العدد 4590 - الأربعاء 01 أبريل 2015م الموافق 11 جمادى الآخرة 1436هـ

رئيس «العقارية الكويتية»: بناء 3 مشاريع عقارية في البحرين بـ 83 مليون دولار

قال رئيس مجلس إدارة الشركة التجارية العقارية الكويتية عبدالفتاح معرفي إن الشركة بدأت الاستثمار في مشاريع جديدة في البحرين والسعودية وتستكمل مشاريعها بالكويت كما تبحث عن الفرص المناسبة وتسعى للتوسع في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال معرفي في مقابلة مع «رويترز» إن الشركة تركز بشكل أساسي على الاستثمار في العقار وتعتبر أن استثماراتها في الكويت هي «الأساس» لكنها في الوقت نفسه «تبحث (في الخارج) عن الفرص المناسبة... وتعمل بشكل متحفظ... ولا تسعى وراء موجات الارتفاع الكبير في الأسعار».

تأسست الشركة التجارية العقارية في 1968 وهي واحدة من الشركات العقارية الكبرى في الكويت ويبلغ رأس مالها 170.2 مليون دينار (نحو 565.7 مليون دولار) ولديها العديد من المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا والولايات المتحدة.

والشركة مدرجة في بورصة الكويت منذ العام 2004 ومقيدة ضمن شركات مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية.

وأوضح معرفي أن الشركة بدأت بالفعل الخطوات التنفيذية لبناء ثلاثة مشاريع عقارية في البحرين بكلفة إجمالية تبلغ تقريبا 25 مليون دينار كويتي (83.2 مليون دولار) لا تشمل كلفة الأرض وذلك من خلال «التجارية للتطوير العقاري» التي تعمل بالبحرين والمملوكة لها بنسبة 100 في المئة.

وقال إنه من المقرر أن يتم إنجاز هذه المشاريع خلال سنتين ونصف حيث تم بالفعل اختيار مستشاري المشاريع وسيتم التعاقد معهم في أبريل/ نيسان المقبل لتبدأ عملية التصميم التي تستغرق سبعة أشهر يتم بعدها طرح مناقصات البناء «ونتوقع أنه بنهاية السنة (الحالية) يبدأ المقاولون (العمل)».

ويضم المشروع الأول مجمعا للشقق الفندقية وشقق أخرى للبيع ويتكون المشروع الثاني من مجموعة فلل وشقق للبيع بينما يتكون المشروع الثالث الذي يتم العمل به مع شركاء من البحرين والسعودية تطويرا لقطعة أرض وبناء شقق لمتوسطي الدخل بالبحرين.

وتوقع معرفي ألا يقل العائد السنوي لهذه المشاريع عن 14 في المئة.

وقال رئيس «التجارية العقارية» إن الشركة تستثمر في السعودية من خلال شركة بيان للتطوير العقاري التي تمتلك 21 في المئة منها حيث بدأت شركة بيان العمل في مشروعها «بيان العزيزية» بمنطقة الخبر والذي يبنى على مساحة أرض تبلغ 625 ألف متر مربع قبل استقطاع الشوارع والمرافق وتبلغ كلفته المالية 63.3 مليون دينار.

وقال إن بيان العزيزية هو «مشروع سكني وجزء منه تجاري... نحن نتكلم عن 500 فيلا» حيث تم الانتهاء من تقسيم أرض المشروع ورصف الشوارع وإيصال الكهرباء والإنارة كما تم بناء ست عينات كنماذج للبناء.

ولدى الشركة مساهمات في سلطنة عمان وإمارة دبي مع شركاء آخرين ولكن «بنسب بسيطة».

وتمتلك الشركة التجارية العقارية عددا من المشاريع في الكويت أهمها مجمع سيمفوني ستايل الذي يقع على شارع الخليج مباشرة وتبلغ مساحة أرضه 11 ألفا و750 مترا مربعا ويضم فندق سيمفوني ستايل الكويت وبرجا للمكاتب التجارية ومجمعا تجاريا.

كما تمتلك أيضا «برج التجارية» المكون من 36 طابقا للمكاتب إضافة لسوق تجارية متعددة الأدوار.

وقال معرفي إن الشركة استبدلت بعض عقاراتها القديمة في الكويت «بعقارات جديدة ومباني ذكية» حيث تتوقع أن تبلغ نسبة تأجير العقارات بنهاية العام الحالي ما بين 98 في المئة و100 في المئة.

وأضاف أن الشركة انتهت بالفعل من التأجير الكامل لمشروع مطاعم لايت الذي تبلغ مساحة أرضه 5940 مترا مربعا.

وذكر أن الشركة بصدد الانتهاء من إنجاز مشروع إعادة تطوير مشروع داين زون الذي بلغت قيمته مع الأرض 22 مليون دينار كويتي تقريبا وهو عبارة عن 26 وحدة ومقام على مساحة 17.4 ألف متر مربع على شاطئ العقيلة حيث بدأت عملية التأجير متوقعا أن يبلغ عائده السنوي 11 في المئة.

العدد 4590 - الأربعاء 01 أبريل 2015م الموافق 11 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً