العدد 4592 - الجمعة 03 أبريل 2015م الموافق 13 جمادى الآخرة 1436هـ

نفط البحرين يتراجع إلى 52 دولاراً للبرميل

أسعار النفط تتذبذب في البورصات العالمية بين 50 و60 دولاراً - AFP
أسعار النفط تتذبذب في البورصات العالمية بين 50 و60 دولاراً - AFP

انخفض متوسط سعر نفط البحرين الخام المصنف ضمن الزيت العربي المتوسط إلى نحو 52 دولاراً للبرميل من 54.9 دولاراً للبرميل في الأسواق العالمية.

ويبلغ إنتاج البحرين من النفط الخام نحو 202 ألف برميل يومياً، منها 150 ألف برميل حصة البحرين من حقل أبوسعفة البحري المشترك مع السعودية، ونحو 52 ألف برميل من حقل البحرين البري.

وتبيع البحرين حصتها من حقل أبوسعفة البالغة 150 ألف برميل يومياً في الأسواق العالمية مباشرة، فيما يتم بيع إنتاج حقل البحرين البري البالغ 52 ألف برميل يومياً على مصفاة شركة نفط البحرين (بابكو).

إلى ذلك، ذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن سعر نفط عمان أمس بلغ 55.69 دولاراً أميركياً. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عمان شهد هبوطاً بلغ دولاراً و56 سنتاً عن سعر يوم الأربعاء الذي بلغ 56.13 دولاراً.

فيما ذكرت منظمة «أوبك» على موقعها الإلكتروني أن متوسط أسعار خاماتها ارتفعت إلى 52.48 دولاراً للبرميل.

وتضم سلة أوبك التي تضم 12 نوعاً من خامات النفط، وهي: خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحاري الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الإكوادوري.

إلى ذلك، قال مدير إدارة تخطيط وتنظيم توريد الزيت في شركة «أرامكو» السعودية عبدالله المنصور، إن الشركة لديها مشاريع ضخمة هدفها زيادة إنتاج الغاز اللقيم مثل مشروعي الشيبة وواسط لاستخلاص وتكسير سوائل الغاز الطبيعي.

وجاءت كلمة المنصور خلال الاجتماع السنوي الذي نظمته شركة أرامكو السعودية مع عملائها المشترين لغاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي، وذلك في فندق الميريديان بالخبر.

وحث المنصور الحضور على تعزيز مستوى الشفافية بين الشركة كمورد رئيس للغاز اللقيم وعملائها.

وفي مصر، أعلنت الشركة العامة للبترول، عن كشف بترولي جديد بمنطقة أبوسنان في الصحراء الغربية.

وقال رئيس الشركة طاهر الزفزاف، إن الاحتياطي من هذا الكشف يصل إلى 2.2 مليون برميل زيت من رمال الطبقة البحرية، و11 مليار قدم مكعب من الغاز.

وأضاف أن حفر البئر جرى في نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، وتم اختباره وأعطى 1358 برميل زيت يوميًا من خلال فتحة إنتاج 1 بوصة، وبدرجة جودة 40.2 درجة.

ووفقًا لبيان الوزارة، فإن «الكشف الجديد يُعد من الاكتشافات المميزة للتراكيب الجيولوجية بالصحراء الغربية فى مناطق امتياز الشركة العامة للبترول كشركة مصرية 100 في المئة»، مشيرًا إلى أن «المناطق تحمل مزيدًا من الاحتمالات والاحتياطات البترولية، ويساهم هذا الكشف في التشجيع على حفر عدد آخر من الآبار فى التراكيب المماثلة وتنمية الاحتياطات».

العدد 4592 - الجمعة 03 أبريل 2015م الموافق 13 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً