6 مليون دينار بحريني، مقابل 1.09 مليون دينار في العام 2013.

العدد 4589 - الثلثاء 31 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً