العدد 4592 - الجمعة 03 أبريل 2015م الموافق 13 جمادى الآخرة 1436هـ

جمعية التكنولوجيا والأعمال: وظائف تقنية المعلومات أصبحت تواكب الجيل الثالث

عقدت جمعية التكنولوجيا والأعمال اجتماعها الشهري الاعتيادي بحضور رئيس الجمعية عصام هادي وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والجمعية.

واستعرض الاجتماع تقريراً حول مشاركة الجمعية في مؤتمر IDC للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات بالشرق الأوسط 2015 الذي عقد مؤخراً في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة تحت شعار «لقاء تقنية المعلومات بالأعمال» لمناقشة وتبادل الأفكار والخبرات من مدراء تكنولوجيا المعلومات حول القضايا التجارية والتكنولوجيا الحيوية. وتأتي هذه الاجتماعات الشهرية في إطار حرص جمعية التكنولوجيا والأعمال على تحقيق التواصل البنّاء بين جميع أعضاء الجمعية.

وخلال الاجتماع أشار رئيس مجلس الإدارة عصام هادي إلى النقلة النوعية الحاصلة في وظائف تقنية المعلومات على المستوى العالمي، مضيفاً أن وظائف تقنية المعلومات لم تعد وظائف تقليدية كما كانت في السابق، بل أصبحت وظائف تواكب الجيل الثالث في قطاع المعلومات؛ بسبب المفاهيم والتقنيات الحديثة في قطاع تقنية المعلومات ومنها الحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة والأجهزة الذكية والتواصل الاجتماعي.

وقال هادي ان هذه التقنيات الحديثة ساهمت في الارتقاء بقطاع تقنية المعلومات وهو ما حذا بالقائمين عليها إلى إحداث تغييرات جوهرية على وظائف تقنية المعلومات لتواكب هذه التقنيات الجديدة أو ما أطلق عليها اسم الجيل الثالث من تقنية المعلومات.

كما قدّم عضو الجمعية خالد جلال مدير إدارة تقنية المعلومات في شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو) عرضاً تناول فيه مهام ومسئوليات تقنية المعلومات في (جارمكو) وإصرار الشركة على توظيف تقنية المعلومات في بناء مؤشرات الأداء، واستعرض جلال أبرز التطبيقات والخدمات التي تقدمها تقنية المعلومات من أجل إنجاح برامج وخطط الشركة. وأشار جلال إلى أهمية قطاع تقنية المعلومات في تحقيق نتائج إيجابية قصوى تتواكب مع تطلعات مجلس إدارة (جارمكو) والتي تمثلت في تحقيق الشركة عددا من شهادات الجودة في مختلف المجالات وهي شهادة آيزو 22301 المختصة بقدرة الشركة على التحقق من وجود خطة بديلة للاستمرارية واستعادة وظائفها الحيوية بعد وقوع كارثة أو حادث، وشهادة آيزو 27001 حول نظام إدارة أمن المعلومات (ISMS) الذي يعكس التزام الشركة بوجود ضوابط محددة لأمن المعلومات ويتم تنفيذها بشكل جيد، فضلاً عن نظام إدارة الجودة آيزو 9001، ونظم الإدارة البيئية آيزو 14001، وشهادة أوساس 18001 الخاصة بالصحة والسلامة المهنية.

العدد 4592 - الجمعة 03 أبريل 2015م الموافق 13 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً