العدد 4591 - الخميس 02 أبريل 2015م الموافق 12 جمادى الآخرة 1436هـ

الحزب الحاكم بالسودان ينتقد انطلاق التحضير للحوار الوطني في غيابه

انتقد حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان تجاوز الآلية الإفريقية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الإفريقي الحكومة السودانية وآلية «7+7» التي تتولى أمر الحوار الوطني، وعقدت الجلسة الافتتاحية للملتقى التحضيري للحوار السوداني بالعاصمة الإثيوبية.

وعقدت الآلية الإفريقية رفيعة المستوى، أمس الأول (الأربعاء)، الملتقى التحضيري للحوار السوداني، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا على الرغم من غياب حزب المؤتمر الوطني الحاكم وقوى الحوار الوطني في الداخل، ووسط حضور مكثف لقوى «نداء السودان» المعارض ممثلة في زعيم حزب الأمة الصادق المهدي، وقيادات الجبهة الثورية المعارضة يتقدمهم رئيسها مالك عقار، بحسب شبكة»الشروق» الإخبارية السودانية.

وقال رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني، وزير الاستثمار بالحكومة السودانية مصطفى عثمان إسماعيل، لـ «الشروق» إن الحوار سينطلق بعد الانتخابات بأقوى ترتيب ممكن، ولن نتردد في توجيه الدعوة للمعارضة وحملة السلاح ونقبل بأية تفاهمات يمكن أن تقود للإجماع الوطني.

ورأى أن انعقاد الاجتماع غير منطقي بعد رفض الحكومة وآلية الحوار الوطني المشاركة فيه قبل الانتخابات، مضيفاً أن الحكومة هي الطرف المعني بتقديم إجابات وتنازلات إذا لزم الأمر، من أجل إلحاق الرافضين بالعملية السياسية والحوار الداخلي.

واتهم إسماعيل الأحزاب المعارضة بعدم الجدية في الحوار، مشيراً إلى تصريحات الصادق المهدي التي قال فيها إن الحوار الوطني قد مات ودفن في مقابر أحمد شرفي، وقال إن معظم أحزاب المعارضة الموجودة في أديس، إما مقاطعة للحوار الوطني أو منسحبة منه.

من جهته أبدى الاتحاد الإفريقي أسفه لعدم مشاركة المؤتمر الوطني الحاكم في الاجتماع، رغم رد الآلية رفيعة المستوى على التحفظات التي أثارها بشأن اللقاء التحضيري.

وقال بيان للاتحاد «إنه بدون المشاركة الكاملة لجميع الأطراف الرئيسية وخاصة الحزب الحاكم، فإنه سيكون من غير الممكن إجراء تحضيرات شاملة وذات مصداقية للحوار».

العدد 4591 - الخميس 02 أبريل 2015م الموافق 12 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً