العدد 4595 - الإثنين 06 أبريل 2015م الموافق 16 جمادى الآخرة 1436هـ

بنكان بحرينيان سيلعبان دور المرتب لإقراض «كوفبك» الكويتية 1.5 مليار دولار

أعلن بنك الكويت الوطني قيادته تحالفا مصرفيا بالتعاون مع بنك (جي. بي.مورغان) لترتيب تمويل إضافي بقيمة 1.5 مليار دولار أميركي لمصلحة الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك)، وأن بنكين بحرينيين (بنك الكويت والبحرين وبنك البحرين الوطني) سيلعبان دور المرتب للإقراض ضمن مجموعة بنوك أخرى.

وقال الرئيس التفنيذي لبنك الكويت الوطني في الكويت صلاح الفليج، في تصريح صحافي بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية، إن هذا التمويل جاء بعد أن قررت شركة «كوفبك» ممارسة خيار زيادة خط الائتمان بموجب اتفاق قرضها الأصلي الحالي البالغة قيمته 1 مليار دولار، والذي كان تم توقيعه في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأضاف الفليج أن بنك الكويت الوطني و»جي بي مورغان» قاما بتنسيق ترتيب القرض كما قام «الوطني» بدور وكيل للقرض، موضحا ان التحالف ضم كلاًّ من بنك (طوكيو- ميتسوبيشي. يو.إف. جي المحدود) وبنك (إتش.إس.بي.سي الشرق الأوسط المحدود) و(رويال بنك أوف سكوتلاند) التي تولت دور الضامن والمرتب الأساسي.

وذكر ان البنوك المحلية والاقليمية ساهمت في التمويل أيضاً حيث تولى كل من البنك الأهلي المتحد بنك (أستراليا ونيوزيلاندا) وبنك «باركليز» بنك «بي.إن.بي.باريبا» وبنك برقان و»سيتي بنك» البنك التجاري الكويتي وبنك الدوحة وبنك الخليج و بنك «ميزوهو» وبنك «ناتكسيس» بنك «أبوظبي الوطني» بنك «قطر الوطني» ومجموعة سامبا المالية و»سوسيتيه جنرال» ومؤسسة «سوميتومو ميتسوي المصرفية» وبنك الاتحاد الوطني دور المرتب الأساسي فيما تولى بنك «سكوتيا» وبنك الكويت والبحرين وبنك البحرين الوطني دور المرتب للإقراض.

واوضح الفليج ان هذا التمويل الإضافي يرفع قيمة القرض الأخير الذي قاد بنك الكويت الوطني ترتيبه بالتعاون مع «جي.بي.مورغان» لمصلحة شركة كوفبك إلى 2.5 مليار دولار أميركي.وبين أن «الوطني» قام خلال العام 2013 بقيادة تحالف مصرفي لترتيب قرض بقيمة مليار دولار أيضاً لمصلحة الشركة كما قام البنك في العام 2008 بلعب دور أساسي في ترتيب قرض مجمع لصالح الشركة بقيمة 320 مليون دولار أميركي ولأجل 5 سنوات.

العدد 4595 - الإثنين 06 أبريل 2015م الموافق 16 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً