العدد 4595 - الإثنين 06 أبريل 2015م الموافق 16 جمادى الآخرة 1436هـ

«التربية»: تجديد رخص 26 روضة فقط من أصل 131

تضم 16 ألف طفل... والنعيمي: الوزارة تدرس دعم رواتب معلمات الروضات المتميزة

وزير التربية والتعليم خلال ترؤسه اللقاء الرابع مع ملاك رياض الأطفال والمديرات
وزير التربية والتعليم خلال ترؤسه اللقاء الرابع مع ملاك رياض الأطفال والمديرات

قالت وزارة التربية والتعليم بأنها جددت رخص سجلات 26 روضة فقط من أصل 131، وأن هناك قائمة سيتم تجديد رخصها في حال قامت بإزالة المخالفات المسندة إليها، فيما أشارت إلى أن عدد الأطفال الذين يدرسون في تلك الرياض وصل إلى 16 ألف طفل، فضلاً عن 4000 آخرين في رياض الأطفال التابعة للمدارس الخاصة والبالغ عددها 60 مدرسة.

جاء ذلك في اللقاء الدوري الرابع الذي نظمته وزارة التربية والتعليم مع مديرات ومالكي تراخيص رياض الأطفال في صالة وزارة التربية والتعليم مؤخراً وحضره وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي والذي أشار فيه إلى أن الوزارة تدرس حالياً بالتعاون مع وزارة العمل وصندوق العمل (تمكين) دعم رواتب المعلمات برياض الأطفال «المتميزة» ووضع معايير واشتراطات تحدد المستحقين لهذا الدعم.

ولفت إلى أن الوزارة تعكف حالياً بالتعاون مع جامعة البحرين لتنفيذ مشروع لتطوير أداء معلمات رياض الأطفال، فيما ذكر بأنه من المزمع أن تبدأ في المرحلة المقبلة هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب بزياراتها لتقييم أداء رياض الأطفال أسوة بالمؤسسات التعليمية.

ومن جانبه، أشار الوكيل المساعد للتعليم الخاص والمستمر بوزارة التربية والتعليم عبدالغني صالح الشويخ إلى أن الوزارة ستعلن خلال الأسابيع القليلة المقبلة عن معايير جديدة بشأن استخراج الرخص وسيتم إشراك ملاك الرياض بها، منوهاً إلى أن تجديد الرخص يصطدم بالتزام الرياض بتطبيق الاشتراطات وتجنب المخالفات، إذ قال: «الطاقة الاستيعابية والمباني هي المشكلتان الرئيسيتان اللتان تصدر بحقهما المخالفات في معظم الرياض، فقد تجد روضة مرخصة بـ 100 طفل وتقوم بقبول 300 طفل».

وبيّنت بأن هناك ثلاث جهات معنية برياض الأطفال وهي إدارة المناهج، إدارة التخطيط وإدارة الشئون المالية والتي يجب مراجعتها للحصول على الموافقات للتقدم لأي طلب، مؤكداً على ضرورة مراجعة الجهات المعنية.

ولفت إلى أن هناك 131 روضة في مملكة البحرين يتعلم فيها 16 ألف طالب فضلاً عن 4000 آخرين في الرياض التابعة للمدارس الخاصة والبالغ عددها 60 مدرسة، أي ما يعادل 20 ألف طفل، فيما أكد أهمية هذا القطاع ومساهمته في قطاع التعليم بشكل عام.

وفي سياق ذي صلة، تطرق إلى آلية إصدار المخالفات بحق رياض الأطفال، مشيراً إلى أنه يقوم فريق مختص بزيارتها وكتابة تقرير مفصل حيالها يشمل المباني والطاقة الاستيعابية والمناهج وتأهيل المعلمات وغيرها وعليه يتم إصدار إنذار أول بحق المخالفين ومن ثم إنذار ثاني في حال لم يتم تعديل أو إزالة المخالفة وثم كتابة تعهد بإزالتها كإجراء ثالث وتصل العقوبة إلى سحب الرخصة.

هذا وأكد على أن وزارة التربية والتعليم تلمست تحسناً ملحوظاً على مستوى عمل رياض الأطفال منذ سبتمبر/ أيلول الماضي.

وبشأن دعم رواتب معلمات رياض الأطفال، لفت إلى أن هذا المقترح طرح في مجلس النواب وأن الوزارة داعمة لهذا التوجه، في المقابل لفت إلى أنها تشدد على مستوى التدريب وأهميته من خلال «تمكين» أو جامعة البحرين أو إدارة التدريب والتطوير في وزارة التربية والتعليم.

الشويخ: تدريب 850 معلمة

بشكل تدريجي بالتعاون مع «تمكين» قريباً

وذكر أنه وخلال فبراير/ شباط الماضي تم عقد دورة تدريب للمعلمات على مناهج الخبرات، وشاركت فيها 120 تم تدريبهم على مدى 5 أسابيع على طرق التدريس، فيما نوه إلى أن الوزارة تنسق حالياً مع صندوق العمل «تمكين» لتدريب ما يقارب 850 معلمة خلال الفترة المقبلة.

وبشأن رسوم رياض الأطفال، لفت إلى أنه لابد من مراعاة التوازن بين الربح ومخرجات التعليم وأن الوزارة تقدر المتغيرات والظروف، مستدركاً بأنه ورغم ذلك على ملاك الرياض رفع طلب للإدارة المعنية والسير في القنوات الصحيحة للحصول على ترخيص تغير أو تعديل الرسوم، منوهاً إلى أن تعديلها دون موافقة الوزارة أمر غير مقبول.

ومن جانبه، تحدث وكيل وزارة التربية والتعليم لشئون التعليم والمناهج عبدالله يوسف المطوع في اللقاء، إذ قال: «نتلمس سعي رياض الأطفال لإزالة المخالفات ونقدر لهم أيضاً وضعهم لملاحظاتهم على المنهج الموحد وهو قابل للتغيير ونؤكد على أننا نعمل كشركاء للارتقاء بالعمل في قطاع التعليم».

هذا وقدمت مديرة إدارة رياض الأطفال هدى العوضي عرضاً في اللقاء تضمن عدداً من النقاط، عن جهود الوزارة والرسوم والمباني والأمن والسلامة في قطاع التعليم، إذ قالت بأن الوزارة تسعى للمتابعة والإشراف والتوجيه لتعديل أوضاع رياض الأطفال من خلال تقديم الدعم والمساندة لهم والمتمثل في تدريب الهيئتين الإدارية والتعليمية، برامج الإدارة بالتعاون مع إدارة المناهج (الإشراف التربوي) برنامج لتدريب معلمات رياض الأطفال بالتعاون مع «تمكين» وجامعة البحرين، كما تسعى إلى تحسين أوضاع العاملات في رياض الأطفال بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وزارة العمل وتمكين

وأضافت أن الوزارة تؤكد على تشجيعها للاستثمار وذلك للتوسع في فتح رياض الأطفال عالية الجودة ومطابقة للمعايير والمواصفات المتقدمة فضلاً عن دراسة الواقع الراهن لمباني رياض الأطفال من حيث خطة الاستخدام، الاستيعاب، موافقة الجهات الثلاث ذات العلاقة بترخيص المباني، منوهة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد متابعة لجميع رياض الأطفال للتأكد من مطابقة التقرير الفني لخطة الاستخدام والطاقة الاستيعابية.

وتطرقت إلى الأمن والسلامة في رياض الأطفال، مشيرة إلى أن على رياض الأطفال الالتزام بمعايير وشروط الأمن والسلامة في جميع مرافق الروضة وتثبيت جهاز الإنذار بالحريق وتحديد مخارج الطوارئ ونقاط التجمع فضلاً عن التأكد من صلاحية طفايات الحريق وكفاية عددها في المبنى إلى جانب تدريب المعلمات والعاملات على كيفية استخدام طفايات الحريق والتأكد من سلامة التمديدات والتوصيلات الكهربائية وتغطية مقابس الكهرباء وتكليف إحدى الإداريات بمتابعة اشتراطات أمن الأطفال وسلامتهم داخل الروضة وخارجها (الأنشطة والفعاليات).

أما فيما يتعلق بالرسوم فقد شددت العوضي في عرضها على ضرورة الالتزام بالرسوم المعتمدة من الوزارة وعدم تغيرها إلا بعد موافقة الوزارة، متطرقة إلى الإجراءات المتبعة في حال الرغبة في تعديل الرسوم وهي استلام استمارة تعديل الرسوم من إدارة رياض الأطفال وتوفير المرفقات المطلوبة لعرضها على اللجنة المختصة برئاسة الوكيل المساعد للتعليم الخاص والمستمر، تفصيل جميع أنواع الرسوم (حفلات تخرج رحلات برامج وغيرها) والمقترح تغييرها.

وتناولت موضوع المباني، مشيرة إلى أن على رياض الأطفال عدم إضافة أي مبنى أو تغيير خطة استخدامها دون موافقة الوزارة والتقيد بخطة الاستخدام وفقاً للتقرير الفني وفصل غرفة الحارس بشكل تام عن مبنى الروضات فضلاً عن فصل مبنى الروضة عن الحضانة.

معلمات مؤهلاتهن لا تتجاوز الثانوية ألفوا مناهج في بعض الروضات

وبشأن المناهج، شددت العوضي على ضرورة التزام رياض الأطفال بالمناهج المرخصة من إدارة رياض الأطفال وقالت: «بعض الرياض تعتمد مناهج ألَّفتها معلمات مؤهلهن لا يزيد على الثانوية العامة».

ومن جانبهم، تحدث عدد من ملاك رياض الأطفال خلال اللقاء عن التحديات التي تواجههم وهي أن القطاع ليس بجاذب للكفاءات وأن مسئولية رياض الأطفال كبيرة وأنهم يحملونها عن الوزارة، فيما دعوا الأخيرة إلى دعم المعلمات والتركيز على تأهيل المعلمات مجاناً أو مدعوماً في أقل تقدير سيما وأنه يصل إلى 500 دينار للمعلمة في جامعة البحرين ومراجعة قراراتها بشأن محاسبتهم على تقرير الرخصة الأول لاستخراج رخصهم دون مراعاتها للمتغيرات الراهنة.

وأشاروا إلى أن الوزارة تصدر مخالفات لرياض الأطفال لأسباب مبالغ فيها كذريعة عدم التجديد على حد وصفهم.

وقالوا: «الوزارة تركز على الطاقة الاستيعابية دون أن تلاحظ بأن رياض الأطفال خلال السنوات العشر الأخيرة تدور حول العدد نفسه وهو 131 روضة رغم الزيادة في عدد الأطفال والتي تتجاوز الطاقة الاستيعابية لتلك الرياض، في ظل زيادة وعي المجتمع بأهمية إلحاق أطفالهم بالروضات».

وبينوا بأن وزارة التربية والتعليم «تتجاهل» مبدأ الطاقة الاستعابية في تعاملها مع رياض الأطفال التابعة للمدارس الخاصة، في الوقت الذي تطلق المخالفات لرياض الأطفال التابعة لمستثمرين، وختموا حديثهم بضرورة مراعاة ظروفهم والمتغيرات من حولهم قبل إصدار المخالفات.

العدد 4595 - الإثنين 06 أبريل 2015م الموافق 16 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 37 | 5:15 ص

      الي يبي يعدل بس مو جديه يوزغره

      لاحظيت انه معظم الروضات الموقوفه كلهم جدد خلال فقط السنوات العشر الماضيه امه الباقين الي خلاص صار عندهم معارف في الوزاره قاعدين يفتحون وهم عندهم ضغط وفي كبينات بعد يعني الشغله واسطه ومحسوبيه اشكره ... واطفالنا بدون تعليم بسبب سياسات وزارة التعليم وبسبب وزير التعليم

    • زائر 34 | 9:32 ص

      خنقتو الناس حسبي الله ونعم الوكيل

      الوزارة المأساويه ماذا قدمت للروضات غير الذل و البهدله على هالترخيص ..و هم الروضات مشكورين على اسعارهم البسيطه الصامده ضد موجة الغلا في كل شي ..

    • زائر 33 | 8:56 ص

      مواطن غيور على وطنه

      في أعتقادي المتواضع أشوف ان الحكومة والوزارة التربية تبي تصعب كلشي على الشعب بحيث الشعب يصير جاهل غير متعلم وغير فاهم شي من ألغاء جامعات الخارج الى الروضات والى تسريح 1912 من الجامعيات والى ماله نهايا والحكومه تسير في طريق ألغاء الشعب الاصيل وتفقيرة بأي طريقة

    • زائر 32 | 8:48 ص

      فوق شينه قوات عينه

      والله يا اخي رقم 30 كلام صحيح مالكم حق في الروضات ما يربطكم معاهم غير الترخيص المذل وبس .. اما مصاريف الروضة وإيجار الروضة الخيالي ورواتب المعلمات وقرطاسية الروضة وتلفونات وفاكسات الروضة وصيانة الروضة السنوية وتصليحات مبنى الروضة ومستلزمات الروضة من اثاث وألعاب وملاعب وغيرها من المصاريف تدفعها رياض الأطفال ... والوزارة شغلها بس تأمر وتتحكم في مصير الروضات والله ماتستحون فوق شينه قوات عينه .

    • زائر 31 | 8:19 ص

      روضة البيت

      احسن تتعامل مع روضة في المنزل ، لا عوار رأس ولا هم يحزنون ، يسوون احتفالات على كيفه. ..
      السالفة كلها تمهيدي للتعليم النظامي

    • زائر 30 | 8:07 ص

      بدال ماتعورون راسكم وراس اصحاب الروضات

      خلو الروضات حكوميه وفكونا وفكو روحكم وحطو مناهجكم وانظمتكم اما الروضات حاليا مالكم حق عليها فاتحينا بتعبتهم ومجهودهم واحنا نعرف مستوا الروضات ونسجل ولادنا بارادتنا لان عارفين مناهج الروضه اعتقد هذي حريه شخصية والاحتفالات والمناسبات الدينيه احنا نبيها لان احنا تربينا عليها ونبي عيالنا يتربون عليها مالكم دخل في الموضوع طلعو منه

    • زائر 35 زائر 30 | 10:49 ص

      ممتاز

      أوافقكم الرأي .. الوزارة بدل ما تحتج على أتفه الأمور خلها تساعد رياض الأطفال وتدعمهم ومسألة الاحتفال بالمناسبات الدينية لا يتدخلون فيها

    • زائر 27 | 6:04 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،ما شاء الله ،،تجديد رخص 26 روضه اطفال من اصل 131 يعني الاطفال مال 105 روضه ،،التي الغيت ،،وين اروحون { يلعبون في المرايغ مثلا } اعتقد ان وزارة التربيه والتعليم في بلدنا ،،بحاجه الى { تقاعد مبكر حالا } سامحونا يا اطفال البحرين ترى ... امعصب من فتره ،،السلام عليكم .

    • زائر 23 | 4:04 ص

      هذا اللي شاطرين فية ياوزارة التربية

      الاخذبيد الروضات وتقديم المساعدات ماكو
      تقديم حلول والوقوف مع الروضات ماكو
      وضع اقتراحات مفيدة ذات منفعة للروضة والي الاطفال ماكو
      وضع قوانين تساهم في مساعدة وتسهيل مشاريع الروضات ماكو
      تشجيع الروضات وذلك من خلال تخصيص ميزانية لشراء بعض الهدايا للاطفال ماكو

    • زائر 20 | 3:08 ص

      النتيجة زيادة روضات البيوت الغير مرخصة

      نتيجة لهذه القوانين تم فتح كثير من الروضات في المنازل غير مرخصة لان الرياض المرخصة قللت الاعداد لديها والولياء الامور ليس لديهم حل ثاني وخاصتا على شارع البديع هناك فئة كبية لم يتم الحصول لها على مقعد في الروضات الرسمية والله يرزق الجميع ان شاء الله

    • زائر 19 | 2:28 ص

      مشكل

      الحين مدرسات الروضات الي عندهم ثانويه عامه احسن ألف مره من .... الي موظفينهم في المدارس الي جايبينهم من مصر والاردن حتى الجاهل يرجع البيت ما يدري ويش صاير وخل يفهم اللهجه اول ويجينا بدال ما يقول سين يقول ز حسبي الله عليكم .. واقول خلوا عنكم الروضات لا تبهدلون عيالنا كفايه مبهدلينهم في المدارس ويا هالحبربش مالكم

    • زائر 18 | 2:00 ص

      ام خالد

      يا وزارة التربية لماذا هذا التعنت والتعالي وقطع أرزاق الناس ، توجد بالقرب من بيتنا روضة أطفال حاولت مع مديرة الروضة أدخال ابنائي وأبناء اخى ولكن المديرة اعتذرت بحجة الطاقة الاستيعابية وأنها لا تريد مخالفة الوزارة التى لم تجدد سجلها لحد الان واضطررت للبحث عن روضة اخرى في منطقة ثانية بعيدة عنا وكان الجواب نفس لا نستطيع لا نريد مخالفات ، أين أخذهم أنا في الرفاع أوديهم لمحرق يا عالم الناس تتكاثر وين يودون أعيالهم قلوا وين نؤيدهم .

    • زائر 16 | 1:52 ص

      عبد علي البصري

      وين دور الصحافه للوقوف على اسباب حجب الثقه عن 70% من الروضات , هذا شيئ يثير الاستغراب ؟ وبالخصوص أن المقال لم يتضمن اسباب معينه ! بذاتها . أنا لا انتقد القرار ولاكن من حقي اعرف حقيقه الامر ومن حق كل اولياء الامور معرفه ذلك .

    • زائر 15 | 1:37 ص

      مقترح

      اذا الوزارة حابة تشرف على الروضات فالاجدر بها ضم المعلمات للكادر التعليم واعفاء الاهل من الرسوم. حاليا اصبحت الروضة اجبارية حتى منهج صف اول ابتدائي مبني على ان الطفل قادم من مرحلة تعليمية

    • زائر 13 | 1:20 ص

      سبحان الله

      تحبون أمريكا وبريطانيا وغيرها من الدول الأوربية ولما تدرسون اطفالكم في مدارسهم هناك وايضا هنا في البحرين يكون الموضوع حلو على القلب وتمشون مع قوانينهم, لا وكثير منكم يشارك في احتفالاتهم في الكريسمس ولايستر , وعندما تضع وزارة التربيه شروط للروضات تحتجون بانهم لايدرسون هذا المذهب او ذاك. لماذا لايترك الأطفال لكي يقرروا بأنفسهم اذا يريدون ان يكونوا طائفين او لا ؟

    • زائر 36 زائر 13 | 1:36 م

      شدخل

      شدخل طائفية ؟!! الحين المسيحي اللي يحتفل بالكريسمس يعني عدو للإسلام!؟ كلش مو شرط ، هذي عاداته وثقافاته ! ومن حقنا نبي ولادنا يتعلمون عاداتهم وثقافاتهم ! كل من يمارس عقيدته بدون ما يسيء للثاني مالنا حق نتهمته بدون سبب يا حجّي !

    • زائر 7 | 12:19 ص

      الحل

      هو الاتجاه الى التعليم الاهلي داخل القرى وداخل البيوت افضل من هرار الوزارة الطائفية

    • زائر 14 زائر 7 | 1:33 ص

      للاسف

      هذا الي بيصير ..ابشرو .. اقصاء واقصاء لين الواحد يفكر يفتح تدريس في بيته وعلى ايده ابرك لعياله

    • زائر 24 زائر 7 | 4:24 ص

      وين انودي اعيالنا

      علي جميع الأهالي الذهاب لوزارة التربية لإيجاد حل بعد رفض الكثير من الروضات تدخيل اطفالنا بحجة الطاقة الاستيعابية يعنى وين انودي اعيالنا دائماً هذا جواب الروضات العدد مكتمل دورولنا حل يا تربية .

    • زائر 6 | 11:28 م

      لماذا

      لماذا لا يتم نشر اسماء الروضات التي تم تجديدها حتى يكون اولياء الامور على علم ولا يتفجئو بغلق الروضه في منتصف العام الدراسي

    • زائر 10 زائر 6 | 12:57 ص

      هههههههههههههههه

      ما يحتاج الفضائح أكيد الي تم تجديد أصحابها من
      الطائفة ( س ) والي تم رفض التجديد لهم من المغضوب عليهم ( ش )

    • زائر 12 زائر 6 | 1:19 ص

      هههههه

      خل الوزارة تنشر اولا اسماء المدارس اللي بها مخالفات ثم تنشر اسماء الحضانات لكن الافضل ان الوزارة تسوي حضانات وتؤجرها على مستثمرين وتنحل المشكلة لأن التفكير أين يذهب أولاد العاملات اذا اغلغت الروضة من بييودهم تراها مشكلة

    • زائر 22 زائر 6 | 3:30 ص

      بنت عليوي

      صحيح الحين دفعنا حق تسجيل السنه الجايه ويش الحل اذا رفضتون التجديد هل سيتم استرداد المبالغ المدفوعه وهل ستقوم الوزارة وقتها بتوفير مقاعد للطلبة في روضات اخرى بنفس المبلغ؟؟ رجائاً ما نبي ازمات كثر ما احنا متأزمين

    • زائر 5 | 11:26 م

      من حلات مناهج

      وزارة التربية وزارتكم اجبرت الروضات على اتباع مناهج من عند الوزارة وعندما وصلتنا مناهجكم نحن اولياء الامور وجدناها تافهة ولاتليق بمستوى الطالب في هذا العمر ولايتماشى ولايصلح كاساس وقاعدة يعتمد عليها للوصول لمرحلة المدرسة مناهج الروضات افضل بكثيير

    • زائر 4 | 10:32 م

      مخالفة الطاقة الاستيعابية

      إليس الأولى ان الوزارة تلتزم بما تطبقه على الآخرين في المدارس..هناك تكدس طلبة في صفوف بعض المدارس ومن خشب هذه الفصول

    • زائر 3 | 10:29 م

      المواليد. .

      لماذا يمنعون إقامة احتفالات بيت آل محمد في الروضات والحضانات ، فهي جزء من ثقافتنا وورثناها اب عن جد ، ويسمحون بإقامة الاحتفال التي توجد بها اغاني التي حرمها الله ، فل يعقل أن نربي النشئ على الرقص .

    • زائر 8 زائر 3 | 12:27 ص

      ولد الرفاع

      أتعرف الرقص فن من الفنون يدرس في الجامعات روح اسئل الراقصات ألمصريات

    • زائر 9 زائر 3 | 12:53 ص

      إلى الأخ ولد الرفاع

      إذا كان الله سبحانه وتعالى حرم الرقص والغناء وهو رب العباد .
      لماذا تريد أن تعصي ربك وقد نهاك عنة ؟
      وماذا أستفيد من شي حرمه الله ؟
      ونحن أهل البحرين قد دخلت في الإسلام المحمدي دون حرب آمنت بالله ورسوله .
      لا دخل لنا إن كان فن من فنون في جمهورية مصر العربية إلا إذا كنت أنت من أصول مصرية هذا شأنك ولا دخل لنا فية

    • زائر 11 زائر 3 | 1:04 ص

      ...

      احنا ثقافتنا مو رقص وهز احنا عندنا اهل البيت والقرآن اهم شيء وهذه عاداتنا نحتفل بمواليدهم وفياتهم
      ..........

    • زائر 17 زائر 3 | 1:53 ص

      زائر 8

      يالحبيب إذا الرقص بانكة قصدي فن ليش ماتودي البيت ياخذون كم كورس

    • زائر 21 زائر 3 | 3:28 ص

      يا ولد الرفاع

      نعم الرقص فن يتعلمونه ب.......... فقط بس احنا بالبحرين مجتمع محافظ

    • زائر 2 | 10:29 م

      ما المشكلة

      فترة من الفترات تم إجبار الطلبة على مدرسين ومدرسات لا يحملون حتى الثانوية..، على الاقل في الروضة تم الامر بختيار ولي الأمر..

    • زائر 25 زائر 2 | 4:37 ص

      the new horizon

      كل مرة ترفع سعرها والمدرسة من اول مرحلة بالروضة الى صف السادس يدرسون بكبينة صندقة ليش الوزارة ما تسكر المدرسة لان مافيها بناء بكبرها صندقة

    • زائر 29 زائر 2 | 8:03 ص

      the new horizon school

      حرام تندفع لهم فلوس وخطر على اليهال مدرسة عبارة عن صناديق وكبينات خشبية والوزارة قبل فترة سمحت لهم يرفعون بسعرها ليش وعلى شنو ماندري

اقرأ ايضاً