العدد 4589 - الثلثاء 31 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الآخرة 1436هـ

حميدان يؤكد استعداد «العمل» لدعم المنشآت لاستقطاب العمالة الوطنية

حميدان متوسطاً المجلس النوعي للتدريب المهني في قطاع المقاولات الإنشائية
حميدان متوسطاً المجلس النوعي للتدريب المهني في قطاع المقاولات الإنشائية

أكد وزير العمل رئيس المجلس الأعلى للتدريب المهني جميل حميدان استعداد وزارة العمل الدائم لتقديم الدعم إلى المنشآت، لاستقطاب العمالة الوطنية وزيادة مساهمتها في اقتصاد ونهضة مملكة البحرين ومسيرتها التنموية.

جاء ذلك لدى استقبال وزير العمل، بمكتبه بالوزارة رئيس المجلس النوعي للتدريب المهني في قطاع المقاولات الإنشائية عيسى الرفاعي، وأعضاء مجلس الإدارة، إذ بحث الوزير حميدان معهم آفاق تطوير القطاع، ووضع الآليات الكفيلة رفع نسب البحرنة وجذب العمالة الوطنية للاندماج في قطاع الإنشاءات وتوسيع مجالات وفرص توظيف الباحثين عن عمل في مختلف الوظائف النوعية والمجزية التي يوفرها القطاع ومرافقه المتعددة.

وأشاد حميدان، خلال اللقاء، بمبادرات المجلس النوعي في عقد عدد من اللقاءات التشاورية مع أصحاب الشركات العاملة في قطاع الإنشاءات؛ لحثهم على الاستفادة من عوائد اشتراكات التدريب المهني، وتذليل الصعاب التي كانت تحول دون الاستفادة المثلى من هذه الاشتراكات، بالإضافة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية الفعلية لإكساب البحرينيين المهارات الرئيسية للعمل في الوظائف ذات القيمة المضافة والجاذبة والأجور المجزية.

وفي هذا الإطار، أكد حميدان أهمية إرساء مفهوم وجدوى اشتراكات التدريب المهني بالنسبة إلى المنشآت المعنية، وذلك من خلال تعزيز ثقافة الإرشاد بكيفية الاستفادة من تلك الاشتراكات عن طريق التدريب المهني المتخصص الذي يساهم في تطوير مهارات وقدرات العاملين، ما ينعكس إيجابيّاً على تحسين أدائهم وزيادة الإنتاجية وجودتها بما يساهم في الارتقاء بمستوى المؤسسات والشركات العاملة في القطاع.

وبهذه المناسبة، وجه الوزير إلى التركيز خلال المرحلة المقبلة على الدراسات التي يعدها المجلس النوعي؛ لاكتشاف التوجهات المستقبلية لسوق العمل، وبحث الاحتياجات الوظيفية الملائمة للبحرينيين الباحثين عن عمل في قطاع الإنشاءات، ووضع رؤية واضحة لحث الشباب البحريني على العمل في الوظائف ذات القيمة المضافة في المجال الحرفي، مع توفير الحوافز المشجعة على ذلك.

من جانبه، أشاد الرفاعي بدعم واهتمام وزير العمل بقطاع الإنشاءات ومتابعته الشخصية لبرامج ومشاريع تطوير القطاع، منوهاً إلى أن هذه المساندة المباشرة دفعت إلى تعزيز المجلس النوعي مهمات استكمال وتطوير المبادرات التي من شأنها زيادة الفرص الوظيفية الجاذبة للمواطنين، مؤكداً أن توفير التدريب المهني المتخصص للكوادر البحرينية واستهداف الوظائف الحرفية والفنية والإدارية ذات الأجور المناسبة سيساهم في تحقيق الأهداف المرسومة للارتقاء بالقطاع واستقطاب المزيد من الشباب للعمل في مختلف الوظائف الإدارية والتخصصات المهنية والفنية التي يخلقها القطاع.

هذا، ويسعى المجلس النوعي، ضمن جهوده، إلى رفع نسب البحرنة في قطاع المقاولات والإنشاءات، وخصوصاً مع وجود نحو 346 منشأة منضوية تحت مظلته للعام 2014، يعمل فيها أكثر من 77189 عاملاً، وتصل نسبة البحرنة فيها إلى 9.56 في المئة، بينما تصل نسبة الاستفادة من اشتراكات التدريب المهني في القطاع إلى 40.8 في المئة.

العدد 4589 - الثلثاء 31 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:34 ص

      قوية

      ...
      وليش ماتدعمون قطاع الصناعة لإستقطاب البحرينيين مثل بابكو وألبا وطيران الخليج والشركات الكبيرة لو هذيلا مخصصين لفئة محددة وللأجانب .
      أتحدى الوزير أن تكون وزارته أعطت ترشيح واحد لأي من الشركات الكبيرة على مدى 5 سنوات .

اقرأ ايضاً