العدد 4596 - الثلثاء 07 أبريل 2015م الموافق 17 جمادى الآخرة 1436هـ

«تشارلز راسل» تقدم المشورة لـ «ديار» بشأن صفقة بقيمة مليار دولار لمشروع الإسكان الاجتماعي

قامت شركة تشارلز راسل سبيتشيليز، شركة المحاماة الدولية العاملة في منطقة الخليج، بتقديم المشورة لشركة «ديار»، أحد مطوري العقارت في البحرين، لتطوير وبناء حوالي 3100 وحدة سكنية في أكبر مشروع تنمية رئيسي في المملكة.

وقدمت شركة تشارلز راسل سبيتشيليز المشورة بشأن الاتفاق بين «ديار» ووزارة الإسكان في حكومة البحرين، حيث استحوذت وزارة الإسكان على وحدات سكنية اجتماعية بأسعار «معقولة» تقوم شركة ديار بجميع أعمال البنية التحتية لها بكلفة أكثر من 1 مليار دولار أميركي.

وقال بيان صدر امس الثلثاء (7 أبريل/ نيسان 2015)، «يعتبر هذا المشروع مهما للغاية بالنسبة للبحرين حيث يعد من أضخم المشاريع السكنية الاجتماعية من حيث الحجم والقيمة لتطوير وحدات سكنية بأسعار معقولة في المملكة».

ووفقا لعدد من التقارير، يوجد أكثر من 50 ألف شخص بحاجة إلى وحدات السكن الاجتماعي في البحرين ويتزايد الطلب على هذا النوع من العقارات مع النمو السكاني، وحيث تعاني دول مجلس التعاون الخليجي من ازدياد هذا النمو ومواكبة الطلب على المساكن المتوسطة والقليلة الأسعار.

وفي العام الماضي، بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية 30 مليون نسمة. ونتيجة لذلك، تم الإعلان عن نصف مليون وحدة سكنية جديدة بأسعار معقولة، بالإضافة إلى 1.1 مليون وحدة يتم انشاؤها بالفعل، ولكن هذة المشاريع لم يتم المضي فيها بالسرعة المخطط لها.

ووفقا لبعض التقديرات، وبالنظر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن إمارة دبي تحتاج أيضا إلى بناء 100 ألف وحدة سكنية بأسعار معقولة لتلبية الطلب على الاسكان الاجتماعي بحلول العام 2020.

وسيتم المضي في المشروع على مراحل متعددة، حيث يستند على نموذج جديد من الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) يتم تطويره خصيصا لهذا المشروع ويختلف عن النمط التقليدي لنموذج PPP الذي تم وضعه من قبل المملكة المتحدة، والذي تم استخدامه لمشاريع الإسكان منخفضة التكاليف الأخرى في البحرين.

وفي هذا الصدد، قال الشريك ورئيس منطقة الشرق الأوسط لقطاع العقارات والتشييد، سيمون غرين: «يسرني أننا تمكنا من تقديم المشورة لهذة الصفقة الكبرى للبحرين، والتي تعتبر أيضا من الصفقات ذات الأهمية الكبيرة لدول مجلس التعاون الخليجي».

ونسب البيان الى وزير الإسكان باسم الحمر قوله: «في الواقع إن هذة الصفقة هي من أهم صفقات التعاون بين القطاعين الخاص والعام وبالتأكيد ستكون لها نتائج إيجابية على جميع المواطنين».

وتشمل الصفة أهم خطط تمويل الإسكان الاجتماعي في البحرين، وهي نتيجة للتعاون بين وزارة الاسكان وبعض المؤسسات المالية في البحرين لتقديم الدعم المالي للمواطنين البحرينيين للحصول على وحدة سكنية من خلال برنامج مدعوم من قبل جهات حكومية.

العدد 4596 - الثلثاء 07 أبريل 2015م الموافق 17 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً