العدد 4595 - الإثنين 06 أبريل 2015م الموافق 16 جمادى الآخرة 1436هـ

الإفراج عن المحامي كريمي بعد دفعه الغرامة بقضية «إسقاط الجنسية» وتقديمه كفيلاً بحرينياً

تيمور كريمي
تيمور كريمي

قال المحامي عبدالله الشملاوي لـ «الوسط»: «إن السلطات الأمنية أفرجت يوم أمس (الإثنين) عن المحامي المسقطة جنسيته تيمور كريمي، وذلك بعد أن سدد مبلغ غرامة قدرها مئة دينار إضافة إلى تقديمه كفيلاً بحرينياً».

وأجلت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية (الاستئنافية) النظر في قضية كريمي إلى الجلسة المنعقدة بتاريخ 6 مايو/ أيار المقبل.

وكانت المحكمة الصغرى الجنائية قضت في 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2014 بإبعاد 10 أشخاص مسقطة جنسيتهم عن البلاد وتغريم كل منهم مبلغ مئة دينار؛ إذ أمرت المحكمة بإبعاد كل من: مريم السيد إبراهيم، إسماعيل خليل درويش، إبراهيم خليل درويش، عدنان أحمد علي حاجي، حبيب درويش موسى غلوم، السيد عبدالنبي عبدالرضا الموسوي، سيد عبدالأمير عبدالرضا الموسوي، إبراهيم غلوم حسين كريمي، سيد محمد علي عبدالرضا، وتيمور كريمي.

ويواجه تيمور كريمي وآخرون تهمة مخالفة قانون الإقامة في البلاد، وذلك بعد صدور قرار إسقاط جنسيته البحرينية.

وتشير تفاصيل القضية حسبما أوضحها وكيل كريمي المحامي عبدالله الشملاوي إلى أن «النيابة العامة أحالت تيمور كريمي إلى المحكمة موجهةً له تهمة مخالفته لقانون الهجرة والإقامة بالمادتين (64 مكرر) و(111) من قانون العقوبات وبالمواد (2) و(28/1) و(29/2) من قانون الأجانب لعام 1965 والمعدل بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1980، ذلك على سند من القول بأن كريمي وحتى تاريخ (24 يوليو/ تموز 2014) أقام بالبلاد، وهو أجنبي، بصورة غير مشروعة رُغم تجاوزه السن المقررة قانوناً، ودون أن يكون حائزاً على رخصة إقامة من الجهة المختصة والتي تؤهله للإقامة في مملكة البحرين».

ويعتبر تيمور كريمي أحد الأشخاص المسقطة جنسيتهم البحرينية ضمن ما يعرف بـ «قائمة الـ 31 شخصاً المسقطة جنسياتهم» بقرار صادر من وزارة الداخلية بتاريخ 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

وكانت الجهات المسئولة سحبت جوازات وهويات بعض المسقطة جنسياتهم المتواجدين في البحرين؛ كما تم استدعاؤهم لطلب تصحيح وضع إقامتهم في البلاد والبحث عن كفلاء لهم.

كما صدرت قائمة أخرى لأشخاص أسقطت جنسياتهم، وهي ما تعرف بـ «قائمة الـ 72 شخصاً المسقطة جنسياتهم»، إذ صدر مرسوم في (31 يناير/ كانون الثاني 2015) بإسقاط الجنسية البحرينية عن (72) شخصاً، لإضرارهم بمصالح البحرين.

وكانت وزارة الداخلية أصدرت بياناً قالت فيه: «في إطار الإجراءات التي تتخذها وزارة الداخلية للحفاظ على الأمن والاستقرار، ومكافحة المخاطر والتهديدات الإرهابية، ونظراً إلى قيام بعض المواطنين بأفعال تسببت في الإضرار بمصالح مملكة البحرين، والتصرف بما يناقض واجب الولاء لها، واستناداً إلى نص المادة (10/ج) من قانون الجنسية البحرينية، وبناء على عرض وزير الداخلية، وبعد موافقة مجلس الوزراء، صدر مرسوم بإسقاط الجنسية البحرينية عن ( 72) شخصاً».

وتباينت قائمة المسقطة جنسياتهم الـ 72 بين معارضين جُلُّهم خارج البحرين (50 شخصاً)، وآخرين منتمين أو محسوبين على تنظيمات تقاتل في الخارج من بينها تنظيم الدولة الإسلامية «داعش».

وجاءت أبرز الأسماء المحسوبة على المعارضة المتواجدة في الخارج: النائب السابق حسن سلطان (العراق)، الصحافي عباس بوصفوان (لندن)، والكاتب علي الديري (بيروت)، الناشط علي عبدالإمام (لندن)، كريم المحروس (لندن)، أحمد الوداعي (لندن)، صابر السلاطنة (لندن) علي الخزاز (لندن)، ياسر الصايغ (لندن)، جعفر عبدالعال (لندن)، محمد التل (ألمانيا)، يوسف عمران (ألمانيا)، حبيب عبدالله حسن (العراق)، ميثم عمران الجمري (العراق).

وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من أسقطت جنسيتهم في الخارج يعيشون في لندن (8 أشخاص)، وبلغ عدد رجال الدين، من إجمالي المعارضين الذين أسقطت جنسيتهم 12 شخصاً: (عبدالله الصالح، حسن سلطان، حبيب عبدالله حسن الجمري، ميرزا رمضان، مرتضى السندي، عقيل الموسوي، ميثم عمران الجمري، حسين الحداد، محمد خجسته، عقيل رضي الجزيري، محمد التل، أحمد شكيب).

وسبق لوزير شئون الإعلام عيسى الحمادي أن عقب لوكالة «فرانس برس» تعليقاً على سحب الجنسيات بأن المسقطة جنسيتهم «موجودون بغالبيتهم في الخارج وهم ينتمون إلى عدة تيارات إرهابية».

وأضاف الحمادي «كانت للبحرين سلسلة من الإجراءات للتصدي للإرهاب ولاسيما المشاركة في التحالف ضد الإرهاب». مشيراً إلى أن «المسقطة جنسيتهم لا يمثلون توجهاً إرهابيّا واحداً»، ويفهم من ذلك أنهم ليسوا من لون طائفي واحد.

يشار إلى أن المحكمة الكبرى الجنائية قضت أيضاً في أحكامٍ صدرت عنها بإسقاط الجنسية عن عدد المتهمين الذين تمت إدانتهم استناداً إلى قانون مكافحة الإرهاب.

هذا وتقدم عدد من المسقطة جنسياتهم سواءً بمراسيم أو أحكام قضائية بالطعن على قرار إسقاط الجنسية لدى المحكمة الكبرى الإدارية.

العدد 4595 - الإثنين 06 أبريل 2015م الموافق 16 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 8:51 ص

      حرية التعبير

      نعم صحيح ان لكل انسان الحق المطلق بالتعبير عن رأية وموقفة تجاه القضايا ، ولكن السؤال المهم هو هل يجوز بث الفرقة والفتن والظلال بين الناس بإسم حرية التعبير ؟ وما هي نطاق وحدود هذه الحرية ؟ وهل يمكن التجاوز علناً على شخص باسمه ونسبة ؟ وهل يمكن فعل ذلك ضد جهة رسمية كوزارة او حكومة او مؤسسة سياسية او دينية مثلاً ؟ موضوع مهم جداً والاجابة الصحيحة علية يفتح افاق للانسان وبذلك يمكنه التفريق بين الحق والباطل.

    • زائر 20 | 8:04 ص

      بوغزلان

      حسبي الله ونعم الوكيل وكل ظالم له يوم

    • زائر 19 | 7:41 ص

      انتظروا بس يرحون لاوباما

      أوباما حذرهم من تهديد سخط الشعوب وترى البحرين ليست بعيدة

    • زائر 21 زائر 19 | 8:24 ص

      الشيطان صار طيب

      للحين تتمسحون وتطلبون بركات أوباما? كلش يعني ما عندكم كرامة. قال شنو قال شيطان أكبر. والله نلوم ....لتبعيتهم لأمريكا في بعض الحالات لكن نحمد الله أننا أحرار بينما أنتم تعلقون آمال على ........

    • زائر 13 | 5:40 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،، قانون دولة البحرين وللأسف ،،في تخبط تام ،،وسوف يصحى في يوم من الايام على ابواق { يوم القيامه } لكم الله يا اطيب شعوب الارض ،،السلام عليكم .

    • زائر 6 | 2:24 ص

      حرام تذلون الناس

      في ناس من الطائرة ينتظرهم بيت و جنسية و وظيفة و هـؤلاء عاشوا سنين عمرهم في هذا البلد تسلبوهم من حقوقهم و جنسيتهم

    • زائر 5 | 1:49 ص

      ......

      الم...... والعمال الفري فيزا يسرحون ويمرحون وابن البلد يدفع غرامة ولاءه لوطنه

    • زائر 4 | 1:12 ص

      لحد الان

      التهم غير واضحه وغير محدده والقرار صدر من الداخليه دون السماح للمحكوم عليهم بالدفاع او حتى الاستفسار عن التهم واغلبها وخصوصا بالنسبه للموجودين بالداخل تهم تحريضيه لان هناك خط ساخن للابلاغ عن اي شخص مو عاجبنك اتهمه بالارهاب والداخليه تكمل الاجراءات وخصوصا في فتره ما يسمى السلامه ماقصروا ضعاف النفوس والحاقدين على البحارنه الاتصالات من كل صوب اللي راح الدوار واللي ماراح واللي مسافر وحتى اللي في اجازة وضع لم يرحموا احدا وقالوها القانون بس على البحارنه وهم لا يطالهم الغانون

    • زائر 3 | 12:32 ص

      ما في حل ثاني

      الموضوع من حين لحين يعاد ونسمع نفس الكلام السابق حتى اننا حفظناة مجموعة ال31 شخص ومجموعة ال72 شخص ومجموعة ال10 اشخاص وكلهم مسقطة جوازاتهم من مدة ولكن لتحريك المياه الراكدة تطرح هذه القضية المنتهية لتحرك الشارع، الآن الجماعة اسقطت جنسياتهم او جوازاتهم وعليهم تنفيذ القرار لأنهم اشخاص غير مرغوب بهم في البحرين فعليهم ان يثبتوا صحة ونوع اقامتهم وإللا مغادرة البحرين ،

    • زائر 9 زائر 3 | 3:27 ص

      بنت عليوي

      عساك تنظلم مثل ما أنظلموا عشان تحس لأنك عديم احساس، الله يفرج عنهم وياخذ بحقهم من كل ظالم ومتشمت، مواطنين تربوا على هذه الأرض تسحب جنسياتهم لأنهم طالبوا بحقوقهم وحقوق المواطنين بينما الأجانب اللي يعتبرون عاله على الوطن يحصلون عليها من اول يوم، اتقوا الله

    • زائر 22 زائر 3 | 8:33 ص

      من عجائب الدهر

      مواطن اصلي تنسحب جنسيته وايعيش بوطنه يكفله كفيل والاجانب واللي تلفظهم بلادهم ياخذون الجنسية وياكلون خير الوطن .........

اقرأ ايضاً