العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ

مصر تحيل 48 شخصاً للمحاكمة في قضية مقتل الصحافية ميادة أشرف قبل عام

الصحافية ميادة أشرف
الصحافية ميادة أشرف

أحال النائب العام المصري أمس السبت (4 أبريل/ نيسان 2015) 48 شخصاً للمحاكمة الجنائية بتهم قيادة جماعة إرهابية والقتل العمد في أحداث عنف في القاهرة شهدت مقتل ثلاثة مدنيين بينهم الصحافية ميادة أشرف في مارس/ آذار 2014.

وقتلت الصحافية ميادة اشرف (23 عاماً) برصاصة في الرأس في 28 مارس من العام الماضي في أثناء تغطيتها لأحداث العنف بين المتظاهرين المناصرين للرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي والشرطة في حي عين شمس، شرق القاهرة.

وقال بيان للنيابة المصرية تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة منه السبت (4 أبريل/ نيسان 2015) إن «النائب العام هشام بركات أمر بإحالة 48 متهماً من لجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان (الإرهابية) في القضية المعروفة إعلامياً بأحداث عين شمس وأسفرت عن مقتل الصحافية ميادة أشرف والطفل شريف عبدالرؤوف والمواطنة ماري جورج».

وأشارت النيابة إلى أن 35 شخصاً سيقدمون للمحاكمة وهم محبوسون احتياطياً فيما لايزال 13 آخرين هاربين.

ولم يحدد بعد موعداً لبدء المحاكمة.

ووجهت النيابة للمتهمين اتهامات «بقيادة جماعة إرهابية وحيازة أسلحة والتجمهر والقتل العمد والشروع فيه والإتلاف العمدي للممتلكات تنفيذاً لغرض إرهابي»، بالإضافة إلى الانضمام لـ «جناح عسكري للجماعة الإرهابية بغرض استهداف الإعلاميين لمنعهم من كشف جرائمهم».

وميادة صحافية حديثة التخرج كانت تعمل دون عقد في صحيفة «الدستور» المحلية الخاصة.

وأثار مقتل الصحافية غضب زملائها الذين طالبوا السلطات والمؤسسات الصحافية بتوفير الحماية لهم أثناء تأدية عملهم على الأرض، وخاصة أن ميادة لم تكن تضع أي وسائل حماية أثناء تغطية الاشتباكات. وخلد زملاء ميادة ذكراها برسم صورة جرافيتي كبيرة لها على جدران نقابة الصحافيين المصريين في وسط القاهرة.

وإضافة إلى ميادة، قتل تسعة صحافيين أثناء تأدية عملهم في مصر منذ الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في فبراير/ شباط 2011، بحسب تقرير للجنة حماية الصحافيين. وقتل ستة منهم في العام 2013.

وكانت اللجنة قالت إن مصر ثالث أخطر بلد لعمل الصحافيين في العالم في 2013 بعد سورية والعراق. ويقبع تسعة صحافيون على الأقل في السجون المصرية سبعة منهم يعملون لصالح وسائل إعلام مؤيدة للإسلاميين.

العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً