العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ

لافروف يدعو إلى سحب المزيد من الأسلحة في أوكرانيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس (السبت) إنه يمكن لطرفي الصراع في أوكرانيا سحب الأسلحة عيار أقل من مئة ملليمتر من على خط الجبهة سعياً لتعزيز الثقة في وقف إطلاق النار.

وأضاف أن هناك هدفاً مشتركاً وهو صمود وقف إطلاق النار بمنطقتي دونيتسك ولوجانسك إلى أجل غير مسمى رغم حدوث بعض الانتهاكات.

وتم الاتفاق على وقف إطلاق النار في محادثات بمينسك عاصمة روسيا البيضاء في فبراير/ شباط. وتابع لافروف أن أطراف الصراع ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تناقش ما يمكن فعله بالإضافة إلى اتفاقية مينسك التي تضمنت سحب الأسلحة عيار أكثر من مئة ملليمتر ومنها المدفعية الكبيرة والمورتر الثقيل وأنظمة الصواريخ القوية.

وتابع «من الضروري مراقبة الشق العسكري من اتفاقيات مينسك في الأساس... هناك إمكانية لسحب الجنود المسلحين بعيار أقل من مئة ملليمتر».

وأضاف في مؤتمر صحافي أثناء زيارة لسلوفاكيا «سنحاول مساعدة الطرفين على التوصل إلى مثل هذا الاتفاق الذي سيعزز الثقة المتبادلة». وكررت تصريحات لافروف ما جاء على لسان مسئول في كييف الأسبوع الماضي بأنه يمكن سحب الأسلحة التي لا تشملها اتفاقيات مينسك مثل الدبابات وقذائف المورتر عيار 80 ملليمتراً وغيرها من الأسلحة عيار أقل من مئة ملليمتر.

وانتقد لافروف قانوناً أوكرانياً بشأن وضع شرق أوكرانيا وقال إنه يسير في الاتجاه المعاكس لاتفاقيات مينسك.

وصوت البرلمان الأوكراني في مارس/ آذار لصالح عرض الحكم الذاتي المحدود على الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد. لكن إصرار كييف على أن القانون لن يدخل حيز التنفيذ إلا عند إجراء الانتخابات في المناطق الشرقية بموجب القانون الأوكراني قوبل بانتقاد فوري من روسيا. ورداً على سؤال بشأن حقوق تتار القرم بعد ضم روسيا لشبه الجزيرة العام الماضي قال لافروف إنهم يتمتعون بكامل حقوقهم في استخدام لغتهم وإن هناك من يمثلهم في هياكل السلطة.

العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً