العدد 4591 - الخميس 02 أبريل 2015م الموافق 12 جمادى الآخرة 1436هـ

كاميرون يواجه 6 منافسين في أول مناظرة تلفزيونية لحملة الانتخابات

يواجه رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون ستة منافسين سياسيين في وقت لاحق في أول مناظرة تلفزيونية لحملة الانتخابات العامة في بريطانيا.

وتأتي المناظرة قبل انتخابات السابع من مايو/ أيار التي تشهد منافسة حامية بشكل غير معتاد مع عدم إظهار حزب المحافظين بزعامة كاميرون أو حزب العمال بزعامة إد مليباند لتقدم واضح وهو ما يترك قيادة اقتصاد بريطانيا البالغ قيمته 2.8 تريليون دولار معلقة في الميزان.

وسيشارك في المناظرة التي ستعقد في مصنع سابق للفطائر قرب مدينة مانشستر بشمال إنجلترا زعماء أحزاب هامشية مثل حزب استقلال المملكة المتحدة المعارض للاتحاد الأوروبي وحزب الخضر اليساري على قدم المساواة مع حزبي المحافظين والعمال اللذين هيمنا على الحياة السياسية في بريطانيا لعقود.

والمشاركون الآخرون هم زعيما الحزبين القوميين لاسكتلندا وويلز ونيك كليج زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار الشريك الأصغر في الائتلاف الحاكم.

ويحمل كاميرون -الذي يحظى بشعبية شخصية أعلى من منافسيه- ذكريات مريرة للمناظرات التلفزيونية الأولى لانتخابات العام 2010. وعلى مدى ثلاث من مثل تلك المناظرات ساعد أداء قوي لكليج في حرمان المحافظين من غالبية مطلقة.

وقال المدير المشارك بمؤسسة «يوجوف» لاستطلاعات الرأي، لورنس جانتا ليبنسكي «ذلك سبب لمعارضة كاميرون القوية للمشاركة في هذه المناظرات لأنه يعتقد -بين أسباب اخرى- أنها شوهت الحملة الانتخابية في المرة السابقة».

ونجح كاميرون بالفعل في مقاومة ضغوط للمشاركة في مناطرة ثنائية مع زعيم حزب العمال، ميليباند لعدم رغبته في إعطاء منافسه الرئيسي فرصة لتحسين شعبيته المنخفضة.

ولن يشارك كاميرون أيضاً في مناظرة تلفزيونية ثانية الأسبوع المقبل بين الأحزاب الخمسة خارج الائتلاف الحاكم.

العدد 4591 - الخميس 02 أبريل 2015م الموافق 12 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً