العدد 4590 - الأربعاء 01 أبريل 2015م الموافق 11 جمادى الآخرة 1436هـ

معرض «الوسط» للكتب المستخدمة يحصد 20 ألف كتاب حتى الآن

تفاعل كبير من قبل المهتمين من الجمهور في توفير الكتب المستخدمة
تفاعل كبير من قبل المهتمين من الجمهور في توفير الكتب المستخدمة

قال رئيس لجنة جمع الكتب لمعرض «الوسط» للكتب المستخدمة بنسخته الثانية، علي رضا، إن «اللجنة تسلمت حتى الآن نحو 20 ألف كتاب من قبل الجمهور الذين تبرعوا بما لديهم من كتب للمعرض الذي يعود ريعه للأعمال الخيرية».

وأضاف رضا أنه «يوجد تفاعل كبير من قبل المهتمين من الجمهور في توفير الكتب المستخدمة، وأن اللجنة مازالت تتلقى الكثير من الاتصالات لتسليم الكتب، فضلاً عن الأخرى التي توجه مباشرة لمقار الصحيفة».

وتوقع رئيس لجنة جمع الكتب أن يصل عدد الكتب المستخدمة لحين افتتاح المعرض لنحو 25 ألف كتاب.

وتنظم صحيفة «الوسط» معرض الكتب المستخدمة، برعاية وزير شئون الإعلام عيسى الحمادي، وذلك في النسخة الثانية منه خلال الفترة 23– 25 أبريل/ نيسان 2015 في مجمع كاونتري مول.

هذا ومن جانبه، قال رئيس لجنة الفرز والتسعير والمحاسبة، فاضل فولاذ، إن «اللجنة بدأت في عملية فرز الكتب المستعملة التي وصلتها، وهي تعمل بشكل يومي وبصورة مكثفة لفرز وتسعير الكتب لتكون الأسعار في متناول الجميع دعماً للقارئ والأعمال الخيرية، فالهدف أن نوفر الكتب لكل فئات المجتمع».

وأضاف فولاذ: «الكتب تنوعت بين كتب في اللغة الانجليزية، وأخرى أدبية وإسلامية وسياسية وتاريخية وعلمية. كما توافرت موسوعات وكتب نادرة، وأخرى جامعية انجليزية وعربية»، مردفاً بأنه «توجد كتب تبلغ قيمتها الأصلية أكثر من 20 ديناراً، من بينها موسوعات، سياسية، دينية، وغيرها، ستباع بمبالغ رمزية لا تتعدى 3 دنانير، وذلك لتشجيع أكبر عدد من الناس على القراءة واقتناء الكتب الثمينة. كما سيتوافر في المعرض كتب طبية متخصصة باللغتين العربية والإنجليزية، أسعارها الأصلية قد تفوق الـ 30 ديناراً، بالإضافة إلى كتب جامعية باللغتين العربية والإنجليزية، من بينها كتب المحاسبة والاقتصاد، تتجاوز أيضاً أسعارها الأصلية 25 ديناراً، إلا أنها ستباع كلها بأسعار رمزية في المعرض».

وعن آلية تسعير الكتب، ذكر فولاذ أنه «يتم أولاً تقييم الكتب بحسب المحتوى وسعرها الأصلي، حيث نقوم نحن بخصم قيمة كبيرة من السعر الحقيقي ولاسيما أنه مستخدماً، وبهذا نحن لا نقلل من قيمة الكتاب العلمية، حيث نحاول أن نعادل بين السعر الأصلي وعمر الكتاب (تاريخ إصداره أو طباعته) ومدى الإقبال عليه، وعوامل مختلفة أخرى».

وبين رئيس لجنة الفرز أن «سعر الكتاب سيتراوح ما بين 100 فلس كأقل قيمة، و3 دنانير كأعلى مستوى، وذلك فيما عدى الموسوعات والكتب التي تحتوي على عدة أجزاء. وقد صنفت لنحو 15 صنفاً هي: كتب ادبية، انجليزية، أكاديمية، إسلامية، سياسية، تاريخية، اقتصاد، منوعات، الأسرة والطفل، الطب، الفلسفة، علم النفس، والرياضية، وغيرها».

ودعا فولاذ «من استفاد في العام الماضي من المعرض واشترى كتباً أن يتبرع بها مجدداً من أجل تدويرها وإتاحة الفرصة لأن يستفيد آخرون منها، وذلك في حال انتهوا من قراءتها والاطلاع عليها».

العدد 4590 - الأربعاء 01 أبريل 2015م الموافق 11 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:45 م

      بوركت الجُهُود

    • زائر 2 | 12:55 ص

      الكاسر

      منور فاضل فولاذ

    • زائر 1 | 12:10 ص

      اسم اخر

      يسرني أن أقدم مقترح بتغيير اسم المعرض من الكتب المستخدمة إلى معرض تدوير الكتب بهدف تعلي القارئ أن يسرع في عملية قراءة الكتاب بدلا من شرائة وتخزينة وهذه خلاصة الموضوع ، فلو كل شخص عمل ذلك فسوف نصل إلى الفكرة المنشودة

اقرأ ايضاً