العدد 4591 - الخميس 02 أبريل 2015م الموافق 12 جمادى الآخرة 1436هـ

«الأرصاد الجوية» تتوقع طقساً معتدلاً في الأيام المقبلة

الوسط - محرر الشئون المحلية 

02 أبريل 2015

قالت إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات إنها تتوقع أن يكون الطقس معتدلاً بوجه عام خلال الايام القليلة المقبلة مع رياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة تقل سرعتها يوم السبت المقبل، ثم تعاود الرياح الشمالية الغربية نشاطها يوم الاثنين (6 أبريل/ نيسان 2015) لتصل من نشطة إلى قوية السرعة مثيرة للأتربة والغبار.

وكانت العاصفة الترابية التي تعرضت لها البحرين مساء أمس الأول الأربعاء (1 أبريل 2015) بدأت في الانحسار التدريجي بدءاً من صباح أمس (الخميس) وتحركها باتجاه المناطق الجنوبية للخليج العربي.

وصرح مدير إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات عادل دهام بأن البحرين تأثرت، كما كان متوقعاً مساء أمس الأول (الأربعاء) بعاصفة ترابية مصحوبة برياح شمالية غربية قوية إلى شديدة السرعة تدنت على إثرها مدى الرؤية الافقية إلى أقل من 100 متر لمدة 7 ساعات، علماً بان مملكة البحرين لم تشهد حدوث مثل هذه العاصفة الترابية خلال السنوات العشر الماضية.

وعزا دهام، في تصريح لوكالة انباء البحرين، سبب ذلك إلى تحرك منخفض جوي قادم من حوض البحر الأبيض المتوسط باتجاه المناطق الشمالية لشبه الجزيرة العربية والخليج العربي ما أدي إلى تكون العاصفة الترابية على تلك المنطقة .

ومن المعروف تأثر شبه الجزيرة العربية ومنطقة الخليج العربي في هذه الفترة من السنة بتقلبات جوية سريعة تعرف محلياً بالسريات؛ وذلك بسبب مرور منخفضات جوية في طبقات الجو السفلى والمتوسطة من الغلاف الجوي، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة السطحية لشبه الجزيرة العربية، ما يساعد على تكون السحب الرعدية الماطرة والعواصف الترابية ما يؤدي إلى تدني الروية الافقية إلى اقل من 1000 متر، لذلك تنصح إدارة الأرصاد الجوية المواطنين بأخذ الحيطة والحذر وخصوصا مرتادي البحر.

العدد 4591 - الخميس 02 أبريل 2015م الموافق 12 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً