العدد 4594 - الأحد 05 أبريل 2015م الموافق 15 جمادى الآخرة 1436هـ

محكمة التمييز في الكويت تؤيد الحكم بسجن ناشط إلكتروني

أيدت محكمة التمييز في الكويت أمس الأحد (5 أبريل/ نيسان 2015) حكماً بسجن ناشط إلكتروني مدة عامين؛ اثر إدانته بسبب تغريدات اعتبرتها مسيئة لأمير البلاد، بحسب مصدر قضائي.

وحكم على إياد الحربي، وهو في العشرينات موقوف منذ مايو/أيار الماضي، بعد تأكيد إدانته في محكمة الاستئناف. ويعمل الحربي في موقع «صبر» الالكتروني.

وندد ناشطون الكترونيون بقوة بهذا الحكم النهائي غير القابل للنقض.

وقال الناشطون إن الحربي لم يفعل شيئًا سوى بث قصائد الشاعر العراقي أحمد مطر التي تندد بالحكام العرب، على حد قولهم.

والتعرض لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أمر يحظره القانون ويعتبر مساً بالأمن الوطني، ويعرض مرتكبيه لعقوبة السجن حتى 5 سنوات. والحربي بين كثيرين تمت إدانتهم وسجنهم بتهمة التعرض أو الإساءة للأمير.

وفي فبراير/ شباط، حكم على النائب السابق مسلم البراك بالسجن عامين بتهمة إهانة الأمير خلال اجتماع انتخابي للمعارضة في العام 2013. وستنظر محكمة التمييز في قضيته في 13 من الشهر الجاري.

إلى ذلك، قررت النيابة العامة الإفراج عن ناشطين شيعيين بعد اعتقالهما 5 أيام للتحقيق معهما؛ بشأن تغريدات تطرقت إلى الأوضاع في اليمن، وفقاً لمحاميهما جليل الطباخ.

واعتقلت السلطات النائب السابق المحامي خالد الشطي، والكاتب صلاح الفضلي الأربعاء؛ بسبب تغريدات اعتبرت مسيئة للأمير والسعودية.

وانتقد الناشطان الحملة العسكرية للتحالف العربي في اليمن، ومشاركة الكويت فيها.

وقال الطباخ في بيان إن النيابة العامة وافقت على إطلاق سراح الناشطين مقابل كفالة قيمتها 3 آلاف دينار (10 آلاف دولار) لكل منهما، والبقاء على ذمة التحقيقات.

العدد 4594 - الأحد 05 أبريل 2015م الموافق 15 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً