العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ

روسيا والصليب الأحمر يطالبان بهدنة إنسانية... والسيسي وكاميرون وقابوس يتفقون على «الحل السياسي» في اليمن

يمنيون يحفرون القبور  لدفن من سقطوا في المعارك - AFP
يمنيون يحفرون القبور لدفن من سقطوا في المعارك - AFP

طالبت كلٌّ من روسيا واللجنة الدولية للصليب الأحمر بهدنة إنسانية فورية في اليمن وذلك لتقديم المساعدات الطبية والإنسانية للمناطق المتضررة بالحرب هناك.

وتقدمت موسكو أمس (السبت) بمشروع قرار إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك يقضي بفرض «هدنة لتقديم المساعدات الإنسانية».

من جانبها طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس أيضاً بهدنة إنسانية لمدة 24 ساعة بهدف توصيل المساعدات الطبية إلى اليمن.

وفي مصر أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس (السبت) بعد أن ترأس اجتماعاً للمجلس الأعلى للقوات المسلحة أن مصر لن تتخلى عن دول الخليج التي تواجه تحدياً أمنياً في اليمن وأنها مستعدة للعمل معها لحمايتها إذا لزم الأمر، مشدداً أيضاً «على أن مصر تريد حلاً سياسياً للأزمة اليمنية». كما بحث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والسلطان قابوس في اتصال هاتفي أمس الوضع في اليمن، واتفقا على ضرورة الحل السياسي لأجل إيجاد سبيل للتوصل إلى تسوية سلمية. كما اتفقا على ضرورة انخراط الأطراف كافة بحوار بنّاء، وأعرب كاميرون عن استعداد المملكة المتحدة المساعدة لتحقيق ذلك.


السيسي: مصر تريد حلاً سياسياً للأزمة اليمنية

مجلس الأمن يبحث إرساء «هدنة إنسانية» في اليمن بطلب من روسيا

عدن - أ ف ب، رويترز

تقدمت روسيا أمس السبت (4 أبريل/ نيسان 2015) بمشروع قرار في الأمم المتحدة يدعو إلى «هدنة إنسانية» في الضربات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية منذ 26 مارس/ آذار الماضي على المتمردين الحوثيين في اليمن، وفق ما أفاد دبلوماسيون.

وأعلن العديد من الدبلوماسيين مساء الجمعة أن موسكو طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لبحث اقتراح روسي يهدف إلى إرساء «هدنة إنسانية» في اليمن. ومن المقرر أن يبدأ هذا الاجتماع المغلق في الساعة 15,00 ت غ.

ويدعو المشروع المؤلف من صفحة واحدة والذي وزع على أعضاء المجلس، إلى وقف الضربات الجوية لإفساح المجال أمام اجلاء الأجانب، بحسب ما صرح مصدر دبلوماسي في المجلس لـ «فرانس برس»، مضيفاً أن المشروع لا يحدد فترة زمنية لهذه الهدنة.

ويعرب النص عن «قلق كبير حيال التدهور الكبير والسريع للوضع الإنساني في اليمن، وخصوصاً الظروف الرهيبة للمدنيين بمن فيهم الطواقم الدبلوماسية والقنصلية والأجانب الآخرين».

في المقابل، لا يتضمن المشروع أي إشارة إلى الدعوات السابقة للمجلس والتي طالب فيها بانسحاب الحوثيين والعودة إلى المفاوضات السياسية.

وصرح مساعد السفير الروسي لدى المنظمة الدولية، فلاديمير سافرونكوف خلال توجهه إلى الاجتماع أن الهدنة ستتيح «إجلاء الناس في أمن وأمان». ورفض اتهام بلاده بأنها تسلح المتمردين الحوثيين.

ويأتي الاقتراح الروسي بعد مبادرة أخرى لدول الخليج التي تحاول إقناع موسكو بفرض عقوبات اقتصادية على الحوثيين إضافة إلى حظر للأسلحة.

لكن روسيا التي عارضت هذه المبادرة اقترحت تعديل النص بحيث يدعو إلى حظر يشمل كل أنحاء اليمن مع عقوبات محدودة أكثر.

من جانبها، وجهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر نداءً من أجل هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة بغرض إيصال المساعدات الطبية للسكان محذرة من خطورة الأوضاع في اليمن.

وقد تركزت العمليات العسكرية في الأيام الأخيرة في عدن حيث قتل 185 شخصاً في المعارك بين المتمردين واللجان الشعبية المؤيدة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي منذ 26 مارس/ آذار الماضي.

وقال مدير الصحة في عدن الخضر لصور لـ «فرانس برس» «لدينا 185 قتيلاً و1282 جريحاً» سقطوا خلال الاشتباكات بين المتمردين واللجان الشعبية.

وأكد أن هذه الحصيلة لا تتضمن قتلى وجرحى الغارات التي يشنها التحالف العربي أو قتلى وجرحى «الحوثيين ومن يحالفهم لأنهم ينقلون الإصابات التي تقع في صفوفهم إلى مؤسساتهم الخاصة». وتابع لصور أن 75 في المئة منهم مدنيون.

ودعا المنظمات الدولية ودول الخليج المشاركة في التحالف العربي إلى إرسال مساعدات طبية عاجلة إلى مستشفيات المدينة.

وقال إن مخزون الأدوية تراجع كثيراً كما أن المستشفيات باتت «عاجزة عن مواجهة العدد المتزايد لضحايا» النزاع.

وقد أرسل التحالف العربي أمس الأول مواداً طبية وغذائية إلى عدن.

كما أن التحالف أسقط خلال الليلة قبل الماضية وللمرة الثانية معدات عسكرية وذخيرة وأسلحة لأنصار الرئيس عبد ربه منصور هادي قرب مرفأ عدن.

وفي مصر أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس (السبت) بعد أن ترأس اجتماعاً للمجلس الأعلى للقوات المسلحة إن مصر لن تتخلى عن دول الخليج التي تواجه تحدياً أمنياً في اليمن وإنها مستعدة للعمل معها لحمايتها إذا لزم الأمر.

وتابع السيسي في تصريحات أذاعها التلفزيون الرسمي بعد الاجتماع الذي قال إنه استمر قرابة ست ساعات «مصر لن تتخلى أبداً عن أشقائها في الخليج ونحن قادرون على ذلك».

وأضاف «سنقوم معهم بالدفاع عنهم وحمايتهم إذا تطلب الأمر ذلك».

لكن السيسي شدد على أن مصر تريد حلاً سياسياً للأزمة اليمنية.

وقال «نحن نتحرك فى إطار إيجاد حل للمشلكه فى إطار سياسي عشان يجنبنا كلنا خسائر ملهاش لازمة. وأنا قلت الكلام دا لأشقائنا في اليمن من كام يوم وبأكده تاني».

وأضاف السيسي إنه يخاطب بتصريحاته المصريين قبل غيرهم بعد أن لمس قلقاً لدى بعض الرأي العام إزاء احتمال أن تتدخل مصر في حرب في اليمن على غرار تدخلها عسكرياً هناك في الستينات.

وقال إن تدخل مصر في اليمن في الستينات كان أمراً مختلفاً مضيفاً أن «الواقع اللي إحنا فيه أمر مختلف تماماً».

على الصعيد الميداني، شهدت صنعاء مساء أمس أعنف غارات منذ بدء عملية «عاصفة الحزم» بحسب سكان وشهود عيان لوكالة «فرنس برس».

واستهدفت الغارات معسكر الصيانة ومقر الشرطة العسكرية في وسط صنعاء ومخازن الحرس الجمهوري وفي جبل نقم شرق صنعاء، ومقر الفرقة الأولى مدرع في شرقها.

كما تعرض للقصف معسكرات الحرس الجمهوري في منطقة أرحب شمال صنعاء ومنطقة السواد جنوبها ومدرسة الحرس الجمهوري على طريق المطار شمال العاصمة.

وقال سكان إن الحوثيين «احتلوا بعض المدارس شمال وجنوب صنعاء ونصبوا فيها مضاد للطيران».

وفي الجنوب، شن التحالف غارات على قاعدة العند العسكرية في محافظة لحج، أكبر قواعد الجيش اليمني.

وفي عدن، قصف المتمردون بقذائف الهاون منطقة المعلا السكنية في محاولة التقدم نحو المنطقة، بحسب شهود ومصادر محلية.

وأكدت المصادر أن «الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح تقدموا نحو ميناء المعلا القريب وسيطروا على الطريق المؤدي إليه».

وتوافد المئات من مقاتلي حلف قبائل حضرموت إلى المكلا ويتمركزون في شرقها والأحياء القريبة من الميناء، بحسب مصدر قبلي.

وقال عضو هيئة رئاسة الحلف، الشيخ أحمد بامعس إن القبائل حذرت قيادة اللواء 27 ميكانيكي المرابط في شرق المكلا من تسليم أسلحتهم لـ «القاعدة» كما حدث في المعسكرات الأمنية والعسكرية.

وأكد بامعس أن ضغوطات يمارسها الحلف على «القاعدة» للخروج من المدينة وإلا فإن «كل الخيارات مفتوحة أمام الحلف بينها المواجهة بقوة السلاح».

بدوره، قال المتحدث باسم التحالف، العميد أحمد عسيري في إيجازه اليومي للصحافة رداً على سؤال بشأن طلب روسيا هدنة إنسانية «ليس هناك توجيه حول هذا الطلب الذي يتعلق بالجانب السياسي».

لكن سرعان ما استدرك قائلاً إن «الإغاثة جزء من عملية التحالف (...) ونحرص على وصول المساعدت إلى السكان» وليس جهات أخرى.

ودعا عسيري «الدول المتأخرة في إجلاء رعاياها إلى التواصل معنا (...) اتصلنا بالصليب الأحمر الذي حدد الرحلات ورقمها» وسيتم ذلك خلال اليومين المقبلين.

العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 2:01 ص

      يمكن ان يكون هذا

      بشرط ان الطائرات للمساعدات تنزل اولا في السعوديه للتفتيش قبل التوجه الى اليمن

    • زائر 5 | 1:13 ص

      محمد

      ياليت هذا الاهتمام والانسانيه الي طلعت فجأة من روسيا تعطي الشعب السوري لو نصها وتطلب هدنه انسانيه وتدخل الطعام والدواء لللمحاصرين بالمدن السوريه
      عجب والله عجب ثم عجب

    • زائر 7 زائر 5 | 3:24 ص

      زاهره

      يا ريت هالاهتمام المفاجىء في سوريا يوجهونه لو شوي الى فلسطين ..

اقرأ ايضاً