العدد 4594 - الأحد 05 أبريل 2015م الموافق 15 جمادى الآخرة 1436هـ

القاسم: الدمج والاستحواذ للمصارف سيؤديان لبروز مؤسسات مالية أقوى

من اليسار: حسن جرار، فريد الملا، عبدالرزاق القاسم، خليل نورالدين
من اليسار: حسن جرار، فريد الملا، عبدالرزاق القاسم، خليل نورالدين

المنامة - الجمعية المصرفية 

05 أبريل 2015

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرفية بالبحرين عبدالرزاق القاسم إن العام 2014 شهد تحسناً على أداء مؤسسات القطاع المصرفي، وذلك بحسب نتائج التقارير المالية لأغلب البنوك التي أظهرت أداءً ماليّاً جيداً، مضيفاً أن عمليات توحيد المصارف من خلال الدمج والاستحواذ المستمر ستؤدي إلى بروز مؤسسات مالية أقوى وأفضل، وبما سيعود بالنفع على المركز المالي والاقتصادي للبحرين.

جاء ذلك في الاجتماع الاعتيادي السنوي للجمعية العمومية للجمعية المصرفية بالبحرين، وذلك يوم الإثنين (30 مارس/آذار )2015 في قاعة روتانا بفندق الريتز كارلتون.

وقدم القاسم تقرير مجلس الإدارة السنوي، الذي اشتمل على أنشطة الجمعية وتطلعاتها المستقبلية.

كما تم خلال الاجتماع استعراض الخطة الاستراتيجية التي عمل عليها مجلس الإدارة مع شركة «KPMG فخرو» لتفعيل دور الجمعية المصرفية وتحقيق الرؤية والرسالة المستحدثة لها، وتمكينها من تفعيل اختصاصاتها، كجهة تعمل على تمثيل جميع البنوك الأعضاء بجميع تصنيفاتها أمام الجهات الحكومية والجهات المختصة التي تعنى بالقطاع المصرفي. بالإضافة إلى تنفيذ البحوث التي تدعم الابتكار والنمو المصرفي، وتعزيز الوعي بأهمية الخدمات المالية للاقتصاد البحريني، وتوسيع أنشطتها في المجالين الإقليمي والعالمي؛ لإبراز مكانة ومساهمة هذا القطاع الحيوي في الاقتصاد الوطني.

وطالب بعض أعضاء الجمعية العمومية مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي للجمعية بممارسة دور أكبر - بالنيابة عن البنوك التقليدية والاسلامية وغيرها - عند التفاوض والتنسيق مع السلطات الرقابية؛ وذلك للتخفيف من تبعات الأنظمة والقوانين التي تُفرض على القطاع، والتي من الممكن أن تؤثر سلباً على ربحية البنوك وبقائها في البحرين.

واستعرض الاجتماع التقرير المالي للجمعية من قبل المدقق الخارجي «KPMG فخرو»، كما تم اعتماد تقرير التدقيق الخارجي من قبل الأعضاء بالإجماع، وتعيين المدقق الخارجي كذلك.

وقد قام أعضاء الجمعية العمومية بانتخاب مجلس إدارة الجمعية للعاميين المقبلين (2015-2017) وهم: الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني عبدالرزاق القاسم، الرئيس التنفيذي اويسزكابيتال بنك فريد الملا، الرئيس التنفيذي لبنك البركة الاسلامي عدنان أحمد يوسف، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة البنك الأهلي المتحد عادل اللبان، نائب الرئيس التنفيذي بالمؤسسة العربية المصرفية خالد كعوان، والرئيس التنفيذي لستاندرد تشارترد حسن جرار، والرئيس التنفيذي بباينبردج للاستثمارات طلال الزين، والمؤسس والمدير الشريك في كابيتال نوليدج خليل نورالدين، والرئيس التنفيذي لبنك الإثمار أحمد عبدالرحيم.

وتأسست الجمعية المصرفية بالبحرين (BAB) في العام 1979 «بموجب مرسوم وزاري» كجمعية مهنية للمصارف في مملكة البحرين، وتضم في عضويتها أكثر من 60 مؤسسة مصرفية بمختلف نشاطاتها في البحرين، كما تعمل لتعزيز صورة البحرين كمركز مالي في منطقة الشرق الأوسط.

العدد 4594 - الأحد 05 أبريل 2015م الموافق 15 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً