العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ

مؤشر أميركي: البحرين الـ 36 عالمياً والرابعة عربياً ضمن قائمة أكثر الدول مرونة لممارسة أنشطة الأعمال في 2015

أظهر المؤشر الصادر عن شركة الأبحاث الأميركية «إف إم جلوبال» الدول الأكثر مرونة لممارسة الأنشطة التجارية على مستوى العالم في العام 2015، إذ صنفت البحرين في المركز الـ 36 عالمياً والرابعة عربياً.

وتقوم الشركة بحسب «موقع أرقام» بتقييم نحو 130 دولة على مستوى العالم وفقاً لتسعة معايير مثل نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالي، المخاطر السياسية والطبيعية، جودة البنية التحتية، محاربة الفساد وغيرها، وذلك من أجل قياس ثلاثة جوانب هي: الاقتصاد والمخاطرة وسلسلة الإمداد أو الأنشطة المضيفة للقيمة.

وأظهر التقييم تفوق النرويج على جميع الدول التي شملتها الدراسة، حيث احتلت المركز الأول بين الدول المئة والثلاثين، وتلتها سويسرا بفضل قوانين سرية المعاملات المصرفية والبيئة السياسية المستقرة وغيرها، كما ساعدت البنية التحتية القوية والموانئ المتطورة وانتشار استخدام طاقة الرياح على وجود هولندا في المرتبة الثالثة.

يذكر أن الدراسة قامت بتقسيم الولايات المتحدة إلى ثلاث مناطق هي: المنطقة (1) وتشتمل على الولايات الأكثر عرضة للعواصف مثل فلوريدا ولويزيانا وآخريات، وجاءت تلك المنطقة في المركز السادس عشر، بينما المنطقة (2) تضم الولايات الأكثر عرضة للزلازل مثل كاليفورنيا وهاواي واحتلت تلك المنطقة المركز الواحد والعشرين، أما المنطقة (3) تتمتع بدرجة أعلى من الأمان بالنسبة للمخاطر الطبيعية ومن ثم جاءت في المركز العاشر.

أما عن الدول العربية التي شملها التقييم، فقد احتلت قطر صدارة الدول العربية إلى جانب أنها ضمن أعلى عشر دول على مستوى العالم، وتلتها الإمارات التي جاءت في المرتبة التاسعة والعشرين، وذلك بفضل جودة بنيتها التحتية التي جعلتها تقترب من تقييم سويسرا وفنلندا وفقاً لهذا المعيار.

العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:14 ص

      اي مركز

      عنوان الخبر والنص البحرين رابعا في تفاصيل الجدول يبين الثالثة ؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً