العدد 4596 - الثلثاء 07 أبريل 2015م الموافق 17 جمادى الآخرة 1436هـ

تراجع الحضور الخليجي والأجنبي في سوقنا العقارية أمر يستدعي التوقف

زيادة التداولات العقارية جيدة والطموح للمزيد من الحراك... العقاري رجب:

محمد رجب
محمد رجب

اعتبر عضو مجلس إدارة شركة «أمفا» العقارية وعضو جمعية التطوير العقاري محمد رجب أن زيادة التداولات العقارية في الربع الأول من العام 2015 بنسبة 4 في المئة عن تداولات العام 2014 مؤشر جيد لتعافي السوق العقارية في البحرين.

واكد، في بيان له امس الثلثاء (7 أبريل/ نيسان 2015)، أن الطموح أكبر بشأن انتعاش البيع والشراء في ظل ما كانت تعيشه السوق قبل عدة سنوات من ازدهار كبير.

كما أكد ان هناك تفاؤلا لدى أغلب العقاريين بشأن حزمة القوانين المتعلقة والمرتبطة بالسوق العقارية في تحسين المناخ الاستثماري وجذب رؤس الأموال، منوها في السياق ذاته إلى حاجة بعض القوانين لتعديلات مهمة ستساعد على تحسين وتطوير بيئة الاستثمار والتشجيع على المزيد من الدخول في سوق التطوير العقاري.

إلى ذلك، اعتبر رجب أن تراجع تداولات الخليجيين في السوق مقارنة بالعام الماضي أمر يستدعي التوقف بغية دراسة الأسباب، حيث تشير الأرقام إلى أن تداولات العقاربين الخليجيين تراجعت في الربع الأول من هذا العام من 44 مليون دينار الى 24 مليون دينار وهو تراجع بنسبة كبيرة قدرها 46 في المئة.

وقال عضو جمعية التطوير العقاري «يعتبر حضور الخليجيين فاعلا ومهما ومؤثرا في السوق البحرينية، وخصوصا على مستوى الدخول في شراكات كبيرة مع بحرينيين في مشاريع التطوير العقاري وغيرها، وان خسارتهم أو تراجع حضورهم يعني خسارة السوق لتدفقات مالية كبيرة».

وشدد على أن ثمة حاجة ماسة لمراجعة مستمرة للقوانين والقرارات الصادرة بشأن العقار واستشفاف آراء المستثمرين والعقاريين البحرينيين والخليجيين والأجانب بشأن أثر تطبيق تلك القوانين والقرارات في حراكهم ونشاطهم العقاري والعقبات الجديدة وكيفية التخلص منها أو تخفيفها.

واضاف ان «مسألة الشراكة مع القطاع الخاص تتطلب الرجوع الدائم من قبل الجهات الرسمية للتجار في القطاعات المختلفة لجمع البيانات والتوجهات ووجهات النظر المختلفة».

وقال العقاري رجب إن نسبة حضور المستثمرين الأجانب «من غير الخليجيين» هو ا?خر تراجع في الربع الأول من العام الجاري، وهو تراجع بنسبة 45 في المئة، الأمر الذي يتطلب مراجعة بعض السياسات أو القرارات ودراسة المسببات.

إلا أنه شدد على ان زيادة تداولات البحرينيين في سوق العقار من 321 مليون دينار في الربع الأول من هذا العام مقارنة بـ274 مليون العام الماضي، أي بزيادة قدرها 17 في المئة، هو المكسب الأكبر الذي ينبغي المحافظة عليه وتطويره.

وطالب رجب بالاعلان الدوري عن المزيد من التفاصيل المتعلقة بحراك السوق العقارية في البحرين، ليتسنى لجميع المحللين والمستثمرين قدرة أكبر على رصد الحراك العقاري واتجاهاته، مشيدا في الوقت ذاته «بالجهود الجبارة التي تبذلها الحكومة ?نعاش الاقتصاد البحريني وتطوير أدائه في القطاعات كافة».

العدد 4596 - الثلثاء 07 أبريل 2015م الموافق 17 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 9:20 ص

      لا يجون بعد

      ايه طارت لطيور برزاقه طايح العقار طايح انصح كل مواطن لا يشتري وله يخد قروض الى العقار ... هده سعر بيت 120الف +ربح القرض 80الف = 200الف دينار وله اشتغل طو عمري مابسد الدين لا بعد بدون اكل بلجوع ...

    • زائر 5 | 5:33 ص

      اي أكيد

      يقال ... ما يمدح السوق إلا الربحان. وصلت الرسالة.
      ما نقول الا الله أرحم الراحمين يعين المواطن المغلوب على أمره وخصوصا الشباب ....

    • زائر 4 | 5:13 ص

      الخليجيين و المستثمرين المضاربين

      هم سبب ارتفاع الاسعار و المواطن الفقير يبحث عن ارض رخيصة و يقدر ان يتملك بسببهم..

    • زائر 3 | 4:56 ص

      w

      تتكلمون عن مصالح وليس لفائدة المواطن

    • زائر 2 | 1:20 ص

      إن شاء الله يختفون

      إن شاء الله يختفون الخليجيين و الاجانب من السوق العقاري.
      محد تسبب برفع الاسعار لحد الجنون غيرهم.

    • زائر 1 | 11:13 م

      تداول الخليجي.؟

      التداول الخليجي يصب في مصلحتك ومصلحة امثالك.. وليس في مصلحة البحريني. ارتفعت أسعار العقارات إلى أسعار خياليه وكله بسبب التداول الخليجي.. حتى أصبح البحريني عاجز أمام هذه الطفرة في الأسعار.. اتقوا الله في أنفسكم

اقرأ ايضاً